الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 08:02

اليمين المتطرف يحاول منع عرض فيلم مفرق 48 في كرميئيل

محاسن ناصر- مراسل
نُشر: 10/11/16 13:36,  حُتلن: 17:33

 
نشطاء اليمين في كرميئيل اعلنوا انهم لن يصمتوا على عرض الفيلم وينوون التظاهر يوم الاحد امام مركز أشكول هكرميم ومنع عرض الفيلم بكل وسيلة

دعاء ذياب:

هذه الخطوة عبارة عن كم افواه بسبب الضغوطات التي تمارس على البلدية

في حال منع عرض الفيلم فإن مجموعة مجتمع مشترك وجمعية شتيل ستتوجه للقضاء واصدار قرار من المحكمة يرغم بلدية كرميئيل على عرض الفيلم

بلدية كرميئيل:


رايمز هو مركز لأبناء الشبيبة فقط وليس معدًا لعرض افلام للكبار وللجمهور

طالبناهم بعرضه بمكان آخر لكنهم فضلوا خلق قضية وتوتر من الموضوع

أقدمت بلدية كرميئيل على إلغاء عرض فيلم "مفرق 48" الذي كان من المقرر عرضه في قاعة "رايمز" في المدينة بحجة أن القاعة لا تناسب عرض افلام، بالرغم من عرض عشرات الافلام الأخرى سابقاً في القاعة نفسها. وبعد توجه نشطاء مجموعة "مجتمع مشترك في كرميئيل للبلدية"، جاء رد البلدية أنه "بالإمكان عرض الفيلم في كل قاعة أخرى في المدينة باستثناء قاعة "رايمز". اعضاء مجموعة مجتمع مشترك في كرميئيل المؤلفة من العرب واليهود معاً اتفقت مع ادارة المركز الجماهيري "أشكول هكرميم" لعرض الفيلم مساء يوم الأحد المقبل الموافق 13.11.2016، لكن نشطاء اليمين المتطرف في كرميئيل لم يرق لهم ذلك ويقومون بالتحريض عبر شبكة الترابط الاجتماعية بالتحريض على المجموعة ويحاولون الضغط على ادارة "أشكول هكرميم" لإلغاء العرض حتى انهم توجهوا برسائل الى بلدية كرميئيل يطالبون بها تدخل البلدية وإلغاء العرض المقرر يوم الاحد المقبل. الجدير ذكره أن فيلم مفرق 48 حصل على جائزة "أفضل إنتاج موسيقي" لأغنياته خلال حفل توزيع جوائز "الأوفير" مؤخرًا.


دعاء ذياب

وبعثت دعاء ذياب من مجموعة مجتمع مشترك واحدى الناشطات الاجتماعيات وعضو مركز شتيل، برسالة الى رئيس بلدية كرميئيل عادي الدار جاء فيها: يؤسفنا أن تقوم بلدية كرميئيل بإلغاء فيلم مفرق 48 اذ أن هذه الخطوة عبارة عن كم افواه بسبب الضغوطات التي تمارس على البلدية. نتوقع أن تقوم البلدية بالموافقة على عرض الفيلم وألا تخضع للضغوطات من جهات متطرفة تحاول المس بالترابط الاجتماعي بين اليهود والعرب في كرميئيل".

وجاء في الرسالة أيضًا: "نحن في مجتمع مشترك وفي جمعية شتيل، نقوم بفعاليات اجتماعية مختلفة لتقارب القلوب بين الشعبين اليهودي والعربي على أسس احترام الغير واعتراف الواحد بالآخر وبحقه وبالعيش بحرية وحرية التعبير عن الرأي. فعالياتنا تتداول القضايا المختلفة في المجتمع الاسرائيلي على اعتبار كونه مجتمعا مختلطا، وتأتي من منطلق الايمان باحترام الغير". ولفتت في رسالتها: "في حال منع عرض الفيلم فإن مجموعة مجتمع مشترك وجمعية شتيل ستتوجه للقضاء واصدار قرار من المحكمة يرغم بلدية كرميئيل على عرض الفيلم".
وعقب الفنان تامر نفار بطل فيلم مفرق 48 على الغاء عرض الفيلم في كرميئيل على صفحته على الفيسبوك بالقول: "بلدية كرميئيل قررت الخضوع لضغط اليمين المتطرف وتلغي عرض فيلم المفرق.. على كل الاحوال هذا كان متوقعا، أما ان تتم المقارنة بيني وبين عصابة ليهاڤا فهذا خط احمر، ومن قارن لديه عمى ألوان، إذ كيف يقارنون فيلما فيه يهودا وعربا وبين عصابة؟".


تامر نفار

رد البلدية
من جهتها عللت بلدية كرميئيل قرارها بإلغاء العرض في المركز الجماهيري "رايمز" بأن "المركز الجماهيري رايمز هو مركز لأبناء الشبيبة فقط وليس معدًا لعرض افلام للكبار وللجمهور عامة. طالبناهم بعرضه بمكان آخر لكنهم فضلوا خلق قضية وتوتر من الموضوع". ورفضت بلدية كرميئيل التعقيب على الموعد ومكان العرض الجديدين.

يذكر أن نشطاء اليمين المتطرف في كرميئيل اعلنوا انهم لن يصمتوا على عرض الفيلم وينوون التظاهر يوم الأحد أمام مركز أشكول هكرميم ومنع عرض الفيلم بكل وسيلة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
261234.66
BTC
0.51
CNY