الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 14:02

ما هي الممنوعات في تغذية الأم المرضعة؟!

كل العرب
نُشر: 19/07/16 12:41,  حُتلن: 08:07

موقع العرب.كوم يقدّم لك أبرز الأطعمة التي عليكِ تجنبها أثناء فترة الرضاعة.. تابعي معنا!

تغذية الأم المرضعة هي من الأمور المهمة جدًا التي عليك أن تعرفيها وتتعلمي معلومات حولها، حيث أنّ هنالك أطعمة يُنصح بتناولها والاكثار منها وأخرى يجب عليكِ تجنبها حرصًا على صحة رضيعك وتغذيته.. موقع العرب.كوم يقدّم لك أبرز الأطعمة التي عليكِ تجنبها أثناء فترة الرضاعة.. تابعي معنا!


صورة توضيحية

- بعض أنواع الأسماك لها تأثير سلبي على صحة رضيعك، لاحتوائها على كمية من الزئبق ومنها سمك أبو سيف، في حال رغبتِ في تناول الأسماك، يُنصح بتناول أسماك التونة والسلمون والماكريل والجمبري. 

- البقدونس والنعناع من الأطعمة والمشروبات التي يُفضل عدم تناولها في أثناء الرضاعة، حيث يعملان على تقليل إدرار الحليب، ويمكنك تناول كميات قليلة منهم في حال رغبت. 

- تتعدد فوائد الثوم الصحية، ولكنه من الأطعمة التي يُفضل تجنبها في أثناء الرضاعة، لأنه يترك طعمًا غير مستساغ في لبن الأم، ما يجعل الطفل يرفض الرضاعة.

- منتجات الألبان من أشهر الأطعمة التي تسبب مشكلات للرضع خلال فترة الرضاعة، مثل الحساسية أو ظهور مشكلات جلدية لديه أو تعرضه لمشكلات في النوم.

- انتبهي من المكسرات لانها من الأطعمة التي قد تصيب الرضع بالحساسية، خاصةً في حال وجود تاريخ للحساسية من المكسرات في العائلة.

 - عند تناولك للقهوة أو المشروبات الغازية تُصبحين أكثر نشاطًا ولا ترغبين في النوم، من ثم ينتقل هذا التأثير إلى رضيعك، ما يجعله يعاني من اضطرابات في النوم.

- الشوكولاتة من الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، كما أن لها تأثير مليّن، ما قد يعرض رضيعك للإصابة بالإسهال، ومن ثم يُنصح بتناول كميات معقولة منها، وعدم الإسراف في تناولها.

- رغم احتواء الفواكه الحمضية على فيتامين "ج" أو C، قد يُعرض تناولك للفواكه الحمضية طفلك للإصابة بالإسهال أو ظهور أعراض الحساسية. 

- تجنبي الأطعمة المسببة للغازات، مثل: البروكلي والفلفل والكرنب والقرنبيط وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف، حيث إنها تصيب معدة رضيعك بالاضطرابات والغازات.

- ابتعدي عن تناول الأطعمة الحريفة أو كثيرة التوابل، لأنها من الممكن أن تؤثر على طعم اللبن وتسبب الإزعاج لطفلك.

- ابتعدي قد الامكان عن الصويا والذرة والقمح فقد يكون لدى طفلك حساسية منها.

مقالات متعلقة