الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 09:02

الجيش: نعمل على منع احتكاكات بين الفلسطينيين والإسرائيليين خلال موسم لزيتون

كل العرب
نُشر: 30/10/16 18:31,  حُتلن: 18:46

 الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي:

الجيش تهيّأ مسبقًا لهذه الأحداث لكي يمنع الاحتكاك بين الطرفيْن ويحافظ على مجرى الحياة الطبيعي

 بالرّغم من أن قطف الزّيتون هو حدث زراعي، إلّا أنّ جيش الدفاع يأخذ دورًا فعّالًا لتأمينه وذلك بسبب وجود مناطق قطف الزّيتون بالقرب من بيوت السكان

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، جاء فيه:"بدأ قبل حوالي أسبوعيْن موسم قطف الزيتون الّذي يحلّ مرّتين في السّنة. في هذه الفترة، يخرج المزارعون الفلسطينيون ليقطفوا أشجار الزّيتون في مناطقهم، وأحيانًا تندلع احتكاكات بين سكان المناطق الاسرائيليين والفلسطينيين. والجيش تهيّأ مسبقًا لهذه الأحداث لكي يمنع الاحتكاك بين الطرفيْن ويحافظ على مجرى الحياة الطبيعي".


تصوير: الجيش الإسرائيلي

وأضاف البيان:"هذا، وأجرى الجيش بشكل مسبق، دوريّات وجلسات ومسحًا للأراضي القريبة من البلدات الاسرائيلية، وذلك من أجل تقسيم المناطق الزراعية وتصنيفها لمناطق تحتاج تنسيقًا أمنيًا وأخرى لا تحتاج.  بالرّغم من أن قطف الزّيتون هو حدث زراعي، إلّا أنّ جيش الدفاع يأخذ دورًا فعّالًا لتأمينه وذلك بسبب وجود مناطق قطف الزّيتون بالقرب من بيوت السكان".

وتابع البيان:"مهمة الجيش الإسرائيلي هي التّأكّد من أنّ الطّرفيْن، الفلسطيني والإسرائيلي، لا يزعجون الواحد الآخر في الحياة اليومية وذلك من أجل الحفاظ على أمن الطرفيْن. ومن أجل هذه المهمة، تتجنّد الكثير من قوّات الأمن الإسرائيلية منها، شرطة إسرائيل، مديرية التنسيق والارتباط، حرس الحدود وقوّات داعمة من الجيش الّتي تتواجد في الأراضي الزّراعية. "نحن نريد أن يتمّ قطف ثمار الزّيتون حتّى الثمرة الأخيرة. ليس لدينا أي دافع لمنع المزارعين من الوصول الى أراضيهم والعمل بها. كذلك إذا قال لنا أحد الفلسطينيين إنّه لم يُكمل عملية قطف الزيتون، نحن نسمح له بتنسيق أيّام إضافية" قال مصدر عسكري كبير من منطقة نابلس، وأضاف: "يمكن أن تكون هناك حالة يُطلب بها من المزارع الفلسطيني تركَ أرضه، وذلك بسبب عدم تنسيقه لعمليّة قطف الزّيتون مسبقًا، وبالتالي، قوّات الأمن لم تستعدّ للحفاظ على أمن تلك المنطقة". وأضاف المصدر العسكري: "في حالة حدوث احتكاك بين الطرفيْن لا يُتوقّع من الجنود الوقوف جانبًا، بل التدخّل والحفاظ على سلطة القانون والنظام في المنطقة. كُلّي أمل بأن تمرّ هذه الفترة بهدوء دون احتكاكات زائدة"، إلى هنا نص بيان الجيش.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
3.98
EUR
4.67
GBP
237767.74
BTC
0.52
CNY