الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 10:02

كتلة الجبهة النقابية ترفع صوت عمال البناء امام موقع كارثة العمل بتل ابيب

كل العرب
نُشر: 07/10/16 19:44,  حُتلن: 20:01

عادل عامر:

نتظاهر اليوم بتل-ابيب، نظمنا 10 مظاهرات مشابهة منذ الكارثة- وسنواصل المعركة حتى ايجاد حل لحوادث العمل بفرع البناء

سهيل دياب:

جشع اصحاب العمل، واهمال المؤسسة الحاكمة، التوأم المجرم في حوادث العمل

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من كتلة الجبهة النقابية جاء فيه:" تظاهر العشرات من نشيطي الجبهة الديمقراطية وكتلتها في الهستدروت، امام موقع كارثة العمل بتل-ابيب، رافعين صوت عمال البناء في معركتهم من اجل الامان في العمل والتعامل الانساني والقانوني وفق الانظمة واتفاقيات العمل الموقعة مقابل اصحاب العمل والاهمال الحكومي المؤسساتي، وذلك بمناسبة مرور 30 يوما على الكارثة التي اودت بحياة 6 عمال في مبنى لمواقف السيارات وجرح 23 عاملا.

 

وشارك في هذه الوقفة الامين العام للحزب الشيوعي الرفيق عادل عامر، اضافه الى اعضاء كتلة الجبهة في الهستدروت النقابيون : سهيل دياب وماجد ابو يونس وجميل ابو راس وميسم جلجولي، وعدد من الناشطين النقابيين من منطقتي تل-ابيب، والمثلث الجنوبي.

وبرز الاهتمام الشعبي والاعلامي للعديد من السكان المارين ووسائل الاعلام حيث تواجد في المكان طاقم القناة الاولى بالعبرية ويديعوت احرونوت ودافار ريشون، و BBC وغيرهم، حيث قاموا بتغطية التظاهرة بشكل واسع.

واعرب الامين العام للحزب الشيوعي الرفيق عادل عامر عن اهمية هذه الوقفة الاحتجاجية وطابعها الطبقي والاجتماعي والسياسي والانساني، حيث نرى الاهمال الكبير لعمال البناء، وترك العائلات المنكوبة بدون عنوان وبوضع مبهم، واضاف قائلاً: " اليوم نقيم هذه المظاهرة في وسط تل-ابيب، وهذه هي الوقفة العاشرة بعد كارثة العمل خلال الشهر الاخير، والتظاهرات السابقة كانت في الناصرة وام الفحم وشفاعمرو والطيبة، وحيفا، وتل-ابيب وكفر ياسيف وغيرها وغيرها، وسوف نقوم بمظاهرة قطرية شعبية- عمالية كبيرة بتاريخ 12.11.2016 في وسط حيفا، ولن نسكت ولن يهدأ لنا بال حتى نضع حداً لمأساة عمال البناء المتكررة. ونرى بهذا النضال المهمة الطبيعية لحزب الطبقة العاملة، الحزب الشيوعي".

اما النقابي سهيل دياب رئيس كتلة الجبهة في الهستدروت ورئيس دائرة تعميق المساواة فيها قد أكد على انه مع مرور 30 يوما على الكارثة والحالة مبهمة، لا توجد اي نتائج للتحقيق، وعائلات الضحايا والمصابين تعيش حالة من عدم الوضوح، ويواجهون كارثة اقتصادية اضافة الى الكارثة الانسانية ولا احد يسال عنهم"!

ولخص دياب قائلاً: " نحن نعلنها بشكل واضح اننا نحمل المسؤولية الكاملة لحوادث العمل على طرفين اساسيين الاول هو جشع اصحاب العمل، والثاني هو الاهمال الحكومي ،فهذان الطرفان هما التوأم المجرم في حوادث العمل بفرع البناء، لذا يجب اقامة لجنة تحقيق رسمية وملزمة لفحص هذا الاهمال المخجل"!!.

وعلق النقابي جميل ابو راس رئيس الهستدروت في لواء المثلث الجنوبي قائلاً : " ادعواصحاب العمل عامة وخاصة العرب منهم والمقاولين الثانويين الى تنظيم عمالهم في النقابات العامة، وتنفيذ كل انظمة الامان في اماكن العمل، فحياة عمال البناء ليست رخيصة "!

اما النقابي ماجد ابو يونس عضو قيادة الهستدروت فقد اكد على ضرورة المشاركة الجماهيرية الواسعة للاحتجاج على تكرار مآسي حوادث العمل وقال: " لا نستطيع تغيير الامور في المؤسسة الحاكمة دون اخراج الجمهور للشارع والكفاح الميداني الواسع "!.

وفي تعليقها على المظاهرة قالت رئيسة نعمت في لواء المثلث الجنوبي، الناشطة ميسم جلجولي " انا سعيدة لمشاركة النساء اليوم في المظاهرة، وهذا جانب هام في الكفاح الشعبي عامة وفي الكفاح النقابي- الطبقي بشكل خاص. وعلينا السعي مستقبلا لتجنيد النساء العاملات للاندماج بهذا الكفاح الهام لوقف حوادث العمل". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
257619.08
BTC
0.51
CNY