الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 05:02

للأهالي: 4 خطوات لتعليم الكتابة للاطفال!

كل العرب
نُشر: 21/10/16 17:01,  حُتلن: 15:59

عزيزتي.. 

أوّل خطوة هي أن تكتبي أمام طفلك وتجعليه يراقبك ويحاول النظر بتمعّن إلى الأحرف بعد أن تنتهي من كتابتها

هل تعلمي عزيزتي الأم أنّ هناك خطوة مهمة جدًا وهي تعلم الكتابة؟ عليك وعلى زوجك تعليم أطفالكم أساسيات الكتابة لكي يدخلو الى المدرسة مرتاحين ومزودين ببعض الإرشادات. إليك عزيزتي الأم مجموعة نصائح تساعد على تعليم طفلك الكتابة لطفلك، تابعي المقال التالي..


صورة توضيحية 

عرض الكتابة على الطفل
أوّل خطوة هي أن تكتبي أمام طفلك وتجعليه يراقبك ويحاول النظر بتمعّن إلى الأحرف بعد أن تنتهي من كتابتها.

مشاركة الكتابة
الخطوة الثانية هي أن تشاركيه أفكار الكتابة، لأنّ فهم الطفل للمادة الموجودة بين يديه سيسهّل عملية تعليمه كتابة الأحرف. إضافةً إلى أن بإمكانك أن تكتبي نصف الكلمة وتجعليه يشاركك بتكملتها. وحاولي أن تتفوّهي بأسماء الأحرف عالياً.

توجيه الكتابة
الخطوة الثالثة هي أن تجعليه يكتب بنفسه حتى لو لم تكن الكتابة دقيقة، فمهمّتك أن تصححي له عندما يخطئ وتزوّديه بالنصائح مثلاً "حاول أن لا تمسك القلم بهذه الطريقة، بل هكذا" "من الأفضل أن نكتب حرف الباء هكذا".

كتابة حرة
دعيه يكتب ما يريد من عبارات، فهذه المساحة من الحرية ستحببه بتعلّم الكتابة وسيبادر هو بطلب استكمال التعليم في اليوم التالي. ولكن لا تنسَي أن تصحّحي له الأخطاء، واحرصي على تشجيعه وإسماعه عبارات تزيده ثقة بما يفعله!

تعليم الكتابة يجب أن يطبَّق بطريقة هادئة بلا صراخ أو إنتقاد قاسٍ، فهي أوّل خطوة تعليمية في حياة الطفل ويجب أن تَترك لديه انطباعاً جيداً يجعله يحب تعلّم أشياء أخرى بلا خوف أو توتّر.

مقالات متعلقة