الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 22:01

صدور رواية ياقوت للكاتبة اللبنانية مريم مشتاوي

كل العرب
نُشر: 14/11/16 14:40,  حُتلن: 17:33

تدور أحداث الرواية بين الأرض والسماء مركزة على مأساة اللاجئين السوريين في طريقهم إلى المنافي

صدرت عن دار المؤلف ببيروت رواية ياقوت للكاتبة اللبنانية مريم مشتاوي المقيمة في لندن. وتدور أحداث الرواية بين الأرض والسماء مركزة على مأساة اللاجئين السوريين في طريقهم إلى المنافي، والكوارث التي تعرضوا لها وخاصة الأطفال الذين قضوا غرقاً في البحر.


رواية ياقوت

الشخصية الرئيسة في الرواية هي ياقوت الموسومة الرواية باسمها وهي حبيبة محمد التي هربت معه إلى المنفى ولكنها ماتت غرقاً لتصعد روحها إلى السماء، ومن هناك تُعطى مهمة جديدة وهي مراقبة المراكب الفارة من الساحل التركي إلى الساحل اليوناني وانقاذ الأطفال الذين يتعرضون للغرق قبل أن يأكلهم سمك القرش.

وهذه هي الرواية الثانية للكاتبة بعد روايتها الأولى "عشق". وكانت أيضاً قد أصدرت عدداً من المجاميع الشعرية آخرها "حين تبكي مريم"... ومن أجواء الرواية:"في الماضي حين كنت أفكر بكلمة لجوء كانت تحضر طفولتي وينده لي حضن أمي ... ويغريني حضن الحبيب ... أرتمي عليه بضع دقائق كي ينبت لي على غفلة جناحا طير... حين كنت أفكر بكلمة لجوء كنت أفتح جناحيّ حتى أقصى مداههما وأحلق بعيداً وهناك تكون أحلامي ، بيضاء مثل مشحة عابرة لها قدسيتها... حين كنت أفكر بكلمة لجوء كنت أفكر بالدفء بالأمان بأوراق الليمون المستلقية بحنو فوق التربة... أفكر ببقايا حليب على وجه أخي الصغير وبابتسامة خافتة توحي بالرضا... ما أعظم معنى كلمة اللجوء يا أبي وكيف شوهها الطغاة حين تمكنوا منها... فكل ما يسند إليهم يفقد معناه حتى الأوطان". 


مريم مشتاوي

مقالات متعلقة