الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

اكتشاف الفيروس المسبب للعقم لدى النساء والبحث عن علاج

كل العرب
نُشر: 22/07/16 08:23,  حُتلن: 07:35

قال القائمون على الدراسة إن دراستهم قد تفتح أبوابا جديدة أمام تسهيل الإنجاب لكثير من النساء في العالم، إذا ما اكتشف علاج ضد هذا الفيروس

على الرغم من الأسباب المتعددة والمعقدة في مسألة العقم وعدم القدرة على الإنجاب لدي النساء، توصلت دراسة حديثة بمشاركة نخبة من العلماء من جامعة "فيرارا" الإيطالية الى السبب الذي يكمن وراء المشكلة.


صورة توضيحية

فقد أكدت الدراسة أن هناك علاقة بين "فيروس الهربس البشري 6 آ" أو "HHV-6A" وبين عدم القدرة على إتمام عملية الحمل لدى الكثير من النساء.

وجد العلماء هذا الفيروس في عينات أخذت من الغشاء المخاطي لرحم 13 امرأة شكلن نحو 43 % من مجموع النساء اللواتي أجري عليهن الاختبار ممن لا يمكنهن الإنجاب، فيما لم يجد العلماء هذا الفيروس عند النساء اللواتي يمكنهن الإنجاب.

وأشار العلماء إلى أن هنالك علاقة وثيقة بين الفيروس ومعدلات هرمون إستراديول، الذي يفرزه المبيضان عند الإناث والمسؤول عن تنضيج البويضة.

وقال القائمون على الدراسة إن دراستهم قد تفتح أبوابا جديدة أمام تسهيل الإنجاب لكثير من النساء في العالم، إذا ما اكتشف علاج ضد هذا الفيروس، إذ لا توجد عقارات خاصة ضد الفيروس الهربسي البشري 6 من نوع "آ" و"ب".

ويعطي الأطباء غالبا، بعد اكتشاف الفيروس، عقارات خاصة ضد "الفيروس الهربسي البشري 5" الشبيه بهما.

يذكر ان اكتشاف "الفيروس الهربسي البشري 6 آ" تم عام 1986، ويعد أحد الفيروسات الهربسية البشرية التسعة، نقلا عن علماء جامعة "فيرارا"، ولا يعرف عدد الأشخاص المصابين بهذا الفيروس إذ لا يمكن التعرف على الفيروس في عينات الدم أو عينات اللعاب.

مقالات متعلقة