الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 04:01

نحو المؤتمر الطبي لأمراض الروماتيزم/ بقلم: د. زياد محاميد

كل العرب
نُشر: 05/10/16 15:35,  حُتلن: 16:30

د. زياد محاميد:

تطورت علاجات حديثة ومعترف بها دوليا لأمراض الروماتيزم وتزوّد في صيدليات صناديق المرضى

يبقى الأهم هو متابعة المريض مع الطبيب المعالج واتباع نصائحه، وعدم التوقف عن الأدوية إلا بعد استشارته؛ لأن بعض هذه الأمراض قد تكون خطيرة في بعض الحالات، وتطلب المتابعة المستمرة

إنعقاد المؤتمر الطبي لأمراض الروماتيزم في المجتمع العربي يوم 10/10 في الناصرة  تحت عنوان "الأمراض الروماتيزمية والعلاجات العصرية"

هناك أكثر من 200 مرض يندرج تحت مسمى الروماتيزم، والمشترك بينها العلاقة بوجود خلل في جهاز المناعة الذاتية فتظهر الامراض بأشكال مختلفة منها: آلام العضلات (وتسمى بشد العضلات)، التهاب المفاصل الروماتويد، الذئبة الحمراء، تصلب الجلد /العضلات، التهاب الأوعية المتعمم ، النقرس، كرون.، رينو، بيختيريف، بهجت (بيختشيت) وغيرها.


د. زياد محاميد

وهناك امراض تتطور بسبب ردة فعل الجسم على التهابات معينة، مثل: الحمى الروماتيزمية، والتهاب المفاصل البكتيري، والتهاب المفاصل الصدفي والتهاب المفاصل المترافق لالتهاب الأمعاء. ومنها بسبب تآكل الغضروف في المفاصل، وخاصة مفاصل الركبة، ويكون في كبار السن، ومنها ما يصيب الأطفال الصغار. ومنها أيضًا أمراض غير معروفة السبب، مثل: مرض بهجت، ومنها ما هو وراثي-عائلي. وهناك الكثير الكثير من الأمراض التي يصعب حصرها.

والمهم هو أنّه تطورت علاجات حديثة ومعترف بها دوليا، وتزوّد في صيدليات صناديق المرضى وهي في سله الادوية. والان بمقدور الطبيب أخصائي الروماتيزم التحكم في هذه الأمراض ومنع مضاعفاته واحيانا الشفاء منه. ويبقى الأهم هو متابعة المريض مع الطبيب المعالج، واتباع نصائحه، وعدم التوقف عن الأدوية إلا بعد استشارته؛ لأن بعض هذه الأمراض قد تكون خطيرة في بعض الحالات، وتطلب المتابعة المستمرة، وبعض هذه الأمراض يبقى مدى الحياة، وإن لم يعالج فقد يؤثر على حياة الإنسان أو قد يسبب له العجز.

ولأن العديد من أمراض الروماتيزم قد تتشابه بالأعراض فلذا مهم جدا أن يتم فحص المريض من قبل طبيب مختص بأمراض الروماتيزم، فقد لا يستطيع المريض وصف مرضه تماما، ومن ناحية أخرى فبعض الأمراض نستطيع التفريق بينها بالتحاليل المخبرية، وبعض الأمراض تتشابه في العلاج، إلا أن كثيرا منها يختلف في طبيعة العلاج، وبعضها يحتاج إلى العلاج مدى الحياة. 

هذا، ويحتاج مريض الروماتيزم إلى دعم نفسي واجتماعي من قبل أفراد العائلة وجمعيات اهلية. لأن هذه الأمراض لها وطأتها على المريض من ناحية الألم، ومن ناحية عدم إمكانية القيام بالأعباء اليومية، والأعباء الاجتماعية، وكثير منهم يصاب بالإعاقة وبالاكتئاب، هنا يأتي دور الطبيب، ودور العائلة الداعمة والمجتمع الداعم.


سنعقد مؤتمرنا الثالث في 10/10/2016 في الناصرة وهو مؤتمر للمعالجين والمرضى واهاليهم لنقدم كل جديد في المجال ولنقدم حتلنات العلاج ونصائح جديده تعود بالفائدة للمرضى. وهو مؤتمر علمي طبي بمشاركة خبراء بأمراض الروماتيزم وبمبادرة عدد من الجمعيات منها جمعية عنبار للمفاصل وجمعية الامراض الصدفية وجمعيه اصدقاء المريض في الوسط العربي في طور التسجيل. لقد نجحنا بالتنسيق بين الجمعيات والاطباء لإقامه هذا المؤتمر للمرضى واهاليهم العرب، ولعب دورا رئيسيا في هذا التنسيق الناشط الاجتماعي واحد رواد التوعية الصحية في مجتمعنا خبير الأدوية ومندوب شركة أيبفي العملاقة للأدوية راعية المؤتمر ابن كفر قرع الشاب محمد زيد بالتعاون مع عدد من الاطباء المتطوعين.

والله ولي التوفيق. 

مقالات متعلقة