الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 17:02

تحذير- هل تعانون من السمنة؟ دماغكم أكبر بعشر سنوات

كل العرب
نُشر: 05/08/16 16:17,  حُتلن: 09:28

مع التقدم في السن يفقد الدماغ جزءًا من المادة البيضاء المسؤولة عن نقل الايعازات العصبية

الشّخص الذي يبلغ من العمر نحو 50 عامًا ويعاني من زيادة في الوزن يكون دماغه كدماغ الرجل البالغ من العمر 60 عامًا ولكنّه نحيف

أجرى فريق من الباحثين في جامعة كامبريدج، دراسة، بيّنت نتائجها أن "الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، تكون دماغهم أكبر بعشر سنوات، مقارنة مع غيرهم من ذوي الأوزان الاعتيادية، أو الأقل وزنًا". وورد في الدراسة أنه "وبشكل طبيعي، فإنه ومع التقدم في السن يفقد الدماغ جزءًا من المادة البيضاء المسؤولة عن نقل الايعازات العصبية، وأن زيادة الوزن تزيد من فقدان هذه المادة".

وشدّدت الدراسة على أنّ "الشّخص الذي يبلغ من العمر نحو 50 عامًا ويعاني من زيادة في الوزن، يكون دماغه كدماغ الرجل البالغ من العمر 60 عامًا، ولكنّه نحيف". ودرس الباحثون أدمغة 473 شخصا من جيل 20 إلى 87 سنة، وقسموهم إلى مجموعتين، سمين ونحيف، ليتضح أن حجم المادة البيضاء في أدمغة الأشخاص الذين يعانون من السمنة كانت أقل بكثير، مقارنة مع الأقل وزنًا منهم".

وصرّحت الطبيبة في قسم الطب النفسي في جامعة كامبريدج والباحثة الرئيسية للدراسة، ليزا رونان، بالقول: "الدراسة لم توضح ما اذا كانت السمنة تؤثر على الدماغ، أو العكس، وأن هناك حاجة للمزيد من الدراسات في هذا السياق".

مقالات متعلقة