الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 22:01

عبود: المستخدمون العرب سيستفيدون من اتفاق التشغيل في المستشفيات

كل العرب
نُشر: 06/10/16 13:49,  حُتلن: 14:10

النقابي حسيب عبود - رئيس لواء الجليل المركزي في الهستدروت:

تمّ تطبيق الاتفاق في الاسبوعين الاخيرين في مستشفيي اساف هروفيه وبوريا، واستيعاب ما لا يقل عن 350 من عمال النظافة للتشغيل المباشر

الهستدروت لا يمكن ان تقبل بالتمييز في نفس مكان العمل، والاتفاق الاخير يمثل بداية لنهاية انماط التشغيل التي تنطوي على التمييز بين عامل وعامل في نفس مكان العمل

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن الهستدروت، جاء فيه:"جاءت خطوة استيعاب عمال النظافة للعمل المباشر في المستشفيات الحكومية بعد أن تمّ التوصل الى الاتفاق بين رئيس الهستدروت افي نيسان كورن، ووزير المالية موشي كحلون، عام 2015، وذلك بهدف تقليص الفجوات بين جمهور المستخدمين. إنّ الاتفاق المعقود بين الطرفين، والذي بادر اليه اليه رئيس الهستدروت، يشتمل ايضا على استيعاب الدفعة الاولى للعاملين في اتحادات الصحة بالمستشفيات الحكومية للتشغيل المباشر، من بينهم العاملون في المهن: التمريض، العاملين الاجتماعيين، العاملين في الاشعة والاجهزة الطبية والمختبرات، للتشغيل المباشر في المستشفيات الحكومية. كذلك الامر، تسعى الهستدروت الى الزام السلطات المحلية خلال الفترة المقبلة، بالتنسيق مع وزارة الرفاه الاجتماعي، بتسريع وتيرة استيعاب 762 من العاملين الاجتماعيين في السلطات للتشغيل المباشر".

النقابي حسيب عبود، رئيس لواء الجليل المركزي في الهستدروت:"تم تطبيق الاتفاق في الاسبوعين الاخيرين في مستشفيي اساف هروفيه وبوريا، واستيعاب ما لا يقل عن 350 من عمال النظافة للتشغيل المباشر، في خطوة مباركة من قبل الهستدروت للحد من ظاهرة التشغيل بحسب نظام المقاولة في قطاع النظافة. العشرات منهم من الوسط العربي، وهم الان عاملون يتمتعون بحقوق كاملة على غرار جميع مستخدمي المستشفيات الحكومية. الخطوة المقبلة لدمج عمال النظافة في المستشفيات الحكومية ستكون في مستشفيي ايخيلوف- تل ابيب وشاعار منشي، ومن شان ذلك الاعتراف بحقوق ما لا يقل عن 400 من عمال النظافة في المستشفيين. هذه الخطوة تعني أن كل اتفاق في القطاع العام سيسري على هذه الشريحة العمالية. الهستدروت لا يمكن ان تقبل بالتمييز في نفس مكان العمل، والاتفاق الاخير يمثل بداية لنهاية انماط التشغيل التي تنطوي على التمييز بين عامل وعامل في نفس مكان العمل".

عبود يضيف: "الهستدروت تسعى في الفترة المقبلة الى تقليص ظاهرة عمال المقاولة في مؤسسات عامة اخرى، بهدف تقليص الفجوات في المجتمع، والحد من ظاهرة التشغيل باتفاقيات عمل خاصة، وتدعو الموظفين في سلك الدولة الى الامتناع عن التوقيع على اتفاقيات خاصة، لان الاتفاقيات الجماعية تضمن في الاساس الامن التشغيلي، وتوفر الحماية للموظف من مخاطر الاقالات او اي اجراءات احادية الجانب من قبل الادارات المختلفة او خصخصة الخدمات العامة".
ويرى عبود: "انه لا بديل لاتفاقات العمل الجماعية، فهي تضمن الامن الاجتماعي، المساواة بين جميع المستخدمين، علاوات اجور، تحويل لصناديق التقاعد والاستكمال، ايام العطل والمرضية. لذلك خطوة استيعاب عمال المقاولة في المستشفيات تعتبر خطوة اجتماعية من الدرجة الاولى، لها"، بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242443.93
BTC
0.52
CNY