الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 05:02

مؤتمر لمدراء مدينة بلا عنف في قاعة المركز الجماهيري في عرعرة النقب

كل العرب
نُشر: 11/11/16 11:26,  حُتلن: 11:30

يوسف الهزيل:

منذ عيد الاضحى لقي 22 شخص مصرعهم في حوادث عنف وطرق مؤسفة في الجنوب

إننا مشروع إجتماعي تربوي ولسنا مشروع فرض قانون وحسب

عندما نتحدث عن ظاهرة إطلاق النار بما فيها في الأفراح، لا بد أولًا من إسقاط الشرعية عن هذه الظاهرة

عقد مدير اللواء البدوي في مشروع مدينة بلا عنف المحامي يوسف الهزيل مؤتمرا لمدراء مدينة بلا عنف في عرعرة النقب، وذلك بعد أن ضم اللواء 6 بلدات جديدة في المثلث إضافة لبلدات النقب و7 بلدات بدوية في الجليل، وإفتتح المؤتمر بكلمة ترحيب من مدير اللواء يوسف الهزيل في قاعة المركز الجماهيري في عرعرة، ثم كلمة قصيرة لمدير مشروع مدينة بلا عنف في وزارة الامن الداخلي داني شاحر.


خلال المؤتمر

ورحب مديرة المركز الجماهيري في عرعرة النقب شادية الحمامدة قدح بالضيوف في المركز مؤكدة على أهمية التعاون المشترك مع مشروع مدينة بلا عنف لتعزيز الفعاليات التربوية والرياضية لجمهور الشباب .

وألقى كلمة البلد المضيف أمين صندوق مجلس محلي عرعرة أحمد الشامي نيابة عن رئيس المجلس المحلي نايف ابو عرار الذي تعذر عليه المشاركة مرحبا بالضيوف من النقب والمركز والشمال، ومؤكدًا أهمية هذا المشروع في العمل الوقائي من اَفة العنف .

كما وشارك في المؤتمر ممثلين عن الشرطة، عبر مساعد قائد لواء الجنوب شلوم بن سولومون، وممثل عن وزارة الزراعة التي تشارك في مشاريع مختلفة فيما يعرف مشاريع البلدة الخضراء وممثلين عن مؤسسات مختلفة .

التركيز في عام 2017 على معالجة ظاهرة إطلاق النار، القيادة المتهورة والعنف داخل العائلة

وبعد كلمات الترحيب عرضت د. يميت الفاسي الأركان الأهم في مشروع مدينة بلا عنف التي يتوجب التركيز عليها، والتي تقررت بعد مؤتمرات وجلسات لوائية وقطرية، وبرزت بوضوح ضرورة التركيز على ثلاث قضايا هامة في
المجتمع العربي تجدر معالجتها والتشديد على العمل فيها في إطار الخطة السنوية لمعالجة هذه الظاهرة، واهمها اطلاق النار بصورة عامة واطلاق النار في الافراح، القيادة المتهورة وخاصة بين جمهور الشباب، والعنف داخل العائلة مطالبة مدراء مشروع مدينة بلا عنف اعداد مخطط سنوي للعمل على معالجة هذه الآفات الاجتماعية الخطيرة.

22 قتيل في الجنوب بين حوادث عنف وطرق خلال شهرين

وعرض مدير اللواء البدوي المحامي يوسف الهزيل في مداخلته الاركان الأهم في المشروع وخصوصية المجتمع العربي، متناولا ظاهرة العنف بصورة عامة، وتناول معطيات الشهور الأخيرة قائلًا: "منذ شهرين وتحديدًا منذ عيد الاضحى لقي 22 شخص مصرعهم في حوادث عنف وطرق مؤسفة في الجنوب، هؤلاء ليسوا أرقام في دائرة الاحصاء وحسب، من واجبنا في هذا المشروع العمل الحثيث لمعالجة هذه الظاهرة والحد منها، جل من قتل بل أقول 85% ممن لقوا مصرعهم في حوادث الطرق هم من جمهور الشباب، وهنا يجب أن يدخل دور التوعية والترشيد الصحيح لجمهور الشباب في مجتمعنا العربي، كل شاب فيهم هو مشروع حياة قطعت قبل أوانها وعلينا العمل المشترك مع أئمة المساجد والقيادات الاجتماعية في إطار مشروع شمولي للحد من هذه الظاهرة" .

العمل الإجتماعي ركن هام لمكافحة العنف والسعي لمدينة فاضلة

وتابع الهزيل: "إننا مشروع إجتماعي تربوي ولسنا مشروع فرض قانون وحسب، ولذلك يتوجب على كل مدير مشروع في بلدته أن يسعى إلى تعزيز العمل الإجتماعي، بالتعاون مع القيادات الإجتماعية وخاصة أئمة المساجد، بغية تعزيز النشاطات الإجتماعية الهادفة إلى رفع الوعي في قضايا العنف وخطورتها والعنف على الشوارع، فحوادث الطرق ننظر اليها كحالة من حالات العنف، وأحداث التشابك بين الهيئات الإجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني في مسعى مشترك لمدينة فاضلة".

إنسحاب وجهاء ورؤساء مجالس من فرح يطلق فيه النار له فعل هام

وإختتم مدير اللواء البدوي حديثه قائلا: "عندما نتحدث عن ظاهرة إطلاق النار بما فيها في الأفراح، لا بد أولًا من إسقاط الشرعية عن هذه الظاهرة، فلا يمكن لقادة مجتمع ووجهاء ورؤساء مجالس التغاضي عن هذه الظاهرة، وإعطي بذلك عينة من مدينة رهط التي يبادر المشروع فيها إلى زيارة بيت الفرح مع رئيس البلدية والتوجه لأصحاب الفرح لمنع هذه الظاهرة وتعليق لافتات لمنع هذه الظاهرة على بيت الفرح، وإذا إستوجب الأمر على قادة مجتمعنا ووجهاء بلداتنا ورؤساء المجالس والبلديات الإنسحاب فورًا من فرح يتم فيه إطلاق نار، بهذه الأساليب يمكن إسقاط الشرعية عن هذه الظاهرة سواء في الأفراح أو غيرها".

وإختتم المؤتمر بتلخيص لكل مدير مشروع في بلدته عن الحاجات الهامة للبلدة والعقبات التي تواجهه، حيث إستمع مدير المشروع القطري داني شاحر لملاحظات المدراء ملخصًا ما يتوجب فعله ومتابعته مع مدير اللواء، ثم زيارة لمركز المراقبة المشترك في مدينة ديمونا والذي تشترك فيه بلدات عدة لمراقبة الشوارع في هذه البلدات على مدار الساعة بينها بلدات بدوية في النقب.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
243219.35
BTC
0.52
CNY