الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 08:02

وقفة إحتجاجية في الناصرة ضد قانون منع الأذان: لن تخرسوا مساجدنا وكنائسنا

تامر أيوب -
نُشر: 18/11/16 14:21,  حُتلن: 17:34

أيمن عودة:

هذا القانون يقصد المس بالوجود العربي في البلاد، ويقصد أن يحول الصراع السياسي إلى ديني

نحن نعي تمامًا أن العمل البرلماني يبقى محدودًا بدون نضال شعبي، لان النضال يقوينا

هذا هو القانون الرابع الذي سنتمرد عليه ونحن على إستعداد لدفع ثمن ذلك

تظاهر العشرات من أهالي مدينة الناصرة بعد ظهر اليوم على دوار "البيج"، إحتجاجًا على قانون منع الأذان، وذلك بمشاركة قوى فاعلة في المدينة وأعضاء بلدية، وبحضور أيمن عودة، عضو الكنسيت عن القائمة المشتركة.


أيمن عودة، عضو الكنسيت عن القائمة المشتركة 

وكانت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في الحكومة الإسرائيلية، قد صادقت مساء يوم الأحد على مشروع قانون "منع الأذان"، والذي ينص على منع إستخدام أجهزة مكبرات الصوت في المساجد.

ورفع المتظاهرون شعارات منددة بهذا القانون العنصري، "الأذان فريضة وحق"، "الأذان يوحدنا"، "لن تخرسوا مساجدنا وكنائسنا"، حيث طالب المتظاهرون بعدم المصادقة على هذا القانون في الكنيست.

وفي حديث لموقع العرب مع أيمن عودة، عضو الكنيست عن القائمة المشتركة، قال: "أولًا مهم أن نؤكد على الموقف المبدئي أن هذا القانون يقصد المس بالوجود العربي في البلاد، ويقصد أن يحول الصراع السياسي إلى ديني ونحن من واجبنا أن تصدى له، وعليهم أن يعرفوا أن في هذا البلد يوجد اكثر من شعب وأكثر من ديانة، والواجب أن نحترم الجميع، ولكن حكومة إسرائيل تريد هذا البلد لقومية واحدة فقط وهي القومية اليهودية وتلاحق الوجود العربي في كل مكان".

وأضاف: "نحن نعي تمامًا أن العمل البرلماني يبقى محدودًا بدون نضال شعبي، لأن النضال يقوينا، وعندما نذهب إلى الكنيست سيقال إنه توجد مظاهرات وغضب شعبي في كل مكان، وهذا الأمر من شأنه أن يعطينا القوة ويمدنا بحجج إضافية".

وتطرق عودة إلى إجتماع أعضاء من القائمة المشتركة مع وزراء وأعضاء كنيست من الأحزاب اليهودية المتدنية، بالقول: "قلنا لهم بأن هذا القانون إذا بدأ بنا فلن يقف عند ذلك، فتوجد أحزاب أيضًا تلاحق الأحزاب اليهودية وهذا الأمر ممكن أن يصل إليهم، وقد إقتنعوا بحديثنا".

وأردف: "وقفوا إلى جانبنا ليس حبًا فينا، وإنما وجدوا أن هنالك مصلحة مشتركة بيننا".

وختم أيمن عودة حديثه، بالقول: "نحن نتعامل وقف القانون، ولكن هناك قوانين لا نستطيع الإنصياع لها، مثل قانون التجنيد الالزامي، قانون الهدم في البلدات العربية، وهذا هو القانون الرابع الذي سنتمرد عليه ونحن على إستعداد لدفع ثمن ذلك".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
244482.52
BTC
0.52
CNY