الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

كناعنة يهاجم بركة: اعتبر قطر أرض الخيانة فكيف يقوم بزيارتها بإسمنا؟

كل العرب
نُشر: 27/10/16 16:09,  حُتلن: 20:58

محمد كناعنة - الناشط والقيادي في حركة أبناء البلد:

من يريد أن يقوم بدور الوسيط بالمصالحة عليه أولا ان يجري المصالحة في الداخل الفلسطيني وفي قرانا ومدننا 

الزيارة السياسية التي تتم بالخفاء الى منطقة، قال عنها أقطاب الزيارة بأنها ارض ملوثة، يعني أنهم هم ذهبوا ليتلوثوا سياسيا

لا يحق لرئيس لجنة المتابعة أن يتصرف بشكل فردي في قضايا سياسية بالتحديد

قضية قطر وزيارتها هي قضية خلافية، وهناك موقف شبة جماعي، اذا صح التعبير، داخل المجتمع العربي من قطر

محمد بركة له موقف سابق في قضية قطر تحديدًا وله تصريحات كبيرة حيث اعتبرها ارض الخيانة والنذالة، فكيف يقوم بزيارتها باسمنا جميعا؟

يبدو أن الإنسان العربي عندما يتحمل المسؤولية يبدأ بالتصرف بشكل منفرد وتسلطي، اذ أن قضية الديمقراطية والتشاور والإجماع ليست مذوتة لدينا

محمد بركة اليوم هو رئيس للجنة المتابعة، وليس رئيسًا للجبهة أو غيرها، فهو يمثل الجميع، لذلك عليه أن يشاور الجميع ويتصرف على أساس مواقف الجميع في قضايا عينية ومحددة

وجه الناشط والقيادي في حركة أبناء البلد، محمد كناعنة "أبو أسعد"، انتقادات لاذعة لرئيس لجنة المتابعة محمد بركة، والقيادي في الحركة الإسلامية الجنوبية منصور عباس، في اعقاب زيارتهما لدولة قطر، والتي جاءت ، بحسب مصادر مطلعة "بهدف المشاركة في مفاوضات المصالحة بين فتح وحماس ولتقديم العزاء للأمير تميم بن خليفة آل ثاني بوفاة جده".


القيادي في حركة أبناء البلد - محمد كناعنة "أبو أسعد"

وكان موقع العرب قد كشف عن هذه الزيارة، التي تمت دون علم اغلبية اعضاء لجنة المتابعة، وأثارت ضجة واسعة، كونها تمت بسرية ودون الاعلان عنها.

وفي حديث خاص مع كناعنة قال:"الزيارة لم تكن بقرار من لجنة المتابعة كما أشير، وقال بعض أعضاء المتابعة، ونحن استهجنا واستغربنا من الزيارة بالرغم من معرفتنا المسبقة من مواقف محمد بركة تحديدا من سياسة ونهج قطر. وأنا لا اعتقد أن هذه الزيارة قد تخدم المصالحة الفلسطينية، ومن يريد أن يقوم بدور الوسيط بالمصالحة عليه أولا ان يجري المصالحة في الداخل الفلسطيني وفي قرانا ومدننا في الداخل وداخل لجنة المتابعة بالتحديد".

وأضاف كناعنة:"ثانيا، الزيارة السياسية التي تتم بالخفاء الى منطقة، قال عنها أقطاب الزيارة بأنها ارض ملوثة، يعني أنهم هم ذهبوا ليتلوثوا سياسيا. عمليا هذه الزيارة تضر بنا كلجنة متابعة، الا إذا كان هناك أجندة خفية نحن لا نعلم بها. وأعتقد أن هنالك أجندة وراء هذه الزيارة قد تكون طبخت في المقاطعة مع ابو مازن". وتابع:"للأسف الشديد على لجنة المتابعة أن تعود الى مركبات لجنة المتابعة والى جماهيرها أولا، لترى فيما إذا كانت هذه الزيارة ممكنة ومطلوبة. والزيارات بالخفاء وتحت جنح الظلام لا تخدم اجندتنا ولا قضايانا ولا حتى المصالحة الوطنية الفلسطينية المطلوبة بين فتح وحماس وأقطاب الشعب الفلسطيني"، على حدّ تعبيره.

وعن اقوال المصادر التي أكدت أنّه لم تجر في قطر أي مفاوضات للمصالحة بين حماس وفتح، قال كناعنه:"لا ادري ماذا حصل في قطر، فقيل أنّه جرى لقاء بين بركة وعزمي بشارة ولقاءات مع جماعة نظام الحكم في قطر، وهذا يشير إلى أنّ الموضوع هنا قد لا يكون عن المصالحة، يبدو أنّ هناك أجندة أخرى نحن لا نعلم بها، وسيتم الكشف عنها عاجلا ام أجلا".

وعن الدوافع لعدم الإعلان عن الزيارة قال:"لا يحق لرئيس لجنة المتابعة أن يتصرف بشكل فردي في قضايا سياسية بالتحديد. قضية قطر وزيارتها هي قضية خلافية، وهناك موقف شبة جماعي، اذا صح التعبير، داخل المجتمع العربي من قطر، ومحمد بركة له موقف سابق في قضية قطر تحديدًا وله تصريحات كبيرة حيث اعتبرها ارض الخيانة والنذالة، فكيف يقوم بزيارتها باسمنا جميعا؟". واختتم كناعنة حديثه بالقول:"أنا ارفض هذه الزيارة، وعلى ما يبدو أن الإنسان العربي عندما يتحمل المسؤولية يبدأ بالتصرف بشكل منفرد وتسلطي، اذ أن قضية الديمقراطية والتشاور والإجماع ليست مذوتة لدينا. اليوم، محمد بركة هو رئيس للجنة المتابعة، وليس رئيسًا للجبهة أو غيرها، فهو يمثل الجميع، لذلك عليه أن يشاور الجميع ويتصرف على أساس مواقف الجميع في قضايا عينية ومحددة، ونحن ندين هذه الزيارة بشدة"، كما قال. 

يذكر أنّ الدكتور منصور عباس نائب رئيس الحركة الاسلامية، كان قد صرّح في وقت سابق، عن ماهية الزيارة التي قام بها إلى قطر برفقة محمد بركة رئيس لجنة المتابعة، قائلًا إنّه:"تأتي في سياق جهود تبذلها مجموعة من الشخصيات الفلسطينية من كافة أماكن الوجود الفلسطيني بهدف تحريك ملف المصالحة وانهاء الانقسام"، وأوضح:"كان لنا شرف المشاركة في هذه الجهود من خلال القرار الذي اتخذته لجنة المتابعة العليا بان يكون لها دورًا مساهمًا في هذا السياق. زيارتنا لقطر تزامنت مع وفاة الامير الأسبق لدولة قطر ونحن نعزي قطر، اميرا، حكومة، وشعبا بوفاة الأمير الراحل ولكن لا علاقة لزيارتنا بهذه المناسبة"، على حدّ قوله.


رئيس لجنة المتابعة محمد بركة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
257334.22
BTC
0.51
CNY