الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 11:01

الليلة: فرنسا تواجه الحلم البرتغالي في نهائي بطولة الأمم الأوروبية

كل العرب
نُشر: 10/07/16 09:03,  حُتلن: 14:01

يسعى ديديه ديشامب المدير الفني للمنتخب الفرنسي لتحقيق انجاز خاص جدا وهو التتويج بلقب اليورو لاعبًا ومدربًا

ستكون كل الآمال البرتغالية معقودة على النجم الابرز والاشهر الدون كريستيانو رونالدو لقيادة منتخب المستكشفين للقب

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة مساء اليوم في تمام السّاعة 22:00 ليلًا الى ملعب دي فرانس الشهير في سان دوني في قلب العاصمة الفرنسية باريس، حيث يحتضن القمة الكروية بين منتخب فرنسا ونظيره البرتغالي في نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016). ويراود كلا المنتخبين الحلم والامل في اعتلاء منصات التتويج وحصد لقب البطولة الأغلى في القارة العجوز.


لاعبو المنتخب البرتغالي

ولم تحقق فرنسا أي إنجاز عالمي كبير، منذ جيل الأسطورة زين الدين زيدان، لكنها ترى في نفسها القدرة على انتزاع اللقب بفضل امتلاكها جيلًا جديدًا من الشباب اصحاب المهارات الخاصة وعلى رأسهم الثنائي الرهيب انطوان جريزمان هداف البطولة وبول بوجبا، بالإضافة الى الصاعد المحترف ديمتري باييه.

ولدى منتخب الديوك ميزