الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 02:02

ثانويّة دار الحكمة في أمّ الفحم واحياء ذكرى مجزرة كفرقاسم

كل العرب
نُشر: 03/11/16 09:23,  حُتلن: 09:28

عُرضت أمام الطّلاب في قاعة مكتبة المدرسة، مكتبة الإمام الشّاطبيّ، مقاطع مرئيّة لإفادات شهود عيان نجوا من المجزرة ومشاهد تمثيليّة تجسّد حقيقة ما جرى

وصل الى موقع العرب بيان من ثانويّة دار الحكمة في أمّ الفحم، جاء فيه: "عاشت ثانويّة دار الحكمة بأمّ الفحم ذكرى مجزرة كفرقاسم السّتين من خلال تجهيز برنامج يغطّي الجوانب المختلفة لهذه الذكرى المؤلمة. وقد جهّز قسم التّربية الاجتماعيّة بالتّعاون مع أسرة المدرسة: إدارة ومعلّمين وطلاب؛ برنامجًا اشتمل على نشرة صفّيّة أعدّتها لجنة متابعة قضايا التّعليم العربيّ بالتّعاون مع المجلس التّربويّ العربيّ؛ إضافة إلى مواد أخرى جُهّزت خصّيصًا لهذا اليوم، وقد نوقشت مع الطّلاب داخل الصّفوف".


خلال اليوم


وأضاف البيان: "بعدها عُرضت أمام الطّلاب في قاعة مكتبة المدرسة؛ مكتبة الإمام الشّاطبيّ، مقاطع مرئيّة لإفادات شهود عيان نجوا من المجزرة، ومشاهد تمثيليّة تجسّد حقيقة ما جرى. وقد حضر السّيّد محمّد حسن كنعان رئيس الحزب القوميّ العربيّ إلى المدرسة؛ إذ أنارها بمحاضرته الشّائقة الّتي عانقت نزف مجزرة كفر قاسم في ذكراها السّتّين وناقش طلاّب المدرسة في حيثيّات هذه المجزرة الأليمة؛ إضافة إلى قضايا أخرى ذكرها؛ تهمّهم؛ مثل:رؤيتهم إلى ما بعد المجزرة، والدّور الملقى على عاتقهم، وموقفهم من ظاهرة العنف المستشرية في المجتمع العربيّ،...، وقد حضر، كذلك، عضو الكنيست الدّكتور يوسف جبارين الّذي أدار حلقة نقاش مع طلاّب المدرسة في عدّة موضوعات تنطلق من وحي ذكرى مجزرة كفر قاسم، إضافة للتّطرّق إلى موضوع الأقليّة العربيّة، والتّمييز بين المجتمع العربيّ مقابل المجتمع اليهوديّ".

وتابع البيان: "وختامًا؛ كُرّم الضّيفان لجهودهما المحمودة في تعريف الطّلبة إلى مثل هذه الأحداث والمناسبات الّتي لا بدّ من إبرازها؛ إضافة إلى الدّور المنشود حولها...
تأتي هذه الفعاليّة ضمن فعاليّات التّربية الاجتماعيّة الّتي تعكس رؤية المدرسة التّربويّة والوطنيّة بإشراف الأستاذ محمّد عدنان بركات مركّز التّربية الاجتماعيّة مشرف الفعاليّات المنهجيّة واللامنهجيّة ومركّز العمل الجماهيريّ الّذي شدّد على أهميّة تطبيق الفعاليّات التّربويّة والوطنيّة الّتي تحاكي ما جرى لأجدادنا وآبائنا وما قد يحدث لنا مستقبلاً؛ كي لا ننسى!".

وأضاف البيان: "والأستاذ محمّد أبي علّو مركّز التّربية الاجتماعيّة موجّه مجلس الطّلاب، والمعلّمة سعاد خالد مركّزة التّداخل الاجتماعيّ، وحضور مدير المدرسة الأستاذ كمال أحمد الّذي رحّب بمثل هذه النّشاطات الّتي تعكس صمود شعبنا من أجل الحصول على حقوقه، وقد شكر الضّيفين كنعان وجبارين اللّذين ساهما في تقريب صورة المشهد الوطنيّ والاجتماعيّ إلى الطّلاب من أجل الحاضر والمستقبل، أمّا رئيسة مجلس الطّلاب الطّالبة رِهام عاصم كيوان فقد أشادت بمثل هذه النّشاطات، وأوضحت أنّ تأثير ذلك في طلاّب المدرسة ظهر جليًا.
وقد تفاعل طلاّب المدرسة مع فقرات هذه الذكرى وشاركوا بملاحظاتهم المتنوّعة الّتي تشير إلى درجة الوعي الكبيرة نحو قضاياهم الوطنيّة والتّربويّة... يُذكر أنّ ثانويّة دار الحكمة حريصة على ربط الطّالب بماضيه وحاضره ومستقبله من الوجهة التّربويّة والتّعليميّة والثّقافيّة".

مقالات متعلقة