الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

إكسال: د. عوني يوسف يقدم محاضرة هامة عن التوعية الصحية

كل العرب
نُشر: 09/11/16 04:54,  حُتلن: 10:05

ناقش د. عوني يوسف إبن قرية دبورية من خلال محاضرته المعطيات التي عرضها، مقارنًا اياها بين نسبة انتشارها لدى المواطنين العرب والمواطنين اليهود في اسرائيل

احتضنت قاعة الجاردينز في بلدة اكسال مساء الثلاثاء محاضرةً للدكتور عوني يوسف مدير المركز التخصصي التابع صندوق المرضى العام (كلاليت) – أبراج الناصرة، والتي عرض من خلالها معطيات مقلقة وحقائق ازاء الأمراض المنتشرة في المجتمع العربي، متطرقًا الى مسبباتها وسبل علاجها، وذلك تحت عنوان "التوعية الصحية في المجتمع العربي – حقائق وأرقام".



وشارك في المحاضرة، العديد من الاطباء والشخصيات الاجتماعية ومحامين وقضاة، وميراف جوت مديرة لواء الشماء في كلاليت والعديد من المسؤولين، ورؤساء المجالس في منطقة المرج منهم المحامي عبد السلام دراوشة رئيس مجلس اكسال، وزهير يوسف رئيس مجلس دبورية ونعيم شبلي ونائبه زيدان سلفيتي ، واحمد زعبي رئيس مجلس بستان المرج.

هذا وناقش د. عوني يوسف إبن قرية دبورية من خلال محاضرته المعطيات التي عرضها، مقارنًا اياها بين نسبة انتشارها لدى المواطنين العرب والمواطنين اليهود في اسرائيل والمسببات من خلال معطيات ونسب مثيرة. واشار د. يوسف ايضًا الى أن أحد أبرز الأمراض والأكثر انتشارًا لدى ابناء المجتمع العربي هي السكري مشيرًا الى أن ذات النسبة تساوت مع المصابين اليهود، بينما الأمراض الأخرى التي قد يعانون منها فإن مسبباتها الأبرز هي التدخين والسمنة الزائدة التي تبين أن الرجال والنساء في المجتمع العربي على حدٍ سواء يعانون منها. وقال:"ان مرض السكري آخذ بالإزدياد لدى العرب خاصةً بسبب قلة الوعي لمخاطره وسبل الوقاية منه".

أمّا بالنسبة لنسبة المدخنين في الوسط العربي فاق نسبة المدخنين لدى اليهود، وأن النسبة لدى العرب آخذة بالازدياد بينما لدى اليهود في انخفاض مستمر. وبحسب المعطيات التي نشرها د. عوني يوسف، فقد تبين أن العرب يصابون بالأمراض أكثر من اليهود في معظم الأحيان لأسباب عديدة ناقشها، ومن بينها الإنتقال من الحياة القروية الى الحياة المدنية، وتغيير في نظام الحياة، وشح في المواظبة على النشاط الجسماني والتربية البدنية. وأيضًا تبين أن المجتمع العربي يعاني من السمنة الزائدة اكثر من المجمتمع اليهودي.

يذكر ان الدكتور عوني يوسف من سكان قرية دبورية، متزوج وأب لطفلين، أخصائي جراحة العظام والمفاصل في لواء الشمال، مدير قسم الطوارئ في مركز عومر بالعفولة، مدير منتدى كلاليت في العربية للأورتوبيديا، وأيضاً مدير مركز كلاليت للطب الاختصاصي في الناصرة.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
259896.40
BTC
0.51
CNY