الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 02:02

جميل كيوف: لن نسمح للغرباء بالسكن في عسفيا وحرمان شبابنا من حقّهم

سليمان حلبي -
نُشر: 24/09/16 09:54,  حُتلن: 18:06

جميل كيوف:

الحركة تطوعية، غير سياسية، غير طاىْفية وغير عائلية

من منطلق مسؤوليتنا وقلقنا على مستقبل شبابنا نحن نعارض توطين غرباء في بلدنا اليوم كي لا نندم غدًا

عسفيا بلدة درزية كانت ما زالت وستبقى هكذا وهي نموذج للتآخي الاحترام والمساواة بين جميع مواطنيها على اختلاف طوائفهم


نقول للغرباء في عسفيا "أنتم غير مرغوب بكم عندنا" لأنكم تنافسوننا على اراضينا، في اعمالنا، في مدارسنا وفي جميع ظروفنا الحياتية

عملنا المشترك ادّى إلى هبة شعبية ستسمر ان شاء الله حتى ابعاد آخر غريب من عسفيا ومنع الآخرين المجيء اليها اذا كان هدفهم الاستيطان فيها

أنا شخصيا وغيري الكثير من مواطني عسفيا على استعداد لدفع ثمن مهما كان الثمن إن كان الثمن حلًا والمحافظة على اراضينا وضمان مستقبل اولادنا واحفادنا

عقدت قبل عدة اسابيع جلسة موسعة لحركة لا للغرباء في عسفيا وذلك بمشاركة اعضاء الحركة السياسية الشبابية "آمنت حققت" والعشرات من القياديين وممثلي الحركات الاجتماعية والسياسية والتربوية في البلدة. وطرحت خلال هذه الجلسة وجهات نظر واسعة بشأن محاربة توسع ظاهرة استيطان الغرباء في عسفيا وشراء اراضيها والسيطرة على مجالات اقتصادية واسعة تمنع ابناء البلدة من العيش بكرامة داخل بلدتهم وتوفير لقمة العيش بأمان.


جميل كيوف

وكان واضحا خلال الجلسة أن النهج ليس عنصريا بل حضاريا يطمح لدعم أبناء البلدة وتقدمهم، النهج ليس عدائيا لكن لهم موقفا صلبا ومتينا ويرفضون التراجع عنه ما داموا يعملون من اجل عسفيا بغض النظر عن طوائفها وفكرها ونهجها. وتوجه مراسل موقع العرب وكل العرب لرئيس حركة لا للغرباء في عسفيا جميل كيوف وأجرى معه اللقاء بصورة موسعة:

موقع العرب: لماذا تعارضون دخول الغرباء لعسفيا والسكن فيها؟
زحف الغرباء الى عسفيا وامتلاكهم اراضينا أدّى الى نقص كبير في مخزون الأراضي مما ادى هذا الى ارتفاع سعر الأرض بشكل أصبح من الصعب جدا على شبابنا شراء قطعة ارض والبناء عليها لضمان مستقبلهم .فمثلا سعر دونم الارض اليوم اغلى مما كان عليه قبل خمس سنوات بثمانية اضعاف ومن المتوقع أن يصل بعد خمس سنوات لعشرة أضعاف مقارنة مع اليوم.

فأي شاب بعد خمس سنوات وهو في بداية حياته سيتمكن من شراء ارض بمبالغ باهظة؟ أو أي اهل سيتمكنون من شراء دونم أرض واحد لأولادهم؟ هذا سيكون بمثابة مهمة شبه مستحيلة. وعليه ومن منطلق مسؤوليتنا وقلقنا على مستقبل شبابنا نحن نعارض توطين غرباء في بلدنا اليوم كي لا نندم غدًا.

موقع العرب: كيف توقفون ظاهرة قيام أبناء البلدة ببيع ارضهم للغرباء؟
في الماضي البعيد كان عدد سكان البلدة قليل، ومخزون اراضي البلدة يزيد بكثير عن احتياجات المواطنين، ولم تكن هناك قيمة كبيرة للأرض، لهذا كان اهالينا واجدادنا يبيعون الأراضي بأسعار متدنية جدًا، حتى كان هناك من يبيع بطريقة المقايضة، فكان يبيع 2-3 دونمات أرض مقابل شرائه فرسًا أو بندقية صيد وما الى ذلك. ومع مر السنين أخذ عدد السكان يتكاثر ومخزون الاراضي يقل، إلى أن أوصلنا هذا الى خط أحمر في مخزون اراضي البلدة .

لهذا اقيمت حركة (عسفيا قررت-لا للغرباء)، وهي تحظى بدعم ومساندة وشرعية جميع مواطني البلدة، بما في ذلك المؤسسات الرسمية –باستثناء قلائل معظمهم من المنتفعين تهمهم مصلحتهم الشخصية فقط قصيرة المدى .
كما أن الحركة تقوم بحملات توعيه لعدم بيع الاراضي من خلال اجتماعات لأهالي البلدة، وعبر وسائل الاعلام المحلية، والمناشير، واللافتات وغيرها.

موقع العرب: هل تعتقد أن سبب الظاهرة يعود إلى تعدد الطوائف في عسفيا؟
معروف عن اهالي قريتنا عسفيا وبجميع طوائفهم ومنذ القدم أن صفاتهم حميدة، تسامحهم، حسن معاملتهم وحضنهم الزائر والضيف، ونحن نؤكد أن عسفيا بلدة درزية كانت، ما زالت وستبقى هكذا وهي نموذج للتآخي، الاحترام والمساواة بين جميع مواطنيها على اختلاف طوائفهم .عسفيا لأهلها العسفاويين من جميع طوائفهم ومذاهبهم، فعسفيا ليست للغرباء على جميع انتماءاتهم الطائفية والمذهبية. نحن نقول أولا وقبل كل شيء نعمل للمحافظة على اراضينا وعلى البلدة ومنع الغرباء من بناء بيوت والسكن فيها .

