الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 13:02

الطيبي بعد رئاسته لجنة المالية: نجحنا في تحويل 50 مليون شيكل للمدارس الأهلية

كل العرب
نُشر: 16/08/16 16:02,  حُتلن: 20:10

لجنة المالية البرلمانية صادقت اليوم على تحويل مبلغ 50 مليون شيكل الى وزارة المساواة الإجتماعية لتحويله الى المدارس الأهلية

كانت المدارس الأهلية العربية قد أعلنت الإضراب لمدة 27 يومًا مع بدء العام الدراسي الماضي إحتجاجا على عدم رغبة وزارة المعارف بتخصيص ميزانية للحد من ضائقتها

النائب أحمد الطيبي:

هذه المدارس هي مدارسنا جميعا، وقد اعلنت الاضراب لانها تستحق ميزانيات لم تصلها لاهمال الحكومة والوزارة

النائب أيمن عودة :

هذه المدارس لها الفضل العظيم على المجتمع العربي وعلى المجتمع عمومًا، حيث أنها خرّجت أكثر من ثُلث الجامعيين، وثمانين بالمئة من العاملين العرب في الهايتك

النائب أسامة السعدي:

يتوجب على النواب العرب العمل من أجل أن تأخد المدارس الأهلية حقها من الدعم المالي حيث انها تمتاز بجودة التعليم وتخرج طلابًا متفوقين

صادقت لجنة المالية البرلمانية برئاسة النائب الدكتور أحمد الطيبي ظهر اليوم الثلاثاء على تحويل مبلغ 50 مليون شيكل الى وزارة المساواة الإجتماعية لتحويله الى المدارس الأهلية. وبهذا الإجراء تكون وزارة المعارف قد تأخرت عن تنفيذ وعدها للمدارس الأهلية العربية في البلاد قرابة خمسة أشهر بعد أن وعدتها بإلغاء الإضراب والعودة الى مقاعد الدراسة من أجل تحويل الميزانيات المطلوبة.


الشماس جريس منصور يعانق أحمد الطيبي 

هذا، وكانت المدارس الأهلية العربية قد أعلنت الإضراب لمدة 27 يومًا مع بدء العام الدراسي الماضي إحتجاجا على عدم رغبة وزارة المعارف بتخصيص ميزانية للحد من ضائقتها، وبالتالي تم التوصل الى إتفاق بعد مفاوضات صعبة على أن يتم تحويل الميزانية بمقدار 50 مليون شيكل قبل نهاية آذار/ مارس 2016، إلا أنّه وبعد  خمسة أشهر من المماطلة تمت الان المصادقة عل تحويل هذه الميزانية. 

هذا، ووصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن القائمة المشتركة، جاء فيه:"صادقت لجنة المالية البرلمانية مساء اليوم الثلاثاء على تحويل 50 مليون شيكل للمدارس الأهلية وذلك خلال جلسة صاخبة، ترأسها النائب د. احمد الطيبي، العربية للتغيير - القائمة المشتركة، بحضور الشماس جريس منصور نائب رئيس الأمانة العامة للمدارس الأهلية ونواب القائمة المشتركة ايمن عودة وأسامه سعدي واكرم حسون من حزب " كولانو". ودار خلال الجلسة، التي استمرت لعدة ساعات، نقاش حاد بين نواب المشتركة عودة، الطيبي والسعدي والنائب عن البيت اليهودي سموتريتش الذي أشار الى أنّه " يعارض من ناحية مبدأية التصويت لصالح البند الذي يخصص ميزانية 50 مليون شيكل للمدارس الأهلية العربية ويرفض تفضيلها عن غيرها من مدارس اليهود المتدينين".

وزاد البيان:"النائب عودة الذي تابع القضية منذ يومها أكد أن هذه المدارس لها الفضل العظيم على المجتمع العربي وعلى المجتمع عمومًا، حيث أنها خرّجت أكثر من ثُلث الجامعيين، وثمانين بالمئة من العاملين العرب في الهايتك، وأن هذه المدارس قدمت للصالح العام الأرض والمبنى وخيرة المعلمين، بالإضافة إلى الأقساط الشهرية التي يدفعها الأهالي، وهذا المبلغ هو جزء صغير من حق كبير، ويجب مواصلة النضال حتى انتزاع كل حقوق المدارس الأهلية".

