الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 17:02

عزيزي الشاب: ما سبب تقلص العضلات؟ تعرف عليها

كل العرب
نُشر: 19/08/16 10:51,  حُتلن: 20:36

قلة الحركة...

تصاب العضلات بالخمول والكسل مع قلة الحركة، وبالتالي عند البدء بمجهود ما او البدء بممارسة التمارين الرياضية وخاصة دون إحماء، فإن العضلات تتقلص وتتشنج

يحدث احيانا أن تتشنج أو تتقلص العضلات الإرادية بشكل لا إرادي، بحيث تنقبض هذه العضلات ولا تستطيع الإرتخاء لفترة من الزمن. قد يحدث هذا الأمر لأسباب عديدة وهنا عبر موقع العرب.كوم نقدم لك عزيزي الشاب هذه الأسباب، تابع معنا..


صورة توضيحية 

إجهاد العضلات
عند تمرن الشخص لفترات طويلة ومستمرة بدون توقف أو راحة وبحذاء متعب.

قلة الحركة
تصاب العضلات بالخمول والكسل مع قلة الحركة، وبالتالي عند البدء بمجهود ما او البدء بممارسة التمارين الرياضية وخاصة دون إحماء، فإن العضلات تتقلص وتتشنج.

نقص الفيتامينات
يحدث هذا النقص بالأخص بـ فيتامين هـ ومجموعة فيتامينات ( ب )

فقدان الأملاح والسوائل من الجسم بكثرة
كمّن يتعرّضون للحروق الشديدة حيث أنَّهم يفقدون كماً هائلاً من المياه والسوائل، وأولئك الذين يتعرضون للشمس بكثرة ومن يصابون بالجفاف وقلة شُرب الماء والسوائل. والسوائل والأملاح مهمة لخلايا وأنسجة الجسم وأعضائه ككل، ومنها العضلات فهي تحتاج للأملاح والسوائل لتقوم بعمليّة الإنقباض بمرونة كأملاح الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

تناول بعض أنواع الأدوية 
ومن أمثلتها مُدرّات البول التي تُستخدم لعلاج ضغط الدَّم حيثُ أنَّها تُفقد الجسم السوائل والأملاح كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والصوديوم، وغيرها من الأدوية.

بعض الأمراض المُزمنة
ومنها مرض السكّري وأمراض الجهاز العصبي كأن يحصل خلل بالحبل الشوكي وتدفق التيارات العصبية وبعض الأمراض الوراثية التي تؤثر عليها كمرض هنتنغتون حيث أنّ خلايا الدماغ تموت تدريجباً ويصبح من الصعب على من يُصاب به التحكّم بتحركاته، وأيضاً من هذه الأمراض مرض الباركنسون، وغيرها من الأمراض .

ضُعف الترويَّة الدَّموية للعضلات
يؤدي هذا الى ضُعف التغذيَّة والأُكسجين للعضلات فلا تستطيع القيام بالإنقباض الإنبساط كما يجب .

مقالات متعلقة