الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

رحيل الشخصية الوطنية ومدير جمعية التطوير الاجتماعي في حيفا- حسين مصطفى اغبارية

كل العرب
نُشر: 06/09/16 12:38,  حُتلن: 14:15

جمعية التطوير الاجتماعي:

يعتبر المرحوم حسين اغبارية أبرز أعلام العمل الاجتماعي والوطني في حيفا، وعُرف عنه دفاعه العنيد عن بقاء العرب الفلسطينيين في حيفا وتوثيق نكبتهم وتاريخهم

وصل الى موقع العرب بيان صادر عن جمعية التطوير الاجتماعي في حيفا، جاء فيه: "تنعى الجماهير العربية الفلسطينية في حيفا، قوى سياسية وأهلية وتربوية ولجان الأحياء العربية، وفاة الشخصية الوطنية والمربّي الفاضل الأستاذ حسين اغبارية والذي وافته المنيّة صباح هذا اليوم (الثلاثاء 6.9.2016) بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز الستين عام، بعد مشوار حياة ملؤها العطاء والتفاني خدمة لقضايا شعبنا عامة وللمجتمع العربي الحيفاوي على وجه الخصوص، ويعتبر رحيله خسارة فادحة للمجتمع الحيفاوي كافة وصفوف العمل الأهلي والوطني عامة.
وسيشيّع جثمانه الطاهر اليوم الثلاثاء بعد صلاة العصر الساعة 17:30من مسجد الجرينة، ليوارى الثرى في مثواه الأخير في مقبرة كفر سمير في حيفا".


المرحوم حسين إغبارية

نبذة عن حياته..
وأضاف البيان: "ولد المربّي الفاضل والشخصية الوطنية المعروفة حسين مصطفى اغبارية (أبو فراس) عام 1957 في قرية مصمص وعاش في حيفا منذ نشأته. أنهى تعليمه الثانوي في الكلية الأرثوذكسية العربية في حيفا وتخرّج من قسم العلوم والآداب في جامعة حيفا، وهناك نشط اجتماعيا وسياسيا في صفوف الحركة الطلابية وكان من قياداتها مواصلا نشاطه الاجتماعي ونضاله السياسي في صفوف الحركة التقدمية للسلام.
أسس مع رفاقه وتولى مهام ادارة جمعية التطوير الاجتماعي لعرب حيفا في مطلع الثمانينات والتي تعتبر أبرز القوى الأهلية والمجتمعية الناشطة لتثبيت وتمكين العرب الفلسطينيين في حيفا والدفاع عن وجودهم وهويتهم في وجه السياسات العنصرية".
تبوأ المرحوم عدة مناصب تربوية واجتماعية وكانت له عدة كتب في مواضيع اجتماعية وتربوية وثقافية وطنية أبرزها "حيفا التاريخ والذاكرة" و"العرب في حيفا ملامح مجتمع" و"يحكون حيفا – حكايات من ذاكرة أهلها"، كما له اصدارات عديدة منها "لا للعنف نعم للتفاهم"، "الأهل والمدرسة"، "مرشد حقوق المواطن" و"مرشد لجان الأحياء العربية في حيفا" و"مرشد لجان أولياء الأمور- الأهمية والدّور المطلوب".

واختتم البيان: "يعتبر المرحوم حسين اغبارية أبرز أعلام العمل الاجتماعي والوطني في حيفا، وعُرف عنه دفاعه العنيد عن بقاء العرب الفلسطينيين في حيفا وتوثيق نكبتهم وتاريخهم ونضاله للحفاظ على هويتهم وثباتهم وتنميتهم المجتمعية والثقافية وله الباع الطويل في تطوير الأحياء والمدارس العربية وتأسيس العديد من اللجان والحركات الأهلية والشبابية والاجتماعية في حيفا.
ترك المرحوم زوجته وداد وثلاثة أبناء، فراس وجمانة وملاك"، الى هنا نص البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
258041.48
BTC
0.51
CNY