الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 14:01

مازن غنايم: أعد مواطني سخنين بعدم تكرار مهزلة السماسرة ولن أسمح بهضم حق الفقراء

مرفت أشقر- كل
نُشر: 23/08/16 13:03,  حُتلن: 15:47

مازن غنايم:

ما حصل قد حصل ولا رجعة عنه ولكنّه لن يحصل مجددًا

الجمعيات باعت الأراضي لأشخاص أثرياء بدلًا من منحها للفقراء وعليه قام الأثرياء ببناء منازل عليها وباتت ملكًا خاصًّا ولا منفذ قانوني للطعن بذلك

ضد من سنتظاهر؟ ضد بعضنا البعض؟ كنت أفضل لو أجريت المظاهرة أمام مكتب الوزراة في القدس أو أمام مبنى دائرة أراضي إسرائيل في نتسيرت عيليت

عشيّة المظاهرة، المرتقبة عند السّاعة 18:00، في سخنين، وعد رئيس البلديّة، مازن غنايم، سكّان المدينة، "بعدم تكرار ما حصل في قضية بيع الأراضي عن طريق السمامسرة، وأنّ ما حصل قد حصل ولا رجعة عنه، ولكنّه لن يحصل مجددًا"، وقال غنايم إن "سخنين موحدة ضد السماسرة ومن يستغل الفقراء"، ووجّه كلمته للسماسرة بالقول عبر منبر موقع العرب وصحيفة كل العرب: "لا تستغلوا الفقراء، ومن لا منزل لديهم، ومن هم محرومون من سقف يحميهم ويأويهم من البرد والحر، فهذه الأراضي وجدت ليعيشوا بكرامة ولذلك إلعبوا في ملعب آخر ونقول لكم كفى".


مازن غنايم

وعمّا إذا كان سيدعو المواطنين للمشاركة في التظاهرة، اليوم في سخنين، أبدى غنايم عدم رضاه عن إجراء التظاهرة في المدينة بقوله: "ضد من سنتظاهر؟ ضد بعضنا البعض؟ كنت أفضل لو أجريت المظاهرة أمام مكتب الوزراة في القدس، أو أمام مبنى دائرة أراضي إسرائيل في نتسيرت عيليت، وكنت على استعداد لتوفير المواصلات للمشاركين".

وفي ردّه على سؤالنا، قال رئيس بلدية سخنين، إنّ "ما جرى منذ البداية أن دائرة اراضي اسرائيل ووزارة الاسكان، منحوا أرضًا لحل مشكلة الازواج الشابة، إلا أن الشركات والمقاولين الذين فازوا بالمناقصة، قاموا ببيع الأراضي لأصحاب جمعية، وباتوا يتاجرون بها، فتوجهنا إلى مدير وزارة الاسكان في الشمال، عن طريق عضو المعارضة المحامي شادي خلايلة، على اعتبار أنه ممنوع للمقاول الذي ربح المناقصة بأن يبيع القضية، وقال لنا إنه يتوجب علينا التوجه للقضاء، وللأسف، لم يكن أيّ منفذ قانوني لذلك، وكأن القضاء يشرعن ما حصل".

ولفت غنائم قائلًا: "كان يتوجّب على من فاز بالمناقصة، بناء شقق سكنيّة وبيعها بسعر معقول، حيث سمح وزير المالية للمقاول ببناء ما بين 6-8 شقق سكنية على مساحة دونم، وبيعها وفقًا لتسعيرة السعر للساكن، علمًا أن الجمعيات باعت الأراضي لأشخاص أثرياء بدلًا من منحها للفقراء، وعليه، قام الأثرياء ببناء منازل عليها وباتت ملكًا خاصًّا، وأنا مسرور أننا تمكنا أخيرا من وضع حدّ لهذه المهزلة، وأنا مسرور أن وزير المالية وضع حدًا لهذه السمسمرة، ومع ذلك قررت بلدية سخنين بالتعاون معه اللجنة الشعبية تنظيم مظاهرة، لإيصال صوتنا، ومحاسبة من قام بهذا الأمر".

مقالات متعلقة