الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 03:02

جلسة طارئة في الكنيست بعد كارثة تل أبيب: انهيار موقف السيارات كان نتيجة فشل هندسي

كل العرب
نُشر: 09/09/16 09:03,  حُتلن: 16:02

رئيس اللجنة عضو الكنيست ايلي الالوف:

حذرنا من اهمال كبير في مواقع البناء، بسبب انعدام التحضيرات والتنسيق بين الوزارات الحكومية

مدير عام شركة دانيا سيبوس:

سبب هذه الحادثة هو فشل هندسي وليس الأمان في العمل

لم نغمض اعيننا منذ 3 ايام، ونقدم المساعدة بكل ما يُطلب منا، لنحاول انقاذ الاشخاص العالقين تحت الانقاض

احمد الطيبي:

يدور الحديث عن عمال عرب، اجانب، اوكرانيون، اشخاص لا يتم عدها حتى وهم احياء، 230 ضحية في السنوات الخمس الأخيرة. تخيلوا لو كانوا من شمال تل ابيب، ألن يحظوا باهتمام جماهيري؟

العمل عربي والفساد والاهمال يهودي بحت.هم ضحايا لقمة العيش. عاهد احد الضحايا هو من بيت ريما، يخرج في الساعة الثالثة صباحا للعمل، هل تعرفون متى يعود؟ ما هو راتبه؟

ورد في بيان الكنيست، لجنة العمل، الرفاه والصحة، بيانا ورد فيه: "في ختام الجلسة الطارئة التي عقدتها لجنة العمل، الرفاه والصحة البرلمانية يوم الخميس لمناقشة كارثة انهيار موقف السيارات في تل ابيب، قال رئيس اللجنة عضو الكنيست ايلي الالوف (كولانو): "اعضاء اللجنة رأوا النتيجة قبل حدوثها، حذرنا من اهمال كبير في مواقع البناء، بسبب انعدام التحضيرات والتنسيق بين الوزارات الحكومية. رأينا كيف لم نتمكن من منع حدوث الكارثة، مع العلم انه كان يمكن منع حدوث قسم كبير من هذه الكوارث. الرغبة في التوفير في التكلفة وانهاء عملية البناء بسرعة تؤدي الى الكوارث. هناك من يقوم بترهيب وبتخويف من يتجرأ ويقدم شكوى. على الرغم من تبني الحكومة لقرارات وتوصيات لجنة زايلر الا انه حتى اليوم لم يتم تطبيق هذه التوصيات".


صورة من مكان الحادث المؤسف- تصوير: reuters

هذا أعلن الالوف انه يعارض تشكيل لجنة تحقيق حكومية وعارض طلب عضو الكنيست ايمن عودة (القائمة المشتركة) بالتصويت على تشكيل لجنة تحقيق. كما اعلن رئيس اللجنة انه ستُعقد جلسة اضافية لمناقشة الموضوع في تاريخ 29.9 وانه يأمل ان تزيل الشرطة حتى حينها امر منع النشر.

وورد في البيان: "وقال مدير عام شركة دانيا سيبوس، رونين غيزنبورغ، الذي شارك في الجلسة: "لم نغمض اعيننا منذ 3 ايام، ونقدم المساعدة بكل ما يُطلب منا، لنحاول انقاذ الاشخاص العالقين تحت الانقاض. هذه الحادثة صعبة جدا علي، دانيا سيبوس ستبذل كل جهودها للتعاون مع اعضاء لجنة التحقيق للتوصل الى الحقيقة. سبب هذه الحادثة هو فشل هندسي وليس الأمان في العمل". وشدد غيزنبورغ ان "من تسلم ادارة المشروع مهندس وليس مصمم ديكور". وقال: "دانيا سيبوس وضعت هدفا نصب اعينها الامان. في شركة دانيا سيبوس لدينا 12 مراقب أمن في مواقع البناء، في كل موقع بناء هناك مدير مشروع مرخص وهناك تشديد كبير على موضوع الأمان". وتطرق غيزنبورغ الى سؤال رئيس اللجنة الالوف حول الحادث الذي حدث في موقع البناء التابع للشركة في موقف البناء في حولون، حيث سقط السقف وقال إن الشركة لم تُبلغ للسلطات عن الحادث لانها غير مجبرة ولكننا لم نخفِ امر الحادث".

وفي رد على سؤال عضو الكنيست طلب ابو عرار (القائمة المشتركة) قال غيزنبورغ إنّه لم يتم طرد مشغل الرافعة من بات يام الذي اعلن عن الخلل في الرافعة ورفض العمل عليها: "كان من الممكن الاستمرار بالعمل على الرافعة مع الخلل الذي وجد فيها، تم فصل مشغل الرافعة لسبب آخر". وفي رده على سؤال عضو الكنيست رفيطال سويد (المعسكر الصهيوني) حول ماذا تم فعله بعد كارثة تل ابيب للتأكد من عدم تكرارها قال غيزنبورغ: "جمدنا العمل في كل مواقع البناء حتى العاشرة صباحا في اليوم التالي وقمنا بتدريب العمال". وقال رئيس اللجنة الالوف: "خذوا استراحة لعدة ايام، انهار موقفي سيارات تابعين لكم، انتم لا تشعرون انه حان الوقت لتأخذوا استراحة من اجل اجراء فحص شامل؟". وقال عضو الكنيست المهندس عبد الكريم حاج يحيى (القائمة المشتركة): "رأينا أن السقف لم يتحمل ضغط كمية الرمال التي وضعت فوقه".



