الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 11:01

بركة يرفض ملصق ذكرى مجزرة كفرقاسم- مواطنون: طالبه بالاعتذار

كل العرب
نُشر: 29/10/16 14:21,  حُتلن: 17:43

 المواطن احمد بدير:
على رئيس لجنة المتابعة ان يفحص ذاته هو وان يحترم قرارات يتخذها اصحاب الشأن

الشاب مصطفى صرصور: 
هذا الملصق موجه لاهالي مدينة كفرقاسم فقط واعتبر منشور رئيس لجنة المتابعة انه تدخل بشؤون المدينة الخاصة

نحترم من زار ويزور كفرقاسم مهما كانت معتقداته وافكاره وكيفما كان لباسه ولا علاقة لنا بذلك

اطالبك بحذف منشورك لأنه لا يضيف لنا شيئًا في هذا اليوم واطلب منك الإعتذار من اهالي مدينتني لأن منشورك مسّ بمشاعرنا جميعًا

الشيخ صفوت فريج:
دعنا نترك هذا اليوم ليكون يومًا لإحياء ذكرى شهداء مجزرة كفرقاسم فقط ونحيي الذكرى بالشكل المناسب ولنتحث عن ذلك في وقت لاحق

لا اريد التطرق للسجالات كي لا تصبح قضية الملصق هي الحدث الأبزر لهذا اليوم

الشيخ ابراهيم صرصور:
ليتك لم تنشر ما نشرت يا اخي فقد نسفت كل ما نربي عليه اجيالنا من احترام الرأي والرأي الآخر

تعليقات على الفيسبوك:
- رؤوسكم لا علاقة لها بالنضال، ما دمنا نفكر بهذه الطريقة فسنبقى في ادنى درجات سلم الرقي والتطور

- لا افهم لماذا الرفض؟ فعلًا هذا ليس عرضًا للأزياء والزينة!!

- عندما تأخذ زوجتك معك الى احد طقوس احياء ذكرى متوفى لدى صديق يهودي، أظن انها تضع على رأسها شالًا احترامًا للموقف!! كفاكم نفاقًا!

- نناضل على جميع الاصعدة الشب بحد الصبية، إرهابكم لن يثنينا

أثار منشور رفعه محمد بركة رئيس لجنة المتابعة على صفحته على موقع التواصل الإجتماعي العالمي (الفيسبوك) حالة من الإستنكار والشجب، إذ نشر بركة من خلاله الملصق الإعلاني للجنة منظمات احياء ذكرى مجزرة كفرقاسم، تدعو من خلال اللجنة جمهور المشاركات في احياء الذكرى من النساء والفتيات عدم التبرج، والإهتمام على ما يبدو بإرتداء لباس محتشم واللباس اللائق بمثل هذه الذكرى "كلباس باللون الأسود" – كما قال مواطنون لموقع العرب.

وجاء في الملصق ما يلي:


هذا وكتب رئيس لجنة المتابعة على صفحته معلقًا:"مصلق مرفوض، المشاركات في المناسبات الوطنية هن المناضلات البطلات الماجدات. ومن ينظر اليهن غير ذلك فليفحص ذاته". الأمر الذي استنكره العشرات متسائلين:"ما العيب في الدعوة؟ وما العيب في طلب حفظ قدسية وهيبة الذكرى؟".


"المواطن احمد بدير: على رئيس للجنة المتابعة ان يحترم قرارات اصحاب الشأن !"
وتوجه احمد بدير أحد المواطنين من كفرقاسم لموقع العرب وصحيفة كل العرب شاجبًا، مستنكرًا وممتعضًا على منشور بركة وقال:"هذه دعوة لمهرجان احياء ذكرى شهداء سقطوا وروا ظمأ الارض بدمائهم الزكية! وليست دعوة لحفل زفاف او فرح!، على محمد بركة ان يفحص ذاته هو، اليس من الجدير على من هو رئيس للجنة المتابعة أن يحترم قرارات يتخذها اصحاب الشأن؟".

