الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 22:01

التصفيات الأوروبية لكأس العالم تنطلق اليوم الأحد بتسع مباريات

كل العرب
نُشر: 04/09/16 18:53,  حُتلن: 18:54

تشهد التصفيات مشاركة 54 منتخبا وزعت على تسع مجموعات، ويتأهل بطل كل منها للنهائيات مباشرة بينما تخوض افضل ثمانية فرق احتلت المركز الثاني دورة تصفية "بلاي اوف" يتأهل بعدها الفائز للنهائيات

 تنطلق التصفيات الاوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم الـ 21 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا سنة 2018 الاحد عندما تقام المرحلة الاولى في المجموعات الثالثة والخامسة والسادسة على مدى ثلاثة ايام، على ان تقام مباريات المجموعات الرابعة والسابعة والتاسعة الاثنين، والمجموعات الاولى والثانية والثامنة الثالثة.

وتشهد التصفيات مشاركة 54 منتخبا وزعت على تسع مجموعات، ويتأهل بطل كل منها للنهائيات مباشرة بينما تخوض افضل ثمانية فرق احتلت المركز الثاني دورة تصفية "بلاي اوف" يتأهل بعدها الفائز للنهائيات.
واوقعت القرعة التي سحبت في 25 تموز 2015 المنتخب الالماني حامل اللقب في مجموعة سهلة هي الثالثة الى جانب نروج وسان مارينو واذربيجان والجمهورية التشيكية وايرلندا الشمالية، واسبانيا حاملة اللقب عام 2010 واوقعتها في المجموعة السابعة الى جانب ايطاليا حاملة اللقب اربع مرات آخرها 2006.

وكان منتخب اسبانيا توج بثلاث بطولات كبرى تواليا (بطولة الامم الاوروبية عامي 2008 و2012، وكأس العالم 2010)، قبل ان يخرج من الدور الاول في كأس العالم الـ 20 في البرازيل 2014، ومن الدور الثاني للبطولة الاوروبية الاخيرة في فرنسا.
ولن تكون مهمة فرنسا بطلة العالم عام 1998 سهلة على الاطلاق كونها ستلعب في المجموعة الاولى الى جانب هولندا وسوج وبلغاريا. وكانت فرنسا عانت الامرين في التصفيات الاخيرة واحتاجت الى دورة تصفية لتخطي عقبة اوكرانيا علما بانها خسرت امامها ذهابا صفر-2، قبل ان تفوز عليها 3-صفر في باريس.

ولن تجد البرتغال ونجمها وريال مدريد كريستيانو رونالدو المنتشيان باللقب الاوروبي الشهر قبل الماضي على حساب فرنسا المضيفة، اي صعوبة في التأهل حيث اوقعتها في المجموعة الثانية الى جانب سويسرا والمجر ولاتفيا واندورا، والامر نفسه بالنسبة الى انكلترا التي جاءت في المجموعة السادسة مع اسكتلندا وسلوفاكيا وسلوفينيا ومالطا وليتوانيا.
تبدأ المانيا مشوار الدفاع عن لقبها من اوسلو عندما تحل ضيفة على النروج الاحد. واستعد المنتخب الالماني لمباراة الاحد بمباراة ودية ضد فنلندا الاربعاء فاز فيها 2 - 0 وودع بها قائده السابق باستيان شفاينشتايغر الذي اعلن اعتزاله اللعب دوليا، بعد مسيرة حافلة امتدت زهاء 12 عاما، وشهدت تتويجه بكأس العالم عام 2014.

ودفع مدرب المانيا يواكيم لوف الذي اختار حارس مرمى بايرن ميونيخ مانويل نوير لحمل شارة القائد خلفا لشفايني، بتشكيلة شابة بينها ثلاثي المنتخب الاولمبي الذي تألق في دورة ريو دي جانيرو بخسارته النهائي امام البرازيل بضربات الترجيح: جوليان براندت ونيكلاس سويلي وماكس ماير.
ولم تتضمن التشكيلة الاساسية اي لاعب من المجموعة التي قادت المانشافت الى نصف نهائي بطولة الامم الاوروبية الاخيرة في فرنسا، فلعب حارس مرمى برشلونة الاسباني اندري تير شتيغن اساسيا على حساب عملاق بايرن ميونيخ نوير، فيما جلس مسعود اوزيل وماتس هوملس وتوماس مولر وسامي خضيرة وتوني كروس على مقاعد البدلاء.

ومن خلال سياسة الدفع بالشباب، يسعى لوف الى التحضير للمستقبل ملمحا الى احتمال ترك بعض الكوادر في راحة خلال كأس القارات المقبلة لكي لا يشاركوا في 3 بطولات متتالية: بطولة اوروبا 2016 وكأس القارات 2017 وكأس العالم 2018. واضاف "بالنسبة الى كأس القارات، لن يكون جميع لاعبينا جاهزين، ولهذا السبب اريد استغلالها كبطولة هدفها تحضير المستقبل من خلال اشراك عدد من اللاعبين الشباب".
وشدد لوف على ان مهمة منتخب بلاده لن تكون سهلة في التصفيات، وقال: "وقعنا فيمجموعة مهمة مع منافسين جيدين، باعتبارنا ابطال العالم، من الواضح اننا سنلعب من أجل صدارة المجموعة ونحن ايضا المرشحون لذلك".

