الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 04:02

الناصرة: مناوشات خلال جلسة البلدية لمناقشة قضية المركز اليومي للمسن

أنور أمارة- مراسل
نُشر: 13/07/16 19:53,  حُتلن: 10:55

شهدت الجلسة العديد من المشاحنات بين الاعضاء ورئيس البلدية وانتهت الجلسة بدون التصويت على اي قرار بعد اعلان رئيس البلدية علي سلام انهاء الجلسة

علي سلام:

الجمعية توجهت الى المحاكم وكان الحكم في نهاية الأمر لصالحنا ولن نتعامل بحسابات فئوية وحزبية لأن البلدية مؤسسة تخدم الجميع

عقدت مساء الاربعاء، جلسة غير عاديّة لمجلس بلديّة الناصرة، لبحث قرار ايقاف عمل المركز اليومي للمسن الذي تديره جمعيّة الأخوّة لرعاية المسن في الناصرة منذ سنوات. وجاءت الجلسة بعد توجه كتلة الجبهة والاصلاح والتغيير وشباب التغيير لعقدها ومناقشة قرار الغاء الاتفاقية مع الجمعية.

انضموا الى صفحة العرب الخاصة باخبار الداخل الفلسطيني 48  

 

وشهدت الجلسة العديد من المشاحنات والمناوشات بين الاعضاء ورئيس البلدية، وانتهت الجلسة بدون التصويت على اي قرار بعد اعلان رئيس البلدية علي سلام انهاء الجلسة.

وافتتح الاجتماع بكلمة رئيس بلدية الناصرة علي سلام حيث قال: "هذا الإجتماع كان مخططا له دون تدخل من مكتب الداخلية والمراسلات بين مدير عام البلدية ومكتب حاكم اللواء واضحة بهذا الخصوص، بما يتعلق بنقطة البحث وهي اقامة مركز جديد للمسنين ووقف التعامل مع جمعية الأخوة، هذا الأمر بدأنا به ضمن خطة واضحة وهي استرجاع كل الخدمات المقدمة للمواطنين من الجمعيات الى ايدي البلدية وهذه هي سياسة ادارة البلدية منذ استلامي لمنصبي كرئيس لها، وهذا ما فعلناه مع حضانات نعمات ونجحنا، واليوم هذه الحضانات تعمل بنجاعة عالية، كذلك الأمر بالنسبة لحضانة الورود".

وتابع: "بالنسبة لموضوع جمعية الأخوة التي عملت في مجال المسنين، هذه الجمعية طولبت من قبلنا اكثر من مرة بإطلاعنا على عملها وكيفية ادارتها للمركز، ولكنها لم تستجب لمطالبنا بل تجاهلت حتى قسم المسنين في دائرة الرفاه الإجتماعي، لنكتشف وجود تجاوزات وعدم مشاركة وعدم رغبة من قبل الجمعية بإتاحة المجال امام البلدية عن طريق المختصين فيها بالإطلاع على الوثائق والمستندات، وكل هذا جعلنا لا نرغب بتجديد الإتفاقيات معها وهذا من حقنا كبلدية".

وأضاف: "قمنا بإنشاء مركز يومي جديد للمسنين الذين هم اباؤنا وامهاتنا، هذا المركز يقدم خدمات 5 نجوم وكل عضو بلدية يمكنه زيارة المركز والإطلاع على المستوى المتقدم من الخدمات التي تقدم والأجواء الطيبة التي تسود المركز، فسياستنا هي الإهتمام والعناية وتقديم الخدمات دون حسابات الربح والخسارة لهذه الشريحة التي نحترمها ونقدرها".

وشدد بالقول: "الجمعية توجهت الى المحاكم وكان الحكم في نهاية الأمر لصالحنا، ولن نتعامل بحسابات فئوية وحزبية، لأن البلدية مؤسسة تخدم الجميع وبنفس المسافة، وبهذا ادعو الجميع لزيارة المركز الجديد والإطلاع على ما حققناه". 

صور خلال الجلسة

وقال عضو البلدية عن الجبهة شريف زعبي: "نحن نطالب بالغاء قرار رئيس البلدية بالغاء التعاقد مع جمعية الاخوة لادارة المركز اليومي للمسن، والرئيس اتخذ هذا القرار بدون الرجوع الى اعضاء البلدية ولا يحق له هذا الامر وكان يجب مناقشة الامر في جلسة للمجلس البلدي". واضاف شريف زعبي: "الجمعية نجحت في الكثير من الامور وتقديم الخدمات للمسنين على اكمل وجه واخفاض العجز المالي ، والمسنين فيها يتلقون كامل الخدمات ويجب خلال الجلسة مناقشة كل الامور والقرار المقترح واضح وهو ابقاء جمعية الاخوة في ادارة المركز حتى الانتهاء من الاجراءات القضائية ".

اما نائب رئيس البلدية همام ابو احمد فقد قال:" هذه الاتفاقية مبنيه خصوصا لجمعية الاخوة بدون تحديد اي مدة زمنية لانتهائها واقرت بدون العرض على المجلس البلدي في السابق  وبدون ان تكون مناقصة من الاساس ، ونحن في البلدية لا يوجد لدينا ثقة بالجمعية لادارة المركز اليومي للمسن وايضا الاتفاقية معها انتهت ويجب ان يتم الان العمل بشكل قانوني وتعيين ادارة جديدة ". واضاف همام ابو احمد :" جمعية الاخوة كانت تتقاضى اموال على مسنين لم يكونوا يصلوا الى مركز المسن ومن حقنا بالبلدية ادارة المركز ولدينا الادارة المناسبة لمركز المسنعلى اكمل وجه ، وايضا كانت هنالك خلافات داخلية في ادارة الجمعية وتجاوزات عديدة ".

