الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 08:02

الحزب الشيوعي والجبهة: إنتخاب ترامب يعبّر عن أزمة الرأسمالية الأمريكية

كل العرب
نُشر: 10/11/16 11:09,  حُتلن: 11:23

جاء في البيان:

عبّر ترشيح هيلاري كلينتون عن غياب بديل قيمي وسياسي على مستوى السياسة الداخلية

إنّ انتخاب ترامب، على غرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يعبّر عن عمق الأزمة وفشل السياسات الحالية

بقدر ما ينطوي إنتخاب ترامب على مخاطر كبيرة – أيضًا في سياق غضّ الطرف عن السياسة التوسعية لحكومة نتنياهو

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن الحزب الشيوعي والجبهة في إسرائيل، جاء فيه: "يعتبر الحزب الشيوعي الإسرائيلي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة أنّ انتخاب دونالد ترمب لرئاسة الولايات المتحدة، يعبّر عن الأزمة العميقة للنظام الرأسمالي في الولايات المتحدة وفي دول الغرب عمومًا، وعن غضب وإحباط الطبقات الوسطى وليس المجموعات المستضعفة فحسب من النظام الاقتصادي ومن تعفّن أجهزة السلطة" بحسب ما ورد في البيان.


دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية المنتخب

وأضاف: "لقد عبّر ترشيح هيلاري كلينتون عن غياب بديل قيمي وسياسي على مستوى السياسة الداخلية، وكذلك على مستوى مواصلة السياسة الخارجية المدمّرة للولايات المتحدة خدمةً للمصالح الإمبريالية المعولمة، وخصوصًا في منطقتي الشرق الأوسط وشرق آسيا. بالمقابل، طرح المرشّح الديمقراطي ساندرس طروحات اشتراكية-ديمقراطية، تعتبر ثورية بمقاييس النظام الرأسمالي المتوحّش، والمنحاز بجوهره لسياسات الحروب والتوسّع، وتعبّر عن صوت مغاير داخل الولايات المتحدة. إلا أنّ تغييب هذا البديل وضع الناخب الأمريكي في إزاء خيارين أحلاهما مرّ، فلجأ إلى ترامب كتصويت إحتجاجي".

وأوضح البيان: "إنّ انتخاب ترامب، على غرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يعبّر عن عمق الأزمة وفشل السياسات الحالية، ولكنه لا يطرح بدائل حقيقية. فبدلاً من تقديم الحلول، تتعزّز المقولات اليمنية الكلاسيكية من تحريض وشوفينية قومية واجتماعية. ولا عجب في تماهي اليمين الإسرائيلي مع هذه الوجهة لدى اليمين الأمريكي والأوروبي، ومع قيم العنصرية وتحقير النساء وكراهية الأقليات، والرضاعة من حيتان المال".

وختم البيان: "وبقدر ما ينطوي إنتخاب ترامب على مخاطر كبيرة – أيضًا في سياق غضّ الطرف عن السياسة التوسعية لحكومة نتنياهو ودفن "حل الدولتين" وتصفية حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني – فإنه قد يخلق فرصًا جديدة تعزّز نضال القوى الديمقراطية والتقدّمية أمام هذا المدّ الخطير" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.67
GBP
250591.08
BTC
0.52
CNY