صحةHealth

المردقوش/ بقلم: سهيل مخول
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
22

حيفا
سماء صافية
22

ام الفحم
غائم جزئي
22

القدس
سماء صافية
22

تل ابيب
سماء صافية
24

عكا
غائم جزئي
22

راس الناقورة
غيوم متناثرة
22

كفر قاسم
سماء صافية
24

قطاع غزة
سماء صافية
22

ايلات
سماء صافية
35
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

المردقوش/ بقلم: سهيل مخول

المردقوش نبات مُعمر، ينتمي للعائلة الشفوية، التي تشمل الكثير من النباتات العطرية مثل السعتر، النعناع، الزوفا والحبق، أوراق جميع نباتات هذه العائلة متقابلة وسيقان الأغصان مضلعة تظهر في مقطع عرضي مربعة . يزرع المردقوش في الاحواض والحدائق، ف

أوراق المردقوش تُستعمل في علاج السكري، والأرق، والتهابات القنوات التنفسيّة، والرّبو، والتّوتر العصبي. وفي اليمن يحضر من اوراق المردقوش شاي لتخفيف آلام الولادة كما ويستعمل مع زيت الزيتون لتخفيف اوجاع الاذن


 الاسم العلمي للمردقوش: Majorana Hortensis
 الاسم الانجليزي:Sweet Marjoram
الاسم العبري: אזוב תרבותי
للمردقوش أسماء اضافية مثل البردقوش ، المرزنخوش وغيرها.
المردقوش نبات مُعمر، ينتمي للعائلة الشفوية، التي تشمل الكثير من النباتات العطرية مثل السعتر، النعناع، الزوفا والحبق، أوراق جميع نباتات هذه العائلة متقابلة وسيقان الأغصان مضلعة تظهر في مقطع عرضي مربعة . يزرع المردقوش في الاحواض والحدائق، في غالبية القرى العربية حيث تستعمل أوراقه لتتبيل.

صورة توضيحية

استعمل منذ القدم كنبات طبي. موطنه الأصلي من جنوب شرق حوض البجر المتوسط، يزرع في غالبية الدول كنوع من التوابل التي تدخل في صناعة النقانق، وحساء البطاطا وحساء البقوليات ولتتبيل الكبة والتبولة كما وتصلح اوراقه الطازجة للاكل منفردة او مضافة للسانويشات، فهي تساعد على الهضم وتضيف نكهة خاصة للاغذية.
كما تُستعمل أوراقها وأزهارها وزيتها كدواء، حيث إنّها تحتوي على زيت طيّار، والعديد من المركبات الهامة للصحة. يعود البدء في استخدام المردقوش كنبات طبي يستخدم لعلاج البشر، إلى السلاحف التي كانت تأكل الأفاعي، حيث لوحظ أنّها بعد أكلها للأفاعي تاكل بعد ذلك من المردقوش، لتحمي نفسها من التسمم والموت، فبدأ بعد ذلك استخدام هذه العشبة كمضاد للسّم، ويعتبر أبقراط مِن أوائل مَن استعمل هذه العشبة، حيث إنه استعملها كمعقم، وكانت تعتبر عند الإغريق القدماء رمزاً للحب والاحترام والسّعادة.
استعمل المردقوش في الهند منذ آلاف السنين، كما استُعملت في مصر القديمة – عند الفراعنة في تعقيم وعلاج الأغذية وحفظها، واستُعملت في تخفيف القحّة، وطرد البلغم، وعلاج تقلصاّت المعدة والمغص، وطرد الغازات، واستُعمِل زيتها مٌنبّهاً ومنشّط للأعصاب.
أوراق المردقوش تُستعمل في علاج السكري، والأرق، والتهابات القنوات التنفسيّة، والرّبو، والتّوتر العصبي. وفي اليمن يحضر من اوراق المردقوش شاي لتخفيف آلام الولادة كما ويستعمل مع زيت الزيتون لتخفيف اوجاع الاذن.

 البقيعة 

كلمات دلالية
تظاهرة رفع شعارات في باقة الغربية