جامعات / مدارسStudents

نشر نتائج المتساف: ارتفاع في التحصيل
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق
اضف تعقيب انشر تعقيب
صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
23

حيفا
سماء صافية
23

ام الفحم
غيوم متفرقة
24

القدس
غيوم متفرقة
23

تل ابيب
غيوم متفرقة
23

عكا
سماء صافية
23

راس الناقورة
سماء صافية
23

كفر قاسم
غيوم متفرقة
23

قطاع غزة
سماء صافية
21

ايلات
سماء صافية
29
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

نتائج المتساف: ارتفاع في التحصيل لكن الفجوات لا تزال كبيرة

علّق على هذا / عبّر عن رأيك

نشرت وزارة التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء، نتائج امتحانات المتساف - امتحانات النمو والنجاعة- لعام 2016. حيث يظهر من النتائج المنشورة أنّ هناك تحسنًا ملحوظًا في التحصيل لدى الطلاب عامة، وفي المجتمع العربي أيضًا، إلا أنّ الفجوات لا تزال

معدل علامات اللغة الانجليزية لدى الطلاب اليهود في صفوف الثامن وصل الى 496، أمّا الطلاب العرب 455 نقطة

وزير التعليم نفتالي بينيت :

النتائج تدل على ارتفاع في التحصيل العلمي وسد الفجوات لطلاب من وضع اقتصادي اجتماعي ضعيف، الأمر الذي يتلائم مع سياسة الوزارة بتوفير فرصة متساوية لكل طالب ولا يهم اذا كان من اوفكيم أو رهط. الطريق أمامنا ما زالت طويلة ولكننا في الاتجاه الصحيح


نشرت وزارة التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء، نتائج امتحانات المتساف -  امتحانات النمو والنجاعة- لعام 2016. حيث يظهر من النتائج المنشورة أنّ هناك تحسنًا ملحوظًا في التحصيل لدى الطلاب عامة، وفي المجتمع العربي أيضًا، إلا أنّ الفجوات لا تزال موجودة وكبيرة أيضًا. فعلى سبيل المثال معدل علامات اللغة الانجليزية لدى الطلاب اليهود في صفوف الثامن وصل الى 496، أمّا الطلاب العرب 455 نقطة.


خلال الاعلان عن النتائج صباح اليوم

هذا، وأظهرت النتائج إرتفاعًا بمعدل نتائج إمتحانات اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصفوف الخامسة، والتي ارتفعت من 524 إلى 542. أمّا الرياضيات فارتفع المعدل من 545 إلى 554، واللغة العربية من 560 إلى 573، أمّا معدل اللغة العبرية فبقي على حاله بـ537 نقطة.

بيان وزارة المعارف
وجاء في بيان صادر عن كمال عطيلة، الناطق بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي:"بحضور وزير التعليم نفتالي بينت والمديرة العامّة للوزارة ميخال كوهين والمديرة العامّة للسلطة القطريّة للقياس والتقييم السيّده حاجيت جليكمان نشرت اليوم الوزارة نتائج امتحانات المتساف -النمو والنجاعة-. ويذكر أنّ إمتحانات النمو والنجاعه تتم في مواضيع لغة الأم (عربيّة/ عبريّة)، الرياضيّات، اللغة الانجليزية والعلوم والتكنولوجيا. اضافة لذلك يتم فحص معطيات المناخ التعليمي. والمعدّل هو 500".

وزاد البيان:"وزير التعليم نفتالي بينيت أكّد بأنّ "النتائج تدل على ارتفاع في التحصيل العلمي وسد الفجوات لطلاب من وضع اقتصادي اجتماعي ضعيف، الأمر الذي يتلائم مع سياسة الوزارة بتوفير فرصة متساوية لكل طالب ولا يهم اذا كان من اوفكيم أو رهط. الطريق أمامنا ما زالت طويلة ولكننا في الاتجاه الصحيح". من جهتها قالت المديرة العامة للوزارة، ميخال كوهين إنّه "كان للميزانية الفردية تأثيرا ايجابيا على النتائج كذلك لبرنامج تحديات-اتجريم- برنامج مروم وبرنامج الادارة الذاتية وبرامج أخرى لدعم الطلاب من وضع اقتصادي اجتماعي ضعيف".


النتائج
وأضاف البيان:"امتحانات النمو والنجاعة الخارجيّة تمّت في أشهر ( آذار- أيّار) من هذا العام 2016 شارك فيها نحو تلث المدارس الابتدائيّة والاعداديّة (799 مدرسة، 2,414 صفّا و 62,406 طالبا ). وأظهرت معطيات المتساف 2016 ما يلي:
-  طرأ ارتفاع في معظم امتحانات المتساف واستقرار في النتائج في باقي الامتحانات.

- طرأ تقليص للفجوات لطلاب من وضع اقتصادي اجتماعي منخفض لطلاب من وضع اقتصادي اجتماعي متوسط وعال، وفي نظره متعدّدة السنوات طرأ ارتفاع في جميع المواضيع.

التحصيل العلمي: (نتائج 2016 مقارنة مع نتائج 2015)
· الصف الخامس( اللغة الانجليزية) طرأ ارتفاع بنسبة 18 درجه .( من 524-542)

· لغة الأم ( العربيّة) طرأ ارتفاع بنسبة 13 درجة.(560-573)

· الرياضيّات طرأ ارتفاع بنسبة 9 درجات .(545-554)

· لغة الأم ( العبريّة ) لم يطرأ تغيير على النتيجة .

- الصف الثامن ( مقارنة بين نتائج العام 2016 للعام 2015)
· في اللغة العربيّة طرأ ارتفاع بنسبة 21 درجه .(518-531)

· في اللغة العبرية طرأ ارتفاع بنسبة 18 درجه ( هذا التغيير حدث لأوّل مرّة بعد مرور 7 سنوات ) .(540-558)

· العلوم والتخنولوجيا طرأ ارتفاع بنسبة 12 درجه . (552-564)

· الرياضيات واللغة الانجليزيّة لم يطرأ أي تغيير .(532)"، بحسب البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
المعارف
الحركة الإسلامية رهط تصدر بيانا بشأن أزمة الإئتلاف