واعترض اعضاء الكنيست يوسف جبارين وجمال زحالقة (القائمة المشتركة) على تقديم 10 لوائح اتهام ضد المقاولين في الخمس سنوات الاخيرة. وقالت رئيسة قسم المعلومات الجنائية في الشرطة، ايريس براك: "في حالات اخرى لم نعثر على ادلة كافية، لم نقدم لوائح اتهام لارضاء الرأي العام".

وشدد البيان: "مسجل المقاولين، امنون كوهين ادعى ان وزارته توجهت خلال اربع سنوات للحصول على تقارير حول حوادث بناء من وزارة الاقتصاد ولكن عبثا كما قال انه في نيته اضافة 10 مراقبين لمواقع البناء للقبض على مقاولين غير مرخصين. "هذه سخرية" قالت عضو الكنيست ميخال روزين (ميرتس)، فقال عضو الكنيست الالوف: "ما هو عدد المقاولين الذين تم ابطال وسحب تراخيصهم في السنوات العشر الاخيرة؟ واجاب كوهين :"لم نعلن عن مقاول". فرد الالوف: "هذا يُظهر مدى فعالية سجل المقاولين". وذكر الالوف ان مفوضية خدمات الدولة لا يمكنها تفسير لماذا لم يتم تطبيق اللوائح الـ 22 التي خُصصت من قبل وزارة العمل لمراقبي الأمان".

والتزم مدير عام وزارة العمل والرفاه، اليعزر يفلون انه خلال شهرين سيتم تقديم مشروع قانون حكومي لتشديد العقوبة في مجال البناء، كما سيقوم بفحص استخدام كوادات (طائرات متعددة المراوح للمراقبة)" هذا الحادث هو عبار عن خرق لكل القوانين" قال. وصرّح عضو الكنيست احمد الطيبي (القائمة المشتركة)، من المبادرين الى الجلسة: "يدور الحديث عن عمال عرب، اجانب، اوكرانيون، اشخاص لا يتم عدها حتى وهم احياء، 230 ضحية في السنوات الخمس الأخيرة. تخيلوا لو كانوا من شمال تل ابيب، ألن يحظوا باهتمام جماهيري؟ العمل عربي والفساد والاهمال يهودي بحت.هم ضحايا لقمة العيش. عاهد احد الضحايا هو من بيت ريما، يخرج في الساعة الثالثة صباحا للعمل، هل تعرفون متى يعود؟ ما هو راتبه؟ هناك اشخاص يعتقدون انه عندما يموتون عمالهم يمكنهم عيش حياتهم برفاهية، وان الحكومة يمكنها اعداد التقارير حول النجاح في مجال البناء. حياتنا نتيجة لموت آخرين. هذا امر رهيب. أعرض على مدير عام شركة دانيا سيبوس التواضع قليلا".

وأكد عضو الكنيست ايال بن رؤفين (المعسكر الصهيوني) بالقول: "حادثة رمات هحيال هي غيض من فيض بالتقصير على المستوى الوطني. لا نملك الكثير من الوقت للعمل المكثف والحقيقي، لأنه بعد شهر سننسى هذه الحادثة. لا اريد ان اسمع عن اسعار الشقق والمال، حياة الاشخاص قبل كل شيء. لا يجب ان تكون خريج جامعة هارفارد لتتمكن من مراقبة مواقع البناء، طلاب جامعات يمكنهم القيام بهذه المهمة، من المضحك القول اننا سنناقش ونبحث الموضوع بعد عدة اشهر بينما هناك اشخاص يموتون يوميا".

وقال روني بريك، رئيس اتحاد عمال البناء في البلاد: "موضوع الأمان في العمل في حالة مزرية. انا لا انام في الليل، اخذنا على عاتقنا مسؤولية حل الموضوع، لا يهم التكلفة". وختم البيان: "وقال مدير اتئلاف مكافحة حوادث العمل في مجال البناء، هداس تغري: "اليوم وقع عامل في موقع بناء في اشدود، هذا موقع بناء سُجلت فيه 4 مخالفات كبيرة، ولم نحصل على اجوبة بشأن هذه المخالفات من المسؤولين. الادعاء ان لا علاقة لحادثة انهيار موقف السيارات في تل ابيب بموضوع الأمان في العمل هو ادعاء مرفوض. العمال لم يشعروا بالأمان في موقع البناء" إلى هنا نص البيان.


خلال عمليات الانقاذ - تصوير: نجمة داوود الحمراء

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240547.85
BTC
0.52
CNY