الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 11:01

وصول سفينة زيتونة إلى ميناء أشدود وإحالة الناشطات للتحقيق

كل العرب
نُشر: 05/10/16 17:20,  حُتلن: 10:55

مصادرأمنية اسرائيلية:

بعد ان رفضت الناشطات جميع النداءات في القنوات المختلفة لوقف إبحار سفينة زيتونة قام مقاتلو ومقاتلات البحرية الإسرائيلية بالسيطرة على السفينة قبل وصولها إلى قطاع غزة

وصلت سفينة زيتونة إلى ميناء أشدود فجر اليوم الخميس بعد أن سيطرت قوات البحرية الإسرائيلية، عليها مساء أمس الأربعاء عندما كانت في طريقها إلى قطاع غزة لكسر الحصار المفروض عليه، حيث أمرت القوات بإطفاء محرّك السفينة لاقتيادها إلى الميناء الاسرائيلي من خلال الزوارق البحرية الاسرائيلية بعد رفض الناشطات الانصياع للتعليمات، هذا وتمّ حجز الناشطات الـ13 للمباشرة في التحقيق معهنّ بشبهة الهجرة غير القانونية، والعمل على بدء الإجراءات لترحيلهن كلّ إلى بلادها.


الزوارق الفلسطينية بانتظار سفينة زيتونة في ميناء غزة البحري

وجاء على لسان مصادرأمنية اسرائيلية: "تنفيذا لقرار المستوى السياسي وبعد أن رفضت  الناشطات جميع النداءات في القنوات المختلفة لوقف إبحار سفينة زيتونة قام مقاتلو ومقاتلات البحرية الإسرائيلية بالسيطرة على السفينة قبل وصولها إلى قطاع غزة. عملية السيطرة كانت قصيرة ودون إصابات. عملية السيطرة نفذت بعد عدة نداءات وجهت الى المبحرات على متن السفينة في ابعاد مختلفة في عرض البحر. بعد أن أوضحت المبحرات عدم نيتهن التعاون والانصياع الى الدعوة للوصول الى ميناء اشدود تقرر السيطرة عليها ومنعها من خرق الطوق البحري القانوني وجرها الى ميناء اشدود حيث سيستغرق الابحار عدة ساعات" بحسب المصادر.

وكانت قد أفادت مصادر فلسطينية في وقت سابق من اليوم الأربعاء أنّه "انقطع الاتصال مع سفينة زيتونة المتّجهة إلى قطاع غزّة لفك الحصار البحري عنها، وذكرت أنباء بأنّ القوّات الإسرائيلية البحرية سيطرت على السفينة زيتونة، ويتواجد على متن السفينة 13 ناشطة نسوية من دول مختلفة من العالم، بينهن عضور في البرلمان السويدي اللاتي يمتنعن عن الانصياع إلى التعليمات الاسرائيلية، كما وذكرت المصادر بأنّ الزوارق الاسرائيلية ستعمل على اقتياد الناشطات إلى ميناء أشدود للتحقيق معهن بتهمة الهجرة غير القانونية، من خلال إطفاء محرك السفينة وجرّها إلى الميناء" بحسب المصادر. ويذكر بأنّه قبل انقطاع الاتصال بالسفينة كانت على بعد 50 ميلًا من ميناء قطاع غزّة فقط.

هذا ويشار إلى أنّ السفينة زيتونة انطلقت مزودة بالمعونات لقطاع غزة، يوم الثلاثاء الماضي من مدينة ميسينا الإيطالية، ثم توقفت في جزيرة كريت اليونانية لإصلاح أعطال فنية والتزود بالوقود ومزيد من المعدات لإكمال رحلتها لفك الحصار عن غزة، وعلى متنها 13 ناشطة من مختلف دول العالم، كما وأنّ الناشطات قمن بالتدرب على العديد من السيناريوهات في حال اعتراض القوات الاسرائيلية البحرية طريقهن.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
239601.30
BTC
0.52
CNY