"الشاب مصطفى صرصور: على محمد بركة الإعتذار لأهالي كفرقاسم"
أما المواطن القسماوي الشاب مصطفى صرصور فقال لموقع العرب:"أنا احترم السيّد محمد بركة، رئيس لجنة المتابعة، ولكن أرى في هذا المنشور على صفحته الشخصية تدخلًا في خصوصية مدينة كفرقاسم، فهذه تعاليم ديننا الإسلامي المعارض للتبرج، ونحن مسلمون ونحترم ونلتزم بما يمليه علينا ديننا، ثم لا بدّ من التشديد الى ان هذا الملصق كان مواجهًا بشكل خاص لأهالي مدينتنا، لأخواتنا وبناتنا، ليطلب منهن الإلتزام باللباس المناسب للذكرى، وهو اللباس الأسود وليس الألوان، فهذا يوم لإحياء ذكرى شهداء وليس حفل زفاف او احتفال ومناسبة، كما انه لم يكن موجهًا لجميع المشاركين، ولم يتم تعميمه من خلال المنشورات الرسمية الخارجية ولا حتى للمدعوين من خارج المدينة".

"نرحب بكل من زار ويزور كفرقاسم مهما كانت معتقداته ولباسه"
واضاف الشاب مصطفى صرصور:"نحترم كل من زار المدينة للمشاركة في احياء الذكرى، ولا ننظر للأخوات من خارج المدينة من جميع البلدات العربية من الشمال والجنوب وباقي بلدات المثلث، ولا نقيم ما ترتدين، ونحترم من يزورنا حتى في الأيام العادية، ونحترم قراراتهن بلبسهن كل حسب عاداته وتقاليده".
وتابع:"اعتقد ان هذا البوست كان منشورًا متسرعًا من قبل السيّد محمد بركة، وهو رئيس لجنة المتابعة لكل الجماهير العربية، كان عليه ان يتروى قبل ان يتخذ مثل هذه الخطوة، والآن أطالبه بحذفه فورًا لأنه لا يضيف لنا شيئًا بمثل هذا اليوم واطالبه ايضًا بالإعتذار لأن منشوره يمس بمشاعر اهالي المدينة، وقبل نشره كان عليه الإستفسار اكثر عن ماهيته وحقيقته، ثم يا اخي ابو السعيد، فإن قضية التبرج ليست اصعب الأمور في مجتمعنا، وليست اصعب مما يواجهه الوسط العربي من جرائم قتل وعنصرية الدولة، ألم يكن حريًا بك ان تشكر من شارك في احياء الذكرى دون التطرق لأمور سطحية؟".


الشاب مصطفى صوصور

"اي انتقاد في الجانب الديني مرفوض"
وقال ايضًا:"لن اقبل أي انتقاد في الجانب الديني، ونحن نرحب بكل زوارنا بغض النظر عن معتقداتهم ولباسهم في هذا اليوم وفي كل ايام السنة".

الشيخ ابراهيم صرصور: ليتك لم تنشر ما نشرت
اما الشيخ ابراهيم عبدالله صرصور - النائب السابق والقيادي في الحركة الإسلامية فقد كتب:"تعرف يا اخي العزيز ابا السعيد انني غارق في مشاغل الاعداد والاستعداد للحدث المركزي لذكرى المجزرة مساء اليوم .. لكني وبعد ان لفت بعض الاخوة انتباهي لتغريدتك في هذا اليوم الاغر ، رأيت من المناسب ان اكتب هذه الكلمات ، خصوصا انني ناقشت الموضوع ليلة امس مع الاخت عايدة توما على مجموعة " لجنة التوجيه القطرية " والتي لعلك تابعتها .. يا ليتك يا اخي لم تنشر هذه التغريدة ، فقد نسفت بها كل ما نربي عليه الاجيال من احترام الرأي والرأي الاخر .. لو كنت مكانك لعلقت : ( بارك الله فيكن ايتها الاخوات الكريمات ، فلكن رأيكن المحترم ، ولكن خذن بعين الاعتبار ان لغيركن ربما رأي آخر .. لكني اتفق معكن من غير الدخول في التفاصيل اننا مطالبون باحترام قدسية ذكرى الشهداء بما يتناسب معها من لباس ، وما يتفق معها من سلوك وقور .. ونحن على ثقة من المسؤولية الوطنية العالية التي يتمتع بها الجميع بهذا الصدد رجالا ونساء ) ......... كان هذا افضل بكثير مما ذهبت اليه ... ولكن الله غالب على أمره ..".

