الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 01:02

صفقة بين بريطانيا وجيش المهدي

العرب
نُشر: 07/08/08 16:52

* ضمن الصفقة: إمتنعت القوات البريطانية عن تقديم أي مساعدة لحلفائها خلال الاشتباكات التي دارت في البصرة 

*  الصفقة تمت الصيف الماضي بين الاستخبارات البريطانية وأعضاء من جيش المهدي والتي كانت تهدف إلى تشجيع ميليشيات مقتدى الصدر إلى العودة إلى العملية السياسية

* بموجب الاتفاقية لا يمكن لأي جندي بريطاني دخول البصرة دون الحصول على إذن من وزير الدفاع البريطاني



كشفت صحيفة التايمز عن صفقة سرية بين الجيش البريطاني وميليشيات جيش المهدي الشيعية التابعة لرجل الدين الشاب مقتدى الصدر، إمتنعت القوات البريطانية بموجبها عن تقديم أي مساعدة لحلفائها من القوات الاميركية والعراقية خلال الاشتباكات التي دارت في البصرة هذا العام بعد إنطلاق عملية أمنية واسعة تحت مسمى صولة الفرسان.
وتقول الصحيفة أن "أربعة الاف جندي بريطاني من بينهم القوات الخاصة البريطانية ولواء من المشاة راقبوا المعارك دون تحريك ساكن لستة أيام بسبب هذا الاتفاق مع ميليشيات المهدي سيئة السمعة التي تدعمها ايران" حسب وصف التايمز، "الامر الذي دعا البحرية الاميركية والجنود إلى ملء هذا الفراغ والدخول في معارك عنيفة في شوارع البصرة لمواجهة نيران مدافع الهاون والصواريخ والقنابل."



وتقول الصحيفة أن الصفقة التي تمت الصيف الماضي بين الاستخبارات البريطانية وأعضاء من جيش المهدي والتي كانت تهدف إلى تشجيع ميليشيات مقتدى الصدر إلى العودة إلى العملية السياسية وتهميش الفصائل المتطرفة اساءت الى سمعة بريطانيا في العراق.
وبموجب الاتفاقية، فلا يمكن لأي جندي بريطاني دخول البصرة دون الحصول على إذن من ديز براون وزير الدفاع البريطاني. وتقول التايمز انه في الوقت الذي أعطى براون موافقته على دخول القوات البريطانية المعارك فان معظم المعارك انتهت وان الضرر بسمعة بريطانيا قد وقع بالفعل.
ولم تؤكد وزارة الدفاع البريطانية وجود أي صفقة مع جيش المهدي في هذا الخصوص، وعزا الناطق باسم وزارة الدفاع السبب في تأخر ارسال القوات إلى البصرة إلى عدم وجود ترتيبات هيكلية لعودة الوحدات العسكرية للبدء في توجيه القوات العراقية. إلا أن احد المسؤولين البريطانيين قال إن هذه الاتفاقية جاءت على غرار الصفقة التي أبرمت مع الجيش الجمهوري الايرلندي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
233204.50
BTC
0.52
CNY