الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 17:02

إعتقال 4 عمال عرب بشبهة التسبب باضرام النيران على مشارف القدس

كل العرب
نُشر: 23/11/16 09:18,  حُتلن: 13:37

كايد ظاهر، المتحدث والمنسق الاعلامي لسلطة الاطفاء والانقاذ في الوسط العربي:

تقوم طواقم الإطفاء والإنقاذ التابعة لمركز بيت شمش بمساندة الطائرات بعمليات إخماد الحريق والعمل على منع وصول النيران الى المنازل في ناطاف

لوبا السمري المتحدثة بإسم الشرطة:

الشرطة قامت بإغلاق الطريق المؤدي إلى المكان أمام حركة سير ومرور المركبات، من إتجاه بلدة معلية هحميشا

إعتقلت الشرطة اليوم الاربعاء 4 عمال عرب، وذلك بشبهة التسبب باضرام النيران على مشارف القدس، مما تسبب باخلاء السكان من منازلهم وإنقطاع الكهرباء.


تصوير: سلطة الاطفاء والانقاذ

أفاد كايد ظاهر، المتحدث والمنسق الاعلامي لسلطة الاطفاء والانقاذ في الوسط العربي، صباح اليوم الأربعاء أن:"حريقًا كبيرًا شبّ في منطقة حرشية بمحاذاة يشوف ناطاف (منطقة القدس). هذا، وتقوم طواقم الإطفاء والإنقاذ التابعة لمركز بيت شمش بمساندة الطائرات بعمليات إخماد الحريق والعمل على منع وصول النيران الى المنازل في ناطاف. يذكر أخيرًا أنّ الرياح الشديدة تتسبب في إنتشار النيران والتي باتت تشكل خطورة على المنازل"، بحسب البيان.

ومن جانبها، أكدت لوبا السمري المتحدثة بإسم الشرطة أنّ "النيران إنتشرت عند مشارف منطقة القدس، في منطقة حرشية قرب بلدة ناطاف، مع قيام الشرطة بإغلاق الطريق المؤدي إلى المكان أمام حركة سير ومرور المركبات، من إتجاه بلدة معلية هحميشا، وتقوم قوات الاطفاء باخماد الحريق في هذه الأثناء"، وفقًا للشرطة.

لاحقًا أفاد كايد ظاهر أنّ:"طواقم الاطفاء والانقاذ قامت باخلاء المدارس في ناطاف بسبب الدخان الكثيف كما تعمل على منع انتشار النيران الى المنازل القريبة، ولم يبلغ عن اصابات"، وفقًا للبيان.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري في وقت لاحق أنّه:"ومع تقييم الشرطة لصورة الوضع وبسبب توسع نيران الحريق قرب من البلدة هناك، تمّ إخلاء منازل المواطنين القاطنين بالقرب من خط توسع النار الأول وسط مواصلة قوات الاطفاء باعمالها المعززة للسيطرة ولاخماد الحريق"، وفقًا للبيان.

إخلاء السكان وانقطاع التيار الكهربائي
لاحقًا، قالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري أنّه:"لاحقا ومع تقييم الشرطة لصورة الوضع ومستجداته تم القرار باخلاء منازل كافة المواطنين القاطنين بالبلدة هناك مع مواصلة قوات الاطفاء باعمالها المعززة للسيطرة على الحريق"، وفقًا للبيان.

وأوضح كايد ظاهر أنّ:"طواقم الاطفاء والانقاذ لا تزال تعمل على اخماد السنة النيران التي امتدت الى المنازل، كما تمّ قطع التيار الكهربائي عن بلدة ناطاف بعد أن وصلت النيران الى أعمدة الكهرباء. ولم يبلغ عن اصابات حتى الآن"، بحسب بيان سلطة الاطفاء والانقاذ. 

هذا وفي بيان لاحق لكايد ظاهر جاء فيه ما يلي: "الحريق في ناتاف في القدس نجم عن إشعال النيران من عمال عملوا في المنطقه نفسها. هذا ما اتضح من تحقيق سلطه الاطفاء والانقاذ لواء القدس حيث اشارت هذه التحقيقات الى أنّ مجموعة العمال الذين عملوا في هار هروح اشعلوا النيران والتي انتشرت بسبب الرياح الشديدة. جدير بالذكر أن إشعال النيران ممنوع في الاماكن المفتوحة وفقًا لقرار صدر يوم الأحد الماضي من قبل القائم باعمال قائد سلطة الاطفاء والانقاذ شمعون بن نير وعليه فقد تصل عقوبة مخالفة هذا القرار إلى السجن الفعلي لمدة ستة اشهر. وعليه تواصل سلطة الاطفاء والانقاذ تحذير المواطنين من إشعال النيران في مثل أحول الطقس هذه في كروم الزيتون ومخلفات تقليم الاشجار كما اتضح في عدد من المناطق التي اشتعلت بها النيران خاصة في الشمال". إلى هنا نص البيان. 


فيديو آخر من مكان الحريق

الشرطة: لم تتم السيطرة على الحريق بعد
هذا، وأفادت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري، ظهر اليوم أنّه:"لاحقا، قام قائد منطقة القدس اللواء يهورام هليفي بالتوجه الى مكان الحريق في بلدة ناطاف وما حولها، مقيما صورة الوضع مج وقد اطلع عن كثب على سير عمل القوات الميدانية المشتركة المكونة من الاطفاء والانقاذ والطوارىء والجبهة الداخلية وغيرهم من الجهات المعنية والرسمية وذلك في غرفة العمل والمتابعة التي تم تشكيلها بالقرب من المنطقة هناك"، بحسب البيان.
وأضاف البيان:"هذا ويشار الى أنه تمّ اخلاء المنازل من السكان هناك، صحيح لهذه المرحلة، وقد توسعت النيران في منزلين بالبلدة وتم تسجيل اضرار مادية اخرى. هذا، لم يتم بعد السيطرة على الحريق رغم عدم وجود خطر لباقي منازل المواطنين. وتواصل قوات الاطفاء ومروحيات اخماد الحرائق التابعة للشرطة في اعمالها حتى الامساك بزمام الامور والشرطة في الحفاظ عل السلامة العامة ومن كافة جوانبها"، بحسب الشرطة. 


تصوير الشرطة 

وفي بيان لاحق عممته السمري: "لاحقا أوقفت الشرطة للتحقيق 4 عمال عرب العاملين مع مقاول في شق شارع قرب بلدة نطاف، وذلك بشبهة الضلوع في الحريق هناك، بحيث تواصل الشرطة صحيح لهذه المرحلة فحص كافة الاتجاهات والمسارات ذات العلاقة وبما يشمل شبهات إهمال الذي من شأنة ان يكون قد أدى للحريق"، بحسب البيان.

الصور التالية تصوير: سلطة الاطفاء والانقاذ

الصور التالية تصوير: الشرطة الإسرائيلية

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245076.96
BTC
0.53
CNY