الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 05:02

لبنان: سعد الحريري يدعم ترشيح ميشال عون ويضمن له أكثرية توصله إلى رئاسة البلاد

كل العرب
نُشر: 20/10/16 18:00,  حُتلن: 20:54

 سعد الحريري، رئيس الحكومة اللبنانية السابق وزعيم تيار المستقبل:

الخيارات ليست كثيرة، فاختيار سمير جعجع، أو أمين الجميل، لم يأت بنتيجة، كذلك اختيار الصديق سليمان فرنجية، ولم يبق سوى خيار وحيد وهو ميشال عون

اليوم نواجه لحظة مفصلية لإنقاذ وطننا عوضاً عن الاستسلام، ويعود السؤال مجدداً وأتوجه إليكم في لحظة دقيقة تفرض مواجهة الأمور بواقعية: هل نستسلم للفراغ أم نبادر؟

أعلن سعد الحريري، رئيس الحكومة اللبنانية السابق وزعيم تيار المستقبل، عن ترشيحه لميشال عون ليكون رئيسًا للجمهورية اللبنانية، وذلك من بيت الوسط في بيروت، بعد أن استعرض مخاطر الفراغ الرئاسي للبلاد. وقال الحريري إنّ:"الخيارات ليست كثيرة، فاختيار سمير جعجع، أو أمين الجميل، لم يأت بنتيجة، كذلك اختيار الصديق سليمان فرنجية، ولم يبق سوى خيار وحيد وهو ميشال عون"، على حدّ تعبيره.


ميشال عون

وتتجه كافة الأنظار بعد ترشيح عون رسمياً من قبل تيار المستقبل إلى موقف حزب الله الداعم الأول لعون، في ظل معارضة رئيس مجلس النواب، نبيه بري وحليف حزب الله أيضاً، لانتخاب عون. 

هذا، وأوضح زعيم تيار المستقبل أنّ "ترشيح عون فيه مخاطرة، لكنني لا أتردد في المخاطرة من أجل لبنان". و شدد الحرير على أنّ "انتخاب رئيس للجمهورية هو صمام أمان للبلاد على كافة الصعد".

وقال الحريري في كلمته:"منذ اغتيال رفيق الحريري في شباط 2005 أمسكت بمسؤولية الفراغ الكبير الذي تركه رحيله، ومنذ تلك اللحظة كان الهاجس ماذا كان ليفعل رفيق الحريري في مثل هذا الموقف، معدداً العديد من المحطات السياسية الحرجة في لبنان"، وتابع متسائلًا:"ما كان يفعل رفيق الحريري إزاء الفراغ السياسي، هل كان يقول: ابقوا على الفراغ إلى أبد الآبدين؟ وتابع: رفيق الحريري سيسأل نفسه: كيف سنحمي لبنان؟ ويبادر إلى الوصول إلى تسوية". وأضاف:"اليوم نواجه لحظة مفصلية لإنقاذ وطننا عوضاً عن الاستسلام، ويعود السؤال مجدداً وأتوجه إليكم في لحظة دقيقة تفرض مواجهة الأمور بواقعية: هل نستسلم للفراغ أم نبادر؟"، كما قال.

وتابع الحريري في معرض كلمته إنّه "جرّب وتياره كل السبل والمساعي للوصول إلى رئيس وسطي، وبعد حصر المتاح بالمرشحين، بادرنا إلى ترشيح سليمان فرنجية، وثبتنا عاماً كاملاً على هذا الموقف دون نتيجة، إلا أن كل اللبنانيين باتوا اليوم يرون ما يعنيه فعلياً هذا الفراغ، كل اللبنانيين باتوا شهودا على شل مجلس الوزراء والبرلمان ومؤسسات الدولة". وقال إنّ:"الوضع اليوم أخطر بكثير من الظاهر، وأن البلد يعيش مخاطر انهيار اقتصادي، وأن العراضات الميليشياوية تتسابق للظهور وسط الفراغ الرئاسي. وشدد على أنه "لم يتسلم القيادة السياسية لكي يصل لبنان إلى الحرب الأهلية والاقتتال الداخلي"، قائلاً "نحن من مدرسة قائمة على التضحية من أجل الناس لا التضحية بهم". إلى ذلك، قال: "أعلم أن هناك من يقول إننا قادرون على حماية بلدنا من انتقال الحروب المجاورة إليه، لكن السؤال هو إلى متى سنبقى قادرين على حماية بلدنا في ظل هذا الجمود السياسي في لبنان؟".

وتوجّه الحريري في كلمته للبنانيين، مشيرًا إلى أنّ "الخيار الوحيد هو انتخاب رئيس للجمهورية، وأن الخيارات ليست كثيرة، فاختيار سمير جعجع أو أمين الجميل لم يأت بنتيجة، كذلك اختيار الصديق سليمان فرنجية، ولم يبق سوى خيار وحيد وهو ميشال عون"، كما قال.


سعد الحريري

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.68
GBP
251035.84
BTC
0.52
CNY