الشيخ صفوت فريج: اليوم يوم احياء ذكرى مجزرة كفرقاسم فقط وسأخوض بأمور أخرى لاحقًا
من جهته، رفض الشيخ صفوت فريج القيادي في الحركة الإسلامية التعليق على السجالات الدائرة في مواقع التواصل الإجتماعي على الفيسبوك، وقال:"اليوم هو يوم احياء ذكرى مجزرة كفرقاسم، وسنخصص هذا اليوم لإحياء ذكرى شهدائنا فقط، تلقيت توجهات عدة منذ الصباح حول الموضوع، وكان موقفي وردي للجميع واحد وواضح، أن الحدث الأبرز اليوم هو شهداؤنا الابرار الذين سقطوا في مثل هذا اليوم قبل 60 عامًا، وان نترك هذا الحدث البارز والكبير وهذه الذكرى المهمة ونتحدث عن ملصق وكأنه هو الأهم فهذا امر غير معقول".
واضاف:"اليوم هو لمجزرة كفرقاسم، واذا اردت الحديث حول مواضيع اضافية فسأقدس لك وقتًا لذلك بدءًا من الغد!".

" رؤوسكم لا علاقة لها بالنضال"
وحتى على صعيد موقع التواصل الإجتماعي فقد شهد منشور بركة سجالات عدة بين مؤيد ومعارض من خلال التعليقات، من بينها كتب احدهم:"رؤوسكم لا علاقة لها بالنضال، ما دمنا نفكر بهذه الطريقة فسنبقى في ادنى درجات سلم الرقي والتطور". وردت أخرى:"الطلب بعدم التبرج في المسيرة اراه منطقي، لأن الذكرى ليست مناسبة للتبرج ولكن اتحفظ من بقية المنشور واقول ان هذ ا الأمر يعود للفتاة نفسها".


الشيخ صفوت فريج

"ذكرى المجزرة ليست عرضًا للأزياء"
وكتب احد المعلقين بأسم طارق:"لا افهم لماذا الرفض؟ فعلًا هذا ليس عرضًا للأزياء والزينة!!". وهاجم احدهم رئيس المتابعة محمد بركة متسائلًا:"عندما تأخذ زوجتك معك الى احد طقوس احياء ذكرى متوفى لدى صديق يهودي، أظن انها تضع على رأسها شالًا احترامًا للموقف!! كفاكم نفاق!".
وكتب وائل بدير:"احترامًا لدماء الشهداء لا نريد هذه المشاهد المخجلة، كفرقاسم بلد محافظ وسيبقى كذلك، لا يعقل ان تشارك بعض الجاهلات بمظاهر متبرجة وكأنها تشارك في فرح!".

"إرهابكم لن يثنينا"
بينما ردت نبيلة اسبانيولي – الناشطة النسوية والقيادية في الجبهة:" فلتعلم كل الدنيا فلتعلم لن تثنينا كل محاولاتكم عن قيادة النضال والمشاركة في النضال كما نحن وكما ناضلت من قبلنا ومنذ بداية الثورة الفلسطينية مناضلات فلسطينيات كثيرات وكما سيتابع الجيل القادم النضال الى احقاق حقوقنا كشعب وحقوق نسائنا، نناضل على جميع الاصعدة الشب بحد الصبية، إرهابكم لن يثنينا".


محمد بركة رئيس لجنة المتابعة

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
258622.87
BTC
0.51
CNY