الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 03:02

إحذروا من طرق النصب عبر الانترنت لتفادي الوقوع بها

كل العرب
نُشر: 07/09/16 20:59,  حُتلن: 07:34

البرامج الخبيثة يتم تحميلها على حسابوك او جوالك بطريقة تلقائية بمجرد تحميل ملف من مصدر غير رسمي، الأمر الذي يتيح مراقبة جهازك وخرق جميع البيانات فيه

لا يخفى على أحد أننا في عصر تحكمه التكنولوجيا والمجال الرقمي بشكل مرعب، حتى اننا أصبحنا قوانين مفصلة وشاملة عن الجرائم الالكترونية وما قد يتعرض له المستخدم، وفيما يلي أبرز ما يجب الحذر منه:


صورة توضيحية

- البرامج الخبيثة: هي برامج خفية يتم تحميلها على حسابوك او جوالك بطريقة تلقائية بمجرد تحميل ملف من مصدر غير رسمي، الأمر الذي يتيح مراقبة جهازك وخرق جميع البيانات فيه بشكل مستمر. يذكر ان الحل هو في تحميل برامج مضادة للفيروسات كالزون الارم مثلا.

- عملية النصب النيجيرية: هي طريقة مبتكرة تعرف بتلقي عمولة مالية في حال بيع المنتج من خلال ارسال ايميل يطلب تسديد ثمن البضاعة دون اعطاءك العمولة.

- اليانصيب: ستتلقى ايميل بانك حصلت على مبلغ 100 الف دولار اميركي باليانصيب، وعليك اهمال هذه الرسالة وعدم التفكير بها بتاتا حتى لو تم اعطاءك ارقام وعناون مراكز العمل.

- العمل من المنزل: ستجد هذه العروض في مواقع التواصل الاجتماعي، فيرجى تجاهلها وعدم التفكير بها بتاتا خصوصا اذا ارتبطت بالوظيفة الرقمية.

- المزادات والاعلانات: قد تصلك رسالة على الايميل ببيع منتج بسعر زهيد ويطلب منك المزايدة، فقم بتجاهلها لاسيما اذا كانت من جهة غير رسمية. كما انه من الممكن عرض سفرة سياحية عليك بسعر زهيد، فلا تنجذب لها مباشرة.

- الاصطياد: تقوم هذه الطريقة على ارسال ايميل باسم مصرف او موقع اجتماعي كـ "فيس بوك" برابط مزور لا يمكن كشفه بسهولة، ويطلب منك الضغط عليه لتأكيد حسابك، لتقع بالفخ ويتم خرق بياناتك بالكامل. ويكمن الحل بعدم فتح الروابط الا بعد الانتباه اليها والتأكد منها جيدا.

- النصب الاقتصادي: بسبب انتشار البطالة في العالم، تقوم هذه الطريقة على جذبك في عملية الترويج لموقع معين لقاء مردود مالي، لتقع في الفخ ولا تحصل على أي دولار.

مقالات متعلقة