اما يوسف عياد نائب رئيس البلدية فقد قال :"هذا مركز تابع للبلدية ولا يعقل استغلاله من قبل جمعية خاصة ويجب على كل الاعضاء دعم قرار رئيس البلدية باستعادة المركز ونحن قمنا بفحص كامل عن المركز وهنالك نواقص ، وايضا ادارة الجمعية منعت دخول موظفين من البلدية للاطلاع على المركز ، وبلدية الناصرة لديها القدرة الكاملة لادارة المركز وتقديم افضل الخدمات للمسنين ".

عضو البلدية عن الجبهة مصعب دخان قال:" يجب مناقشة الموضوع بهدوء . والمجلس البلدي من حقه اتخاذ الملائم ، وقرار المحكمة العليا جاء لفترة محددة وما زالت المحاكم مستمرة .ونحن قمنا بزيارة نادي المسن ورأينا ان المسنين راضيين من الخدمات التي تقدم لهم من قبل الجمعية ".

عضو البلدية عن ناصرتي الحاج سمير السعدي قال:" كل اجتماع هو مهم ويجب الاهتمام بهذه الطبقة من المواطنين وان يحصلوا على كامل الحقوق وقام طاقم مهني بفحص ادارة الجمعية للمركز وتبين ان هنالك نواقص وتبين ان هنالك خروقات وعليه قررنا استعادة الادارة وايضا تزامن ذلك مع سياسية رئيس البلدية باستعادة المؤسسات البلدية لادارة شؤونها وانا اتصور ان ذلك افضل ما يمكن ان نقدمه للمسنين وان يحصلوا على كامل الخدمات ". واضاف سمير السعدي: "كيف تريدون ارجاع الجمعية والاتفاقية انتهت وانا متعجب كيف تريدون تمديد اتفاقية وهي منتهية من الاساس".

المحامي اشرف محروم من مجموعة شباب التغيير قال :" نبارك افتتاح المركز الجديد من قبل البلدية ومدينة الناصرة يجب ان يفتتح بها عدة مراكز من اجل خدمة المسنين . وانا اعتقد ان هنالك ضرر لخدمة المسن من خلال تعيين ادارة جديدة حيث انهم اعتادوا على ادارة معينة منذ سنوات .ويجب بحث النقاط المهمة في المحكمة وايجاد الطريقة الملائمة لحل الموضوع ".

نائب رئيس البلدية محمد عوايسي قال:"الجميع هنا يهمهم مصلحة البلد وتقديم الخدمات بشكل مناسب ونحن قمنا بالاطلاع على الخدمات التي تقدم للمسن وليس عمل الجمعية ولمسنا العديد من الامور غير الملائمة . البلدية لديها باع طويل باتخاذ القرارات السليمة لمصلحة الجميع ونحن سنقوم بتنظيم مناقصة لادارة المركز من جديد ".

بيان صادر عن بلدية الناصرة
ووصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من بلدية الناصرة جاء فيه " بعد التئام جلسة المجلس البلدي في الناصرة اليوم الأربعاء الموافق 13.7.2016 لمناقشة موضوع مركز المسنين وبعد أن أدلى رئيس البلدية ببيانه حول الموضوع موضحًا سياسة البلدية حول إعادة الخدمات المقدمة من قبل الجمعيات الى الدوائر البلدية ذات الشأن ومؤكدًا أن هذه الخطوة التي خطتها البلدية تهدف الى تشجيع الخدمات ورفع مستواها وأن ادارة البلدية تعمل بشكل دائم من أجل هذا الهدف..ووضّح رئيس البلدية أن الجمعية التي أدارت مركز المسن لم تعمل بشكل مهني ولم تقدّم المستندات والوثائق المطلوبة لا الى دائرة الرفاه الاجتماعي ولا الى إدارة البلدية. وأن الاتفاقية بين البلدية وهذه الجمعية قد انتهت من حيث الفترة الزمنية ومن حق البلدية أن لا تجدد معها الاتفاقية. وفي بيانه وضّح رئيس البلدية أن هناك مركز جديد يقدّم الخدمات لجمهور المسنين بشكل رائع وفتح المجال للنقاش...وبعد أن شارك أغلب أعضاء المجلس البلدي في النقاش طرح رئيس البلدية الموضوع للتصويت مرددًا أكثر من مرة مَن مع ومَن ضد، الأمر الذي كرره أكثر من مرة لكي ينهي النقاش الدائر.أعضاء البلدية عن كتلة الجبهة اختلفوا فيما بينهم مما أدى الى خروج عضو البلدية سعيد حمدان من الجلسة وكرّر رئيس البلدية نداءه الى الاعضاء بأن يصوتوا، ولما لم يحصل على جواب فأعلن عن انتهاء الجلسة ". 

شريف زعبي :رئيس البلدية لم يحترم قرار المحكمة 
وقال شريف زعبي بعد انتهاء الجلسة :" رئيس البلدية لم يحترم قرار المحكمة الذي اجبر وزارة الداخلية الدعوة لجلسة طلبها 10 اعضاء من كتلة الجبهة والاصلاح والتغيير وشباب التغيير. ومنع اعضاء البلدية بالتصويت على اقتراح القرار الذي قدموه واغلق الجلسة دون اجراء تصويت !.الامر الاغرب هو عدم مشاركة وزارة الداخلية التي دعت الى الجلسة! وخلال النقاش اعضاء الائتلاف لم يقدموا ولا حتى مستند واحد يثبت ادعائتهم واتهامتهم للجمعية ، الامر الذي سيعرضهم لطائلة القانون واتهامهم بالقذف والتشهير لجمعية تخدم المسنين ".

مقالات متعلقة