الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 16:02

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يطرح رؤية لحل الأزمة السورية

كل العرب
نُشر: 22/08/16 08:31,  حُتلن: 15:50

عبد الفتاح السيسي:

مصر تسهم بقوة في الوصول الى تسويات في سوريا واليمن وليبيا من منطلق الحرص على الأمن القومي المصري والعربي

مصر في سياساتها تقوم على مبادئ أساسية هي: عدم التدخل فى شؤون الآخرين، ودعم إرادة الشعوب، والحلول السلمية

صرّح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في حوار صحفي أجراه مع رؤساء تحرير الصحف الحكومية المصرية، حول الموقف المصري تجاه الازمة السورية، قائلا: "يتأسس موقفنا تجاه هذه الأزمة على 5 محددات رئيسية، وهي: احترام إرادة الشعب السوري، إيجاد حل سلمي للأزمة، الحفاظ على وحدة الأرض السورية، نزع أسلحة الميليشيات والجماعات المتطرفة وإعادة اعمار سوريا وتفعيل مؤسسات الدولة".


عبد الفتاح السيسي

وأكد السيسي في حديثه على عمق الروابط بين مصر وأشقائها العرب في الخليج، قائلا: "إنّ مصر تسهم بقوة في الوصول الى تسويات في سوريا واليمن وليبيا من منطلق الحرص على الأمن القومي المصري والعربي".

هذا، وأثنى السيسي على مسار العلاقات مع الأشقاء في دول الخليج، وقال: "إن إختزال العلاقات في قيام تلك الدول بتقديم منح للدولة المصرية أمر "غير صحيح" "، مؤكدا على أنّ وجود 4 مبادىء رئيسية تحكم علاقة مصر بالعالم الخارجي، وهي: الشراكة وليس التبعية والثوابت التي لا تتغير والأسلوب المنفتح والمتوازن على الجميع في إطار من العلاقات الاستراتيجية الثابتة التي نحافظ عليها وتبادل المصالح والرأي والاحترام المتبادل".

وحول الموقف المصري من النزاعات في دول الجوار، قال السيسي: "إنّ مصر في سياساتها تقوم على مبادئ أساسية هي: عدم التدخل فى شؤون الآخرين، ودعم إرادة الشعوب، والحلول السلمية". وأكد السيسي أنه لا يوجد لمصر قوات برية في أي بلد في المنطقة وأن القوات البحرية المصرية تقوم بتأمين حرية الملاحة في الممر الملاحي فى باب المندب وتأمين وصول السفن إلى قناة السويس، فضلا عن عناصر من القوات الجوية تعمل بالتعاون مع السعودية.

وبالنسبة لتحذيره في وقت سابق من انتقال عناصر الإرهاب إلى ليبيا لتصبح منطلقا لجماعات التطرف في اتجاه مصر وشمال البحر المتوسط، قال السيسي إنه كلما زادت الضغوط على الجماعات الإرهابية في سوريا والعراق بسبب النجاح في المواجهة فإنها تنتقل إلى ليبيا، مضيفا أن مصر رصدت تلك التحركات من جانب جماعات الإرهاب منذ عدة شهور.

وأشار السيسي إلى أن مصر تدعم وبقوة الدولة والجيش الوطني الليبي وتسهم في تدريب عناصره، مؤكدا أن الليبيين على قناعة أن جيش مصر ذو عقيدة وطنية وليس جيشا قبليا أو طائفيا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.68
GBP
250255.20
BTC
0.52
CNY