الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

تألق جوقة الكروان في عرض فني في حيفا بحضور المئات

كل العرب
نُشر: 17/09/16 09:42,  حُتلن: 09:44

الـكـروان جوقة عبلّينيّة مقرًّا لكنّها تضمّ بين أعضائها بعضًا من البلدات المجاورة

عممت جوقة الكروان في عبلين بيانا ورد فيه: "ليلة الخميس (8.9.2016) في حـيـفـا كنّا على موعد مع الفرح. كنّا خمسمئة مهتمّ ملأوا القاعة ليَحْضروا عرض جوقة الـكـروان العبلّينيّة الجديد الأخير "...وْنـايْ ومُـكُـنـسِة وغُـنّـايْ". كان قرابة ربع الجمهور من خارج عبلّين. ومن الجدير بالذكر أنّ الـكـروان جوقة عبلّينيّة مقرًّا، لكنّها تضمّ بين أعضائها بعضًا من البلدات المجاورة. ليلة الخميس عشنا الفرح الغامر تسعين دقيقة مع الـكـروان، وخرجنا من القاعة والبهجة تسكننا. كان افتتاح العرض الكروانيّ مع "الـجـسـر" (من كلمات خـلـيـل حـاوي، وموسيقى مـرسـيـل خـلـيـفـة وغنائه برفقة أمـيـمـة الـخـلـيـل والجوقة). كان افتتاحًا ذا فخامة، كفخامة الاختتام الذي كان مع أغنية "جـايـي مـع الـشـعـب الـمـسـكـيـن" (من مسرحيّة زيـاد الـرحـبـانـي "نـزل الـسـرور"، وهي من كلماته وتلحينه). بين الافتتاح والاختتام كان هنالك الكثير من البهاء:


خلال العرض

كانت هناك أغنيات صفّق لها الجمهور ومعها: خايف كون عشقتك (لمـروان مـحـفـوظ)؛ عَ جبين الليل (لعـازر حـبـيـب)؛ يا حلوة شَعرك دارِيه (لغـسّـان صـلـيـبـا)؛ وِصْلوا الحلوين (لإيـلـي شـويـري -وهي أوّل أغنية شدا بها، وقد كتب كلماتها ولحّنها الرحبانيّان الكبيران عـاصـي ومـنـصـور)؛ يا ناس حِبّوا الناس؛ رقّصت الحلوين على عودي (والأخيرتان كلتاهما من غناء وتلحين إيـلـي شـويـري -ومن نَظْمه على ما أظنّ)؛ عايشة وَحْدا بَلاك؛ أنا اللي عليكِ مشتاق؛ مَرْبى الدلال (الثلاث الأخيرة من غناء جـوزيـف صـقر).

وتابع البيان: "كانت هناك إضاءة أضفت على العمل الكثير من البهاء. كانت هناك كمنجات وعود وقانون وبزق وطبلة ودفّ وأورغ وهارمونيكا وساكسفون وناي وكونترباص... كان هناك قليل من الرقص. كان هناك عزف فنّيّ أسعد الأذنَ وأبهجَ الروح. وكانت هناك بين الأغاني الحلوة مقاطع تمثيليّة مُتْقَنة، قام بتأديتها (بمشاركة بعض أعضاء الجوقة) الفنّان المبدع عـوّاد عـودة عـوّاد الذي أذهلَنا بظرفه وخفّة ظلّه وبأدائه العفويّ المُقْنِع، وأتحفَنا كذلك بعزفه وغنائه (على نحوِ ما أذهلَنا هذا العـوّاد -ولا زال- برسماته ولوحاته وجداريّاته الفنّيّة المدهشة).

كنّا ليلة مع عرض فنّيّ أراه نقلة نوعيّة في مسيرة الكروان الفنّيّة، أتمنّى وأتوقّع أن تتبعها قفزات أخرى. أصحاب الفضل كثيرون -غناءً وعزفًا وتمثيلًا ورقصًا وإضاءةً وتصويرًا وتدريبًا وإخراجًا-، يضيق المجال بذكرهم جميعًا. ولكن لا بدّ من أن نخصّ بالذكر فضل اثنين نشكر الآخرين من خلال ذكرهما هنا: قائد الفرقة الأستاذ العزيز نـبـيـه عـوّاد الذي تَدين له عـبـلّـيـن بأفضاله العظيمة على الأنشطة الموسيقيّة والغنائيّة في هذه البلدة المتعطّشة دومًا إلى الفنّ؛ والأستاذ العزيز المخرج المثقّف نـبـيـل عـازر (ابن الـرامـة الجليليّة المقيم في حـيـفـا) الذي أفاد الجوقة كثيرًا كثيرًا خلال عمله منذ أشهر قليلة، ولم تقتصر فائدته على مجال التمثيل والأداء الغنائيّ. للـكـروان مواعيد لاحقة معك، أيّها الرائع، على درب الفنّ والرقـيّ.

لـلنـبـيـه ولـلنـبـيـل تحيّات وتحيّات. بكما معًا، أيّها الرائعان، سيكون غد الكروان أبهى وأسمى... للكروانيّين جميعًا، ولكلّ مَن أسهم في صنع هذا الجمال وهذا الفرح... ألف تحيّة، وألف قبلة، وألف وردة. بالفنّ الراقي تكون الحياة أقرب إلى الجَمال، ويكون البشريّ إنسانًا. جوقة الكروان – نقلًا عن صفحة صديق الجوقة حنّا نور الحاجّ" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259735.60
BTC
0.51
CNY