الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

فيسبوك تختبر تجربة طائرة بدون طيار لجلب الإنترنت للمناطق النائية

كل العرب
نُشر: 24/07/16 11:23,  حُتلن: 15:59

الهدف من هذا المشروع هو إستخدام هذه الطائرات التي تعمل بالطاقة الشمسية لجلب الإنترنت بأسعار معقولة لمئات الملايين من الناس في المناطق النائية حول العالم

 كشفت شركة فيسبوك العملاقة قبل بضعة شهور، أنها تعمل على طائرات من دون طيار تعمل بالطاقة الشمسية قادرة على الطيران إلى وجهات بعيدة من أجل جلب شبكة الإنترنت إلى المناطق النائية التي لا تزال شبكة الإنترنت غير متوفرة فيها.


مؤسس فيسبوك يعرض نموذج طائرة فيسبوك 

ويعتقد بأن ما يصل إلى مليار من شخص لا يزالون من دون إنترنت وأكثر من 1.6 مليار منهم يعيشون في المناطق النائية. طائرات الفيسبوك من دون طيار التي تعمل بالطاقة الشمسية والتي تحمل إسم Aquila شقت طريقها أخيرا إلى السماء وذلك بهدف ربط الناس مع شبكة الإنترنت.

أعلنت شركة الفيسبوك هذا الأسبوع أن طائرتها من دون طيار Aquila قامت بأول رحلة تجريبية واسعة النطاق، والهدف من هذا المشروع بسيط للغاية، وهو إستخدام هذه الطائرات التي تعمل بالطاقة الشمسية لجلب الإنترنت بأسعار معقولة لمئات الملايين من الناس في المناطق النائية حول العالم.

طائرة Aquila ستكون قادرة على تغطية منطقة دائرية يبلغ قطرها 60 ميلا على إرتفاع يصل إلى أكثر من 60 آلف قدم بإستخدام إتصالات الليزر وأنظمة الموجات. وقد تم تصميم هذه الطائرات من دون طيار لتكون فائقة الكفاءة لذلك يمكن أن تطير لمدة تصل إلى 90 يوما خلال كل رحلة.

في الأشهر المقبلة، طائرة Aquila ستكسر حدود جديدة بحيث ستخضع لسلسلة طويلة من الإختبارات لتتأكد الفيسبوك من القدرات الكاملة لهذه الطائرات. في أول رحلة تجريبية، حلقت طائرة Aquila في السماء لأكثر من 90 دقيقة، ثلاث مرات أطول مما كان مقررا في الأصل.

لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين على شركة الفيسبوك القيام به قبل أن يتم إطلاق طائرات Aquila من دون طيار في المناطق النائية من هذا الكوكب لتوفير إمكانية الإتصال بشبكة الإنترنت، ولكن شركة الفيسبوك عازمة على القيام بذلك بالفعل.

مقالات متعلقة