وتابع البيان:"النائب الطيبي، الذي ترأس الجلسة، قام بايقاف الجلسة ليتمكن النواب من تجنيد اغلبية للتصويت لصالح القرار وعليه تم تجديد الجلسة والتصويت لصالح البند وتحرير المبلغ من جلسة المالية الى وزارة المساواة الاجتماعية ليتم تحويلها للمدارس الأهلية. وقال النائب الطيبي:"هذه المدارس هي مدارسنا جميعا، وقد اعلنت الاضراب لانها تستحق ميزانيات لم تصلها لاهمال الحكومة والوزارة. الطلاب والمعلمون يقومون بجهد واداء مميز والنتائج هي طبقا لذلك. الخريجون متفوقون ونسبة شهادات البجروت عالية رغم انعدام الميزانية وعليه نقف الى جانبهم. اشكر النائب غفني رئيس لجنة المالية الذي تجاوب معنا ووافق على عقد الجلسة واوكل لي ادارتها بشكل استثنائي. لقد تابعت هذه القضية وخاصة مؤخرا بسبب توجه اولياء الامور لي ولمكتبي وتنتظرنا خطوات اهرى مستقبلا وعقبات يجب تخطيها ولكن اجتياز لجنة الماليه هي خطوة كبيرة وهامة". وتوّجه الطيبي لسموترتش قائلا: "انت آخر من يجب ان يعترض او يقدم العطيات لهذه المدارس فانتم تحصلون على ميزانيات ببنود خاصة بكم واراض ليست لكم بينما هذه المدارس بنت مدارس بدون ميزانياتكم اصلا"، بحسب الطيبي.

وقال النائب أسامة السعدي:"أنا شخصيًا درست في كلية الجليل المسيحية عيلبون، حيث لم يكن مدارس حكومية في المنطقة التي ترعرعت فيها، فالدولة لم توفر لنا آنذاك أقل حقوقنا وهو إقامة مدارس حكومية". وأكد السعدي أنه "يتوجب على النواب العرب العمل من أجل أن تأخد المدارس الأهلية حقها من الدعم المالي حيث انها تمتاز بجودة التعليم وتخرج طلابًا متفوقين".

وأضاف البيان:"وفي كلمتهم خلال الجلسة أكد نواب المشتركة عودة، الطيبي والسعدي على أنّ:"المدارس الأهلية هي منارة للعلم والإمتياز، هذه المدارس التي أعطت المجتمع أرضا ومبانٍ تستحق المساواة التامة، مدارس اليهود المتدينين تحصل على أضعاف الميزانيات التي تمنح للمدارس الأهلية التي تعلم مواضيع عديدة اكثر بكثير من تلك التي تُدَرّس في مدارس اليهود المتدينين". كما وأشار النواب الى أنّ "هذه المدارس التي تشكل 4% من المدارس العربية، تخرجّ ثلث الطلاب الجامعيين، ويمتاز خريجوها في شتى المجالات، تستحق، كأدنى حد، دعما متساويا في الميزانية الممنوحة لمدارس اليهود المتدينين".

واختتم البيان:"وأنهى النواب بالتشديد على أنّ "العمل المشترك والتعاون بين النواب وبين ادارة الأمانة العامة للمدارس الأهلية والنضال في الطويل امام المؤسسات وفي البرلمان أفضى الى تحقيق هذه النتيجة والتصويت لصالح تحويل 50 مليون شيكل للمدارس الأهلية. سنتابع هذه القضية وسنستمر في النضال من أجل دعم هذه المدارس التي تستحق بذل هذه الجهود". كما وشكر الشماس جريس منصور، نائب مدير عام الأمانة العامة للمدارس الأهلية، نواب المشتركة على الجهود الكبيرة التي بذلوها من أجل تحرير هذه الميزانية من لجنة المالية مشيرا الى النضال الطويل الذي كان وما زال قائما في هذه القضية مشيدا بالتعاون المُثمر بين نواب المشتركة وادارة الأمانة العامة"، بحسب البيان. 


خلال الجلسة 

 

مقالات متعلقة