حيث اذا نظرنا الى البلدات التي عانت من خلط طائفي عشوائي لوجدنا أن مصيرهم اصبح شبه دمار. هذا ما لا نريده لبلدنا، وهذا ما يؤكد أن التركيبة السكانية الحالية وما نحن علية اليوم هو الافضل لجميع اهالي عسفيا من جميع الطوائف.

موقع العرب: الحركة الشبابية آمنت حققت، تؤمن بهذا الرأي، فهل ذلك سيؤدي الى هبة شعبية تتحرك لوقف البيع للغرباء؟

حركة آمنت حققت، هي حركة اعضاؤها شباب وشابات، تعمل من اجل مصلحة عسفيا بشكل عام، ومن اجل حاضر ومستقبل الشباب بشكل خاص .وهنا اريد ان اشكر اعضاء الحركة ورئيسها شمس عزام وهو عضو فعال في حركة عسفيا قررت - لا للغرباء على ما يعملون. وأوضح أن حركة عسفيا قررت لا للغرباء وهي حركة تطوعية، غير سياسية، غير طاىْفية وغير عائلية .وللحركتين المذكورتين الكثير من القواسم المشتركة في اهدافهن من اجل مصلحة عسفيا، لهذا نعمل معا في مجالات مختلفة (غير سياسية) من أجل بلدنا.

ولحركة آمنت حققت التأثير الايجابي الكبير خاصة على الشباب والصبايا، وعملنا المشترك ادّى إلى هبة شعبية ستسمر ان شاء الله حتى ابعاد آخر غريب من عسفيا ومنع الآخرين المجيء اليها اذا كان هدفهم الاستيطان فيها.

موقع العرب: كيف هو الحال من الناحية القانونية في هذا المجال وما إذا كان بالامكان منع البيع للغريب؟
نحن نعمل ضمن القانون كما وبجميع الوسائل المتاحة .وهنا سؤال يجب ان يُسأل :هل نحن (اهالي عسفيا) او مَن منّا يُمكنهُ شراء ارض والبناء عليها، او فتح مكتب، متجر او ورشة عمل في أم الفحم، يركا، سخنين، او في أي بلدة يهوديّة تعاونية كانت او غير تعاونية كيبوتس، موشاڤ او موشاڤاه ؟؟ - الجواب لا.

اهالي هذه البلدات لا يسمحون بهذا وبحق. حتى لو مخزون اراضيها يكفيها 60 سنة مستقبلا، لان لهم رؤية مستقبليّة لبلدتهم وأهل بلدتهم ينظرون لمئة سنة مستقبلا، ولأنهم يعلمون ويدركون أن خير بلدتهم يجب أن لأهل البلدة.

اليوم في عسفيا على كل ورشة عمل ومصلحة تجارية لإبن عسفيا يوجد مماثلها لغرباء، وهناك ورشات عمل ومصالح لغرباء عددها يزيد على عدد المصالح وورشات العمل لأهالي عسفيا، وهذا مما يضر في مصالح البلدة وله ابعاد سلبية على اقتصاد عسفيا بشكل عام لهذا نحن نقول للغرباء في عسفيا "أنتم غير مرغوب بكم عندنا" لأنكم تنافسوننا على اراضينا، في اعمالنا، في مدارسنا وفي جميع ظروفنا الحياتية.

انطلاقا من هذا نحن ننصح كل غريب اشترى أرض في عسفيا أن يُعرضها للبيع لأهالي عسفيا فقط، وبسعر معقول. نحن نقول للمشتري أنه حتى لو كان قد أغرى البائع ماديا ودفع سعر الأرض أكثر من ثمنها الحقيقي فإن أرضه ستبقى كما هي (بور) إلى ما لا نهاية .وأنا شخصيا، وغيري الكثير من مواطني عسفيا على استعداد لدفع ثمن، مهما كان الثمن، إن كان الثمن حلًا والمحافظة على اراضينا وضمان مستقبل اولادنا واحفادنا.

موقع العرب: في بعض الأماكن أقيمت لجنة شعبية تقرر من يسكن في البلدة، هل فكرتم بذلك؟
دالية الكرمل وعسفيا في نظري بلدة واحدة، نحن اهل ومصيرنا مشترك. حتى جغرافيا اصبحنا لا نُميز بين عسفيا ودالية الكرمل .كانت هناك محاولات من بعض الاشخاص من البلدتين لنعمل معا في هذا المجال .إلّا أنّ تدخّل سياسيين ومحاولتهم تسييس الحركة منعت ذلك .أنا مسرور أنه بدأ حراك نوعي في دالية الكرمل ضد زحف الغرباء اليها فقبل فترة وجيزة كانت مظاهرة ضد الغرباء في احدى الحارات وانا على أمل أن هذه هي بداية النضال في مكافحة ومحاربة هذه الظاهرة والتي في نظري هي لا تقل عن وصفها بالآفة.

موقع العرب: هل توحيد الفكرة مع بلدة دالية الكرمل المجاورة والعمل معا، واردة؟
نحن لم نبحث هذا الموضوع سابقا، الا انه قيد البحث داخل الحركة حاليا، وعند اصدار قرار سوف نعلن عنه ونعمل بموجبه.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
231945.00
BTC
0.52
CNY