الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 19:01

هل يعاني طفلك من ضعف الذاكرة؟ إليكم 7 نصائح من الأطباء للتغلب على المشكلة

كل العرب
نُشر: 16/07/16 10:06,  حُتلن: 08:34

تزيد الرياضة كمية الأكسجين الذي يذهب إلى المخ، وبالتالي يحسن وظائفه، كما أن ممارسة الرياضة تقلل من الأمراض التي تؤثّر على الذَّاكرة

يعاني الكثير من الأطفال من مشكلة ضعف الذاكرة، وتشتكي الأمهات من هذه الظاهرة، إلا أن هنالك العديد من الطرق لتقويتها. في هذا التقرير أعددنا لكم 7 طرق ينصح بها الأطباء للتغلب على مشكلة ضعف الذاكرة لدى الأطفال:


صورة توضيحية

1. تناول أطعمة مغذِّية للمخ
مثل التي تحتوي على أوميجا 3، ويمكن إعطاء الطِّفل شراب يحتوي على أوميجا 3 إضافي إن كان يعاني من ضعف الذَّاكرة، علماً أنَّ الأوميجا 3 يتوفّر في الأسماك، خصوصاً التونة والسلمون، وزيت كبد الحوت، والمكسرات، وقرع العسل، كما أن البروكلي يعد من الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3، وكذلك الزيتون وزيت الزيتون من الأطعمة الغنية به أيضاً.

-النوم والرياضة:
تزيد الرياضة كمية الأكسجين الذي يذهب إلى المخ، وبالتالي يحسن وظائفه، كما أن ممارسة الرياضة تقلل من الأمراض التي تؤثّر على الذَّاكرة، مثل: السكر. أما النوم الكافي فيساعد على ترتيب الأفكار داخل المخ، وهو ما يقوي الذَّاكرة.

3. قضاء وقت جميل مع الأصدقاء:
فهذا يقوي الذَّاكرة أكثر من الحياة في عزلة، وقد لاحظ العلماء أن الذين لديهم حياة اجتماعية نشطة يكونون أقل عرضة لتدهور الذَّاكرة، ونفس الأمر ينطبق على الأشخاص المرحين، فالضحك والسعادة يقويان الذَّاكرة، أما الاكتئاب فيضعف الذَّاكرة.

4. الابتعاد عن الضغط النفسي.

5. تقليل الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والغنية بالدهنيات المشبعة، مثل: الحليب كامل الدَّسم، والزبد والجبن، والكريمة، واللحوم الحمراء، مع الاهتمام بزيادة كميَّة الفواكه والخضراوات الطَّازجة، وعصير العنب والرمان.

6. عادات مفيدة يجب اتباعها
عودي طفلك على وضع أشيائه في أماكن ثابتة، حتى يستطيع العثور عليها، وكتابة الأوامر والأنشطة التي عليه إنجازها بطريقة سهلة؛ حتى يتذكرها.

7. التركيز على أمر واحد في كل مرة: فلا داعي لإعطاء الطفل أوامر متعاقبة لا يستطيع تنفيذها.

مقالات متعلقة