الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 16:02

هكذا تقلّصون من خطر الموت المبكر.. إتّبعوا النصيحة

كل العرب
نُشر: 05/08/16 17:47,  حُتلن: 13:56

الاستغناء عن اللحم المصنّع ضروري للحفاظ على صحة جيدة

زيادة 10% من البروتين الحيواني رفعت نسبة خطر الموت إلى 2% و8% في احتمال الموت بسبب أمراض القلب

جاء في بحث أجرته كلية الطب في هارفرد ومستشفى ماساتشوستس العام أن "قيام الرجل باستبدال 19 غرامًا من البروتين الحيواني، وهو ما يعادل بضع شرائح من اللحم المقدد أو حبّة نقانق، بالحبوب الكاملة أو الخضراوات أو المكسرات، يقلّص من خطر الموت المبكر، بينما يكفي للمرأة استبدال 15 غرامًا فقط، للحصول على ذات النتيجة.



وورد في البيان أن "استبدال البيض بالبروتين الحيواني ساهم في انخفاض خطر الوفاة بنسبة 19%". وأجريت الدراسة لمدة 36 عامًا من خلال متابعة النظام الغذائي لـ130 ألف شخص بالإضافة إلى معدل الوفيات لديهم ورصد أمراضهم ونمط حياتهم. وفي الوقت نفسه، أوضحت الدراسة أن زيادة 10% من البروتين الحيواني، رفعت نسبة خطر الموت إلى 2% و8% في احتمال الموت بسبب أمراض القلب".

وقال الدكتور مينغ يانغ صونغ، العالم في مستشفى ماساتشوستس العام، وقائد الدراسة، إنّ "هذا الاكتشاف يؤكد أهمية مصادر البروتينات الغذائية"، مناشدًا "الناس بضرورة التفكير قبل تناول بروتينات نباتية أكثر من الحيوانية، وأنّه من الأفضل لهم استبدال اللحوم بالأسماك أو الدجاج، فيما لو أرادوا الحصول على البروتينات الحيوانية. كما يمكن الاستفادة من المصادر النباتية للبروتين وخصوصا الصويا والخبز والحبوب والمكسرات". ولفتت الدراسة إلى أنّ "الاستغناء عن اللحم المصنّع ضروري للحفاظ على صحة جيدة، على اعتبار أنّ النظام النباتي هو الأفضل".

مقالات متعلقة