الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 00:02

علي سلام في احياء الذكرى الـ 21 لإغتيال رابين: علينا ان نسلك طريق السلام التي دفع ثمنها رابين

كل العرب
نُشر: 05/11/16 22:28,  حُتلن: 07:39

 عشرات الآلاف يحيون الذكرى الـ 21 على اغتيال يتسحاق رابين واصوات تنادي بالإطاحة بنتنياهو

أحيى عشرات الآلاف من الإسرائيليين في ميدان رابين في تل ابيب، الذكرى الـ 21 على اغتيال رئيس الوزراء يتسحاق رابين، داعين الى تحقيق السلام في المنطقة، وهو الأمر الذي سعى من اجله الرئيس الاسبق واغتيل بسببه يوم 04.11.1995 على يد المتطرف اليهودي يجال عمير. 

هذا والقيت خلال الحفل كلمات عدة لسياسيين ورجال دين ونشطاء سياسيين واجتماعيين كان ابرزها: لعائلة الرئيس الراحل، ولبوجي هرتسوغ رئيس المعارضة ورئيس حزب المعسكر الصهيوني، ولزهافا جالئون رئيسة حزب ميرتس، وكلمة لعلي سلام رئيس بلدية الناصرة، بالاضافة الى العديد من الفقرات الفنية والشعرية والمداخلات المختلفة.

واقيم المهرجان بدعوة وتنظيم من المعسكر الصهيوني وذلك بعد امتناع وزارة الثقافة الإسرائيلية عن تنظيم المهرجان بذريعة عدم توفر الدعم المادي اللازم لإقامة هذا المهرجان.
وكان دافيد بيتان، رئيس الائتلاف الحكومي والشخصية المقربة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وساعده الأيمن لتمرير مشاريع قوانينه في الحكومة والكنيست، صرح أن عملية اغتيال رابين لم تكن لأسباب سياسية، ما أثار جدلا كبيرا على الساحة السياسية التي ضجت بالانتقادات الحادة التي وجهت إلى بيتان.

وخلال المهرجان، قالت تسيبي ليفني وهي من قادة المعارضة في اسرائيل : "نحن هنا لمنع جرائم الكراهية في المرات القادمة، نحن هنا لمنع وقوع عملية قتل جديدة لأسباب سياسية، رابين قتل لأسباب سياسية"واستهجنت ليفني التصريحات التي أطلقها بيتان وقالت "أصبح من المحرمات في دولة إسرائيل الحديث عن الديمقراطية والسلام".

بدوره، قال زعيم المعارضة يتسحاق هيرتسوغ : "هناك من يستمر بالبلطجة والتحريض، هناك من يتجاوز الخطوط الحمراء .. مر 21 عاما ونحن صامتون .. مرارا وتكرارا نغمض أعيننا .. 21 عاما من الكراهية .. 21 عاما من التحريض .. عندما أرى نتنياهو يعلن الحرب على الديمقراطية فيجب أن نقولها اليوم إلى هنا وكفى".

كلمة علي سلام رئيس بلدية الناصرة
وقال علي سلام رئيس بلدية الناصرة في كلمته:"انا اؤمن بالتعايش، وأؤمن بالسلام، ومن اجل ذلك جئت الى هنا كرئيس لبلدية أكبر مدينة عربية في اسرائيل".واضاف:"ان رابين كان رجل سلام الذي قتل من اجل السلام، ومنذ ان انتخبت رئيسًا للبلدية وانا اسعى من اجل تحقيق رؤية رابين من اجل السلام والمبنى على الاحترام المتبادل وحب الإنسان للآخر، السلام بين اليهود والعرب، وبين الجميع".وتابع:"ان السلام يصنع في الارض المقدسة، كلنا ابناء ادم وملزمين في سلك طريق السلام التي خطاها رابين، وان نحقق حلمه، نحن ابناء العم، من الناصرة مدينة البشارة خرج جسر السلام. كفى للكراهية، بعد عشرات السنوات من العداء والكراهية نستحق ان نعيش بسلام واخوة، يجب علينا ان نضع حدًا للحرب قبل ان تضع لنا حدًا". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
241072.48
BTC
0.52
CNY