الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 16:02

زبارقة: المعارف تتراجع عن موقفها بعدم الإعتراف بعطلة عيد اللد للمسيحيين

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 13/11/16 08:41,  حُتلن: 15:46

مجموعة كبيرة من سكان من اللد والرملة ويافا كانت قد أعربت عن إستنكارها الشديد جراء قيام وزارة المعارف بإلغاء عطلة "عيد اللد"

الناشط وعضو بلدية اللد المحامي عبد الكريم زبارقة:

بعد موجة الإستنكار والغضب لعدم الإعتراف بعطلة "عيد اللد"، تلقيت يوم أمس رسالة من الجهات المسؤولة بأنّ المعارف تراجعت عن قرارها وأكدت على إعترافها بأنّ يكون هذا اليوم عطلة رسمية كما كان في السابق

أعتقد أن توجهاتنا وموجة الإستنكار التي شهدتها البلدات الثلاث اللد والرملة ويافا، حققت نتائج على أرض الواقع، وجعلت الجهات المسؤولة تتراجع عن قراراتها غير المبررة

بعد موجة الإستنكار في اللد والرملة ويافا في أعقاب قرار وزارة المعارف إلغاء الإعتراف بعطلة المدارس بمناسبة "عيد اللد"، الخاص بالطوائف المسيحية، تلقى الناشط وعضو بلدية اللد المحامي عبد الكريم زبارقة رسالة بأنّ وزارة المعارف تراجعت عن موقفها وأكدت إعترافها بالعطلة الرسمية في هذه المناسبة في كافة المدارس.


المحامي عبد الكريم زبارقة

يُذكر أنّ مجموعة كبيرة من سكان من اللد والرملة ويافا كانت قد أعربت عن إستنكارها الشديد جراء قيام وزارة المعارف بإلغاء عطلة "عيد اللد"، التي كانت في السابق معترف بها كعطلة رسمية.
هذا العيد يُقام في مدينة اللد لذكرى الخضر في كنيسة اللد في كل عام، وكانت وزارة المعارف تعترف به كعيد خاص للد، الرملة ويافا، وفي هذا اليوم كان يتم تعطيل جميع المدارس، لكن منذ السنة الماضية ألغت المعارف هذه العطلة الرسمية في هذا اليوم، وإدعت "بأنّ هذا العيد غير ديني". يُذكر أنّه في هذا اليوم يحضرون المئات من ابناء الطوائف المسيحية من كل البلاد ويذبحون قرابين، وينظمون عروض كشفية احتفالية مميزة.

وقال الناشط وعضو بلدية اللد المحامي عبد الكريم زبارقة: "بعد موجة الإستنكار والغضب لعدم الإعتراف بعطلة "عيد اللد"، تلقيت يوم أمس رسالة من الجهات المسؤولة بأنّ المعارف تراجعت عن قرارها وأكدت على إعترافها بأنّ يكون هذا اليوم عطلة رسمية كما كان في السابق".
ثم قال: "أعتقد أن توجهاتنا وموجة الإستنكار التي شهدتها البلدات الثلاث اللد والرملة ويافا، حققت نتائج على أرض الواقع، وجعلت الجهات المسؤولة تتراجع عن قراراتها غير المبررة".

هذا، وكان زبارقة قد ذكر في تقرير سابق "بعد أن ألغت وزارة المعارف عطلة "عيد اللد" كعطلة رسمية، وبدون أي سبب، ورغم أجوبة المسؤول في الوزارة بأنّه عيد غير معترف به، وطبعًا بلدية اللد لم تحرك ساكن. نرى أن هناك سياسة قطرية لمحو المعالم العربية، الإسلامية والمسيحية. أنا أرى بيوم "عيد اللد" كيوم وطني، تاريخي، تقليدي يحييه أهل المنطقة منذ عشرات السنوات، وأصبح يوم يخص مدينة اللد والرملة ويافا وأهلهم العرب".
وأضاف قائلا: "برأيي يجب أنّ نستمر في إحياء هذا اليوم كالمعتاد، وأن لا نرسل أولادنا الى المدارس في هذا اليوم. ويحق للمعلمون في المدارس الحكومية تقديم تصريح عن غياب هذا اليوم، وهكذا سنكون كلنا في عطلة يوم 16/11/2015. ولن نسمح بطمس معالمنا وكيانا"، وقال: "أعتقد أن هذه الخطوة للوزارة جاءت منذ أن دخل على البلدية ممثلي البيت اليهودي، في محاولة لطمس طقوس ومناسبات عربية تخص اللد".

تعقيب وزارة المعارف وبلدية اللد
هذا، وقد توجهنا لوزارة المعارف وبلدية اللد للحصول على تعقيبهما لكن تعذر علينا الأمر بسبب دخول السبت، وفي حال وصول أي تعقيب من أي طرف كان سننشره لاحقا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
255832.34
BTC
0.51
CNY