الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 14:01

دراسة: ساعات النوم لدى الرجال مرتبطة بمرض السكري!

كل العرب
نُشر: 03/09/16 14:33,  حُتلن: 19:06

دراسات سابقة كثيرة ربطت بين مشاكل النوم والسكري لكن الأسباب وراء هذا الارتباط لا تزال غير مفهومة

أكّدت دراسة طبيّة حديثة، أجريت في جامعة فري في أمستردام، أنّ هنالك علاقة قوية بين عدد ساعات النوم لدى الرجال وبين الإصابة بمرض السكري، بحيث أشارت نتائج الدراسة إلى أنّ الرجال الذين ينامون أكثر أو أقل من المتوسط بكثير هم عرضة لأن تكون أجسامهم أشد مقاومة للإنسولين، وبالتالي فهم معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بالسكري. علمًا أنّ هنالك دراسات سابقة كثيرة ربطت بين مشاكل النوم والسكري لكن الأسباب وراء هذا الارتباط لا تزال غير مفهومة.


صورة توضيحية

وخلال الدراسة الهولندية المذكورة فحص الباحثون بيانات بشأن أنماط النوم ومقاومة الإنسولين لدى 788 رجلا وامرأة غير مصابين بالسكري. وجرى استبعاد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الكوليسترول. ولقياس النوم طلب الباحثون من المشاركين ارتداء أجهزة قياس التسارع أثناء معظم فترات استيقاظهم. وكانت الفترات التي يخلع فيها الناس هذه الأجهزة -التي تقيس الحركة- أكثر من ساعة تعتبر نوما.

ورأى فريق البحث أنّ "الناس كانوا ينامون بشكل عام في المتوسط سبع ساعات ونصف خلال الليل". وأظهرت النتائج أيضًا أنّ "الرجال الذين ينامون بشكل أزيد أو أقل كثيرا من المتوسط هم أكثر تعرضا لأن تكون أجسامهم أشد مقاومة للإنسولين من أقرانهم الذين ينامون بمعدلات متوسطة. أما بالنسبة للنساء فكان العكس صحيحا إذا كانت لدى النساء مقاومة أقل للإنسولين عندما ينمن أقل أو أكثر من المتوسط". وخلّصت الدراسة إلى أنّه "لم يعرف سبب الفرق بين النتائج لدى النساء والرجال، لكن في النهاية حتى لو كنت تتمتع بصحة جيدة فالنوم أكثر أو أقل من اللازم يمكن أن يضر بصحتك"، بحسب الدراسة.

مقالات متعلقة