الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

المشتركة تساهم بوقف تشريع قانون منع الآذان: قوانين فاشية تستهدف وجودنا

كل العرب
نُشر: 16/11/16 13:43,  حُتلن: 13:44

نواب المشتركة:

ذهنية الاستعمار متجذرة في صميم سياسة حكومة اليمين، التي تحاول تأجيج الصراع الديني وتسعير أجواء الكراهية والعنصرية ضد الفلسطيني

القانون يندرج ضمن سياسة حكومة اليمين المتطرف بقيادة نتنياهو وواحد من جملة قوانين عنصرية، والتي تسعى الحكومة من خلالها محو ذاكرة وتاريخ أصحاب البلاد الأصليين

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن القائمة المشتركة جاء فيه ما يلي: "بعد سلسلة جلسات واتصالات حثيثة أجراها نواب القائمة المشتركة في سياق تصديهم لقانون منع الآذان، وتحفيز حزب المتدينين "يهدوت هتوراة" بالاعتراض على القانون المقترح، قررت الحكومة سحب القانون وإزالته من جدول أعمال الكنيست مؤقتا".

وأضاف البيان: "عمل نواب القائمة المشتركة، في الأيام الأخيرة، بوسائل عديدة لوقف عملية تشريع القانون العنصري الذي دعمه رئيس الحكومة نتنياهو، وعدم طرحه للقراءة التمهيدية اليوم الاربعاء. كما قدم وزير الصحة يعقوب ليتسمان، تحفظاته على القانون للجنة الوزارية للتشريعات، سيما وأنه يحمل عواقب وتقييدات على شعائر دينية تتعلق بقدسية يوم السبت في الديانة اليهودية. وسيتم إعادة مشروع القانون لطاولة الحكومة لبحث اعتراضات الوزير ليتسمان. وأكدت القائمة المشتركة أن مشروع القانون العنصري أهدافه لا تنحصر في انتهاك حرية الديانات والعبادة والمقدسات، بل يهدف لمحو حضور الهوية والثقافة والحضارة العربية والإسلامية في الحيّز العام". وأضافت "إنّ القانون يندرج ضمن سياسة حكومة اليمين المتطرف بقيادة نتنياهو وواحد من جملة قوانين عنصرية، والتي تسعى الحكومة من خلالها محو ذاكرة وتاريخ أصحاب البلاد الأصليين وشرعنة الإقصاء والتمييز والفصل العنصري والتهجير وطمس الموروث العربي الفلسطيني. "موجة قوانين فاشية وغير ديمقراطية تستهدف وجودنا ووطننا، وهي خطيرة وكثيرة وكان آخرها مقترح "قانون التسوية" الرامي لسلب الأرض وشرعنة المستوطنات".

وتابع البيان: "إن ذهنية الاستعمار متجذرة في صميم سياسة حكومة اليمين، التي تحاول تأجيج الصراع الديني وتسعير أجواء الكراهية والعنصرية ضد الفلسطيني. على إسرائيل أن تفهم أن الديانة الإسلامية جزء من هوية وحضارة هذه البلاد، ولدت هنا وليست مهاجرة، وأن الذرائع التي تسوغها حكومة اليمين لفرض قيود على رفع الآذان مشابهة لتلك التي تفرضها بعض الدول الأوروبية، واهية وتعبر عن هيمنة وغطرسة الاحتلال وسعيه لتشويه الحقائق والتاريخ".

واختتم البيان: "دعا نواب القائمة المشتركة الجماهير العربية وتياراته السياسية والوطنية وحركاته الدينية والمجتمعية، ومؤسساته الأهلية لمواجهة السياسيات والتشريعات العنصرية والفاشية التي تحاول حكومة اليمين المتطرف من خلالها انتهاك حقوق أهل البلاد الأصليين واقتلاع وجودهم. وأكد النواب أنّ المعركة لشطب القانون لن تنتهي بعد وما زالت مستمرة، خاصة وأنه سوف يطرح مجددا في الأيام القادمة" إلى هنا نصّ البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
257334.22
BTC
0.51
CNY