الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:02

عزيزتي: 10 أطعمة تُسبِّب الغازات للحامل... تجنبيها!

كل العرب
نُشر: 25/10/16 13:09,  حُتلن: 09:56

الفجل.. 

من المعروف عن الفجل قدرته على التسبب بالغازات ذات الرّائحة الكريهة لأكثرية النساء الحوامل. ومن هنا ضرورة تجنّبه أسوةً بالبصل والفيفلة الخضراء واللفت

يقدم موقع العرب.كوم اليك عزيزتي الحامل لائحة بالأطعمة المعروفة بقدرتها على التسبب بالغازات وبالأخص للحوامل اللواتي يُعانين أصلاً من الانتفاخ والغازات جراء ارتفاع معدل البروجيسترون في أجسامهنّ. تعرّفي عليها وحاولي تجنّبها قدر الإمكان! تابعي معنا المقال التالي.. 

صورة توضيحية 

الملفوف
يُعتبر هذا الخضار من أكثر أنواع الأطعمة المحفّزة للغازات بفعل قدرته على إبطاء عملية الهضم والتسبب بحرقان في المعدة.

التّفاح
على الرّغم من فاعلية التّفاح وأهميته في تحسين عملية الهضم، فهو يحتوي على البكتين، أحد أنواع النشويات التي تتسبب بالغازات.

الحبوب
تُعدّ الحبوب من الأطعمة المسببة للغازات نتيجة إحتوائها على الرافينوز. ولكنّها في الوقت نفسه غذاءٌ صحيٌّ ومغذٍ للحوامل، والمستحسن تناولها بكمياتٍ معتدلة بعد نقعها لمدة 8 ساعات وطهيها جيداً.

المقالي والأطعمة المليئة بالدّهون
من الصّعب على الحامل أن تهضم الأطعمة الدهنية والمقالي التي تحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من الزيوت المعالجة. ولهذا السبب، تنصحكِ "عائلتي" بتفاديها قدر الإمكان وتفادي كل ما قد ينتج عنها من مشاكل هضمية.

الفجل
من المعروف عن الفجل قدرته على التسبب بالغازات ذات الرّائحة الكريهة لأكثرية النساء الحوامل. ومن هنا ضرورة تجنّبه أسوةً بالبصل والفيفلة الخضراء واللفت.

المشروبات الغازية
تُصيب المشروبات الغازية النساء الحوامل بالانتفاخ ومشاكل معديّة أخرى تترافق مع دخول كمية غير مرغوب بها من الهواء إلى القناة الهضمية.

براعم الكرنب
صحيح أنّ هذا النوع من الخضار غني بالمغذيات والفيتامينات، ولكنّه يسبب الانتفاخ والكثير من الغازات.

البطاطا
تنطوي البطاطا على كمياتٍ كبيرةٍ من النشويات التي تُبطئ عملية الهضم وتدفع ببكتريا القولون إلى تفكيك الطعام الذي لم يتم هضمه، وتحفيز الجسم بالتالي على إطلاق الريح.

الذرة
قلّة من الناس يستطيعون هضم الذرة بسهولة. وإن كان تناولكِ لهذه الحبوب الذهبية سيسبّب لك الغازات أو آلاماً في المعدة، فتنصحكِ "عائلتي" باستثنائه من نظام أكلك.

الخيار
من المحتمل أن يسبّب لكِ الخيار الغني بالماء الغازات، ومن المحتمل أيضاً أن يحضّكِ على التجشؤ. فلم لا تتجنّبيه وتحاولي استبداله بأنواع أخرى من الخضار؟!

مقالات متعلقة