الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:01

مصادر: وزارة التربية والتعليم تقلص شروط الحد الأدنى لتدريس الرياضيات

كل العرب
نُشر: 13/09/16 21:49,  حُتلن: 20:06

مصادر:

الشروط الجديدة تتطلّب من المعلمين معرفة الرياضيات بمستوى عالٍ

المعلمون الذين لديهم لقب أوّل في مواضيع الكيمياء، والاقتصاد، يستطيعون تعليم الرياضيات إذا جمّعوا 30 نقطة في دورات مختلفة لها علاقة بالرياضيات في دراسة اللقب الاول

أفاد موقع واللا العبري في تقرير نشره مساء الثلاثاء أنه "بعد أن صرّح وزير التربية والتعليم نفتالي بنيت يوم أمس أن "تدريس اليهودية أهم من الرياضيات والعلوم"، يتضح أن وزارة التربية والتعليم ستقوم بتقليص الحد الأدنى من الشروط لتدريس الرياضيات في الثانويات، إذ أن المعلمين أصحاب اللقب الأول في الرياضيات أو في مواضيع علمية أخرى سيستطيعون تعليم الموضوع مكان معلمين مع لقب ثانٍ في الرياضيات. متطلبات تعليم الرياضيات في الاعدادي تقلصت والآن يستطيع أن يعلم الرياضيات كل شخص لديه لقب أول ليس بالضرورة بالمجال نفسه لكن عليه أن يقوم بتجميع نقاط في عدة دورات لها علاقة بالرياضيات في لقبه الأول".


صورة توضيحية

وبحسب قرار وزارة التربية والتعليم فإنه "إبتداءً من العام الدراسي الحالي سيتم منح ترخيص لتعليم موضوع الرياضيات للصفوف الثانوية (من العاشر حتى الثاني عشر) لمعلمين لديهم لقب أول بمواضيع مثل الرياضيات، والفيزياء، والحاسوب، وهندسة الكهرباء والالكترونيكا، وهندسة الحاسوب والفضاء".

وأضافت المصادر: "المعلمون الذين لديهم لقب أوّل في مواضيع الكيمياء، والاقتصاد، خبراء التأمين، يستطيعون تعليم الرياضيات إذا جمّعوا 30 نقطة في دورات مختلفة لها علاقة بالرياضيات في دراسة اللقب الأول. الخطة الجديدة تستمر في تقليص الحد الأدنى للشروط لتدريس الرياضيات. 

وعن الوضع الحالي بالنسبة للرياضيات وبحسب لجنة "بن تسفي" فإن كل معلم لديه لقب أول في الرياضيات يستطيع أن يعلم في الإعدادية أما بالنسبة للثانويات فإن كل معلم لديه لقب ثانٍ في الرياضيات أو في تدريس الرياضيات يستطيع التعليم في الثانويات، أما بحسب الخطة الجديدة فإن كل معلم لديه لقب أول مع 20 نقطة يستطيع أن يعلم في الإعداديات، وكل معلم لديه لقب أول في الرياضيات أو مواضيع شبيهة ولديه 30 نقطة في دورات لها علاقة بالرياضيات يستطيع أن يعلم الرياضيات في الثانويات.

وبحسب وزارة التربية والتعليم فإنه وبحسب الخطة، المعلمون الذين ليس لديهم لقب أول في الرياضيات سيجرون تدريبًا مهنيًا أكاديميًا والحديث هنا عن 720 ساعة وثمنها 9 مليون شيكل، كما أن الشروط الجديدة تتطلّب من المعلمين معرفة الرياضيات بمستوى عالٍ".

مقالات متعلقة