وتابع "تشيكيا والنروج وايرلندا الشمالية منتخبات طموحة جدا وحصدت دائما نتائج جيدة جدا في الاعوام الاخيرة".
والتقت المانيا مع ايرلندا الشمالية في الدور الاول لبطولة الامم الاوروبية الاخيرة وفاز المانشافت بصعوبة 1-صفر، كما ان المباراة الاخيرة له امام النروج كانت ودية في شباط 2009 وانتهت بفوز النروج 1-صفر.
وفي المجموعة ذاتها، تلعب الجمهورية التشيكية مع ايرلندا الشمالية في قمة ساخنة، وسان مارينو مع اذربيجان.
ويبدأ المنتخب الانكليزي مشواره مع مدربه الجديد سام الاردايس في ترنافا الاحد في اول مباراة بعد الفشل الذريع في بطولة اوروبا في فرنسا، عندما يلتقي سلوفاكيا في المجموعة السادسة.

ويطمح الانكليز الى رفع الرأس مجددا ونسيان خيبة فرنسا، بيد ان المهمة لن تكون سهلة خصوصا انهم سيواجهون منتخبا شرسا اسقطهم في فخ التعادل في مباراتهم الاخيرة في الدور الاول للبطولة القارية، قبل ان يودعوها على يد ايسلندا المغمورة 1-2 في ثمن النهائي، وبالتالي استقالة روي هودجسون.
ويدرك الاردايس صعوبة مهمة الانكليز وهو كان كشف غداة الاعلان عن تشكيلة المواجهة ضد سلوفاكيا ان "الشح في المواهب داخل انكلترا" لربما سيدفعه لتجنيس لاعبين بغية تعزيز صلابة الاسود الثلاثة، مشيرا الى انه فشل في استمالة الفرنسي ستيفان نزونزي لاعب وسط اشبيلية الاسباني.
وكان الفيفا وراء حرمان الاردايس من ضم نزونزي كونه ارتدى سابقا ألوان منتخب فرنسا تحت 21 عاما، لكن الاردايس مصمم على مواصلة مساعيه الحثيثة، وخصوصا ان 35 بالمئة فقط من لاعبي الدوري الانكليزي الممتاز هم من الجنسية الانكليزية، وسط توافر العديد من الخيارات أمام المدير الفني لمنتخب انكلترا.
واستدعى الاردايس لاول مرة مهاجم ويستهام يونايتد ميكايل انطونيو صاحب الاصابة الوحيدة لفريقه في مرمى مانشستر سيتي (1-3) الاحد الماضي، في مفاجأة كون اللاعب لا يملك اي خبرة دولية حتى الان فضلا عن انه من اصل جامايكي ورفض الدفاع عن الوان بلده الاصلي.
ويغيب لاعب وسط ايفرتون روس باركلي رغم تواجده في كأس اوروبا وبداية جيدة في الدوري (اصابتين في مباراتين)، على غرار راين برتراند وجاك ويلشير المصابين، فيما بقي الحارس جو هارت رغم فقدان مركزه الاساسي مع فريقه مانشستر سيتي.
وفي المجموعة ذاتها، تلعب ليتوانيا مع سلوفينيا، ومالطا مع اسكتلندا.
وتلعب الاحد ايضا، قازاقستان مع بولونيا، والدنمارك مع ارمينيا، ورومانيا مع مونتينيغرو ضمن المجموعة الخامسة.
على غرار انكلترا، تبدأ اسبانيا مشوارها الرسمي مع مدربها الجديد خولن لوبيتيغي بإختبار سهل امام ضيفتها ليشتنشتاين ضمن المجموعة السابعة.
وحل لوبيتيغي بدلا من فيتشنتي دل بوسكي عقب فقدان منتخب اسبانيا لقبه بطلا لاوروبا، بخسارته امام ايطاليا صفر-2 في ثمن النهائي.
وكانت بداية لوبيتيغي ناجحة مع الاسبان وقادهم الى فوز ثمين على بلجيكا 2-صفر الخميس في مباراة دولية ودية في بروكسل.
وكانت مباراة الامس الاولى لبلجيكا بقيادة مدربها الجديد الاسباني روبرتو مارتينيز الذي خلف مارك فيلموتس بعد الاخفاق في البطولة القارية ايضا والخسارة الثقيلة امام ويلز 1-3 في ربع النهائي.

