الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 01:01

شاهدوا: مقتل 84 شخصا على الأقل في هجوم نيس وتونسيون وجزائريون وفلسطينيون بين الضحايا

كل العرب
نُشر: 15/07/16 01:15,  حُتلن: 13:34

وقع الحادث في شارع "برومناد ديزانغليه" الذي يقصده السياح بكثرة، في حين فرضت السلطات طوقا أمنيا في المكان، في حين وصفت السلطات المحلية في مقاطعة الالب-ماريتيم ما جرى بالاعتداء داعية المواطنين لأخذ الحيطة والحذر

مصادر:

من بين الضحايا تونسيون وجزائريون وفلسطينيون وأنجليز وأمريكان وفرنسيون

فرنسوا هولاند الرئيسالفرنسي:

قررت استدعاء الاحتياط العملاني، أي كل الذين خدموا في وقت من الأوقات في صفوف الجيش أو في الدرك، لتعزيز الصفوف

ما من شيء سيجعلنا نتخلى عن عزمنا على مكافحة الإرهاب وسوف نعزز أكثر تحركاتنا في سوريا كما في العراق. أولئك الذين يستهدفوننا على أرضنا سنواصل ضربهم في ملاجئهم

أفادت وسائل إعلام فرنسية بسقوط عدد من القتلى والجرحى نتيجة دهس حافلة لحشد من المحتفلين بالعيد الوطني في مدينة نيس جنوب فرنسا. ونقلت رويترز عن السلطات الفرنسية قولها إن الحادث كان هجوما وسمع دوي طلقات نارية وأسفر عن سقوط 84 قتيلا بحسب تلفزيون محلي. وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن شاحنة صغيرة دهست جمعا من الناس في مدينة نيس كانوا محتشدين لمشاهدة الألعاب النارية بمناسبة احتفالات العيد الوطني مما اسفر عن سقوط العديد من الجرحى، في حين اعتبرت السلطات المحلية ما جرى "اعتداء" داعية المواطنين للاحتماء وأخذ الحيطة والحذر، هذا وتناقلت وكالات الأنباء عن أن داعش قد تبنى العملية، وفي تصريح لقناة فرانس 24، ذكرت أن من بين الضحايا تونسيون وجزائريون وفلسطينيون وأنجليز وأمريكان وفرنسيون ومن بينهم عشرات الأطفال.

اللحظات الأولى لعملية الدهس في نيس الفرنسية



ووقع الحادث في شارع "برومناد ديزانغليه" الذي يقصده السياح بكثرة، في حين فرضت السلطات طوقا أمنيا في المكان، في حين وصفت السلطات المحلية في مقاطعة الالب-ماريتيم ما جرى بالاعتداء داعية المواطنين لأخذ الحيطة والحذر. وقالت صحيفة "نيس ماتان" مساء الخميس على موقعها بشبكة الإنترنت تسبب في إثارة الذعر والاضطراب.

وأكدت السلطات الفرنسية مقتل سائق الشاحنة التي استخدمت في عملية الدهس، وقالت النيابة الفرنسية إن عملية الدهس امتدت على مسافة كيلومترين. وأفاد مراسلنا أن السائق الذي قام بعملية الدهس قتل برصاص الشرطة. ‏وأفادت وسائل إعلام فرنسية احتجاز رهائن في فندق ومطعم قرب موقع اعتداء نيس. وأعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يعود إلى باريس لترؤس خلية الأزمة في اعتداء نيس.

مكان الحادث



وقال كريستيان ايستروسي في تغريدة على تويتر إن "سائق شاحنة أوقع على ما يبدو عشرات القتلى. في الوقت الراهن لازموا منازلكم".

هولاند: سنعزز تدخلنا ضد المتطرفين في سوريا والعراق
أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، فجر الجمعة، أن بلاده "ستعزز" تدخلها ضد المتطرفين في سوريا والعراق، وذلك إثر الاعتداء الذي شهدته مدينة نيس وراح ضحيته 80 شخصا على الأقل قتلوا دهسا بشاحنة، بينما كانوا محتشدين لمشاهدة الألعاب النارية بمناسبة احتفالات العيد الوطني.
وقال هولاند في خطاب عبر التلفزيون من قصر الإليزيه "ما من شيء سيجعلنا نتخلى عن عزمنا على مكافحة الإرهاب وسوف نعزز أكثر تحركاتنا في سوريا كما في العراق. أولئك الذين يستهدفوننا على أرضنا سنواصل ضربهم في ملاجئهم".
ووصف الرئيس الفرنسي الهجوم الدموي الذي وقع أمس الخميس في مدينة نيس بجنوب البلاد بأنه عمل إرهابي وقال إنه سيتم تمديد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر أخرى.

وحالة الطوارئ مفروضة منذ هجوم باريس في نوفمبر الماضي، والذي أسفر عن مقتل 130 شخصا وأعلن تنظيم داعش المسؤولية عنه.

وعقد هولاند اجتماع أزمة في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة عقب الهجوم الدامي، وأعلن استدعاء احتياط الجيش من المواطنين لتعزيز صفوف الشرطة والدرك.
وقال هولاند في خطابه المتلفز: "قررت استدعاء الاحتياط العملاني، أي كل الذين خدموا في وقت من الأوقات في صفوف الجيش أو في الدرك، لتعزيز الصفوف"، مشيرا إلى إمكان استخدام هؤلاء الاحتياطيين في "مراقبة الحدود".
 


مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259226.39
BTC
0.51
CNY