وكانت بلجيكا تستعد لمباراتها المرتقبة الثلثاء المقبل ضد مضيفتها قبرص ضمن منافسات المجموعة الثامنة، التي تشهد مواجهتي البوسنة والهرسك مع استونيا، وجبل طارق مع اليونان الثلثاء ايضا.

وفي المجموعة السابعة، ستحاول ايطاليا بقيادة مدربها الجديد ايضا جامبييرو فنتورا الذي خلف انطونيو كونتي بعد بطولة اوروبا، محو الهزيمة المذلة التي تلقتها امس امام ضيفتها فرنسا 1-3 وديا في باري، وذلك عندما تحل ضيفة على اسرائيل.
وفضل فنتورا الاحتفاظ بالنواة الاساسية للتشكيلة السابقة ومواصلة العمل الذي قام به سلفه.
وتوقف مشوار المنتخب الايطالي في بطولة اوروبا عند الدور ربع النهائي بسقوطه امام المنتخب الالماني بطل العالم 5-6 بضربات الترجيح (تعادلا في الوقت الاصلي والاضافي 1-1)، بعد ان كان قدم اداء رائعا في ثمن النهائي جرد فيه اسبانيا من لقبها بالفوز عليها 2-صفر.
وفي المجموعة ذاتها، تلعب البانيا مع مقدونيا.
وتلعب الاثنين ايضا جورجيا مع النمسا، وصربيا مع جمهورية ايرلندا، وويلز مع مولدافيا ضمن المجموعة الرابعة.
وتضرب كرواتيا وتركيا الاثنين المقبل موعدا جديدا بعد اقل من شهرين على مواجهتهما في بطولة اوروبا عندما فازت الاولى باصابة رائعة للاعب وسط ريال مدريد لوكا مودريتش، لكنهما هذه المرة سيفتتحان مشوار المجموعة التاسعة من التصفيات العالمية.
وفي المجموعة ذاتها، تلعب اوكرانيا مع ايسلندا، وفنلندا مع كوسوفو.
وتسافر فرنسا الثلاثاء المقبل الى بوريسوف لمواجهة بيلاروسيا في افتتاح مشوارها بالتصفيات ضمن المجموعة الاولى.
وتدخل فرنسا المباراة بمعنويات عالية عقب فوزها الكبير على مضيفتها ايطاليا 3-1 والذي اكدت من خلاله عدم تأثرها بخسارة نهائي بطولة اوروبا على ارضها في العاشر من تموز الماضي امام البرتغال صفر-1 بعد التمديد.
وتلتقي السويد مع هولندا ضمن المجموعة ذاتها في قمة نارية تسعى من خلالها الاخيرة الى استعادة توهجها بعد فشلها في التأهل لنهائيات البطولة الاوروبية.
وضمن المجموعة ذاتها، تلعب بلغاريا مع لوكسمبورغ.

وتعود البرتغال المتوجة باللقب القاري الى الواجهة عندما تحل ضيفة على سويسرا الثلثاء في اختبار لا يخلو من صعوبة ضمن المجموعة الثانية في ظل غياب النجم رونالدو ولاعب وسط بايرن ميونيخ الجديد ريناتو سانشيز بسبب الاصابة.
وفي المجموعة ذاتها، تلعب جزر فارو مع المجر، واندورا مع لاتفيا.

وهذا برنامج المباريات:
- الاحد:
- المجموعة الثالثة:
سان مارينو - اذربيجان (الساعة 19:00 بتوقيت بيروت).
نروج - المانيا (21:45).
الجمهورية التشيكية - ايرلندا الشمالية (21:45).
- المجموعة الخامسة:
قازاقستان - بولونيا (19:00).
الدانمارك - ارمينيا (19:00).
رومانيا - مونتينيغرو (21:45).
- المجموعة السادسة:
ليتوانيا - سلوفينيا (19:00).
سلوفاكيا - انكلترا (19:00).
مالطا - اسكوتلندا (21:45).
- الاثنين:
- المجموعة الرابعة:
جورجيا - النمسا (19:00).
صربيا - جمهورية ايرلندا (21:45).
ويلز - مولدافيا (21:45).
- المجموعة السابعة:
اسبانيا - ليشتنشتاين (21:45).
البانيا - مقدونيا (21:45).
اسرائيل - ايطاليا (21:45).
- المجموعة التاسعة:
كرواتيا - تركيا (21:45).
اوكرانيا - ايسلندا (21:45).
فنلندا - كوسوفو (21:45).
- الثلثاء:
- المجموعة الاولى:
اسوج - هولندا (21:45).
بلغاريا - لوكسمبور (21:45).
بيلاورسيا - فرنسا (21:45).
- المجموعة الثانية:
سويسرا - البرتغال (21:45).
جزر فارو - المجر (21:45).
اندورا - لاتفيا (21:45).
- المجموعة الثامنة:
قبرص - بلجيكا (21:45).
البوسنة والهرسك - استونيا (21:45).
جبل طارق - اليونان (21:45).

مقالات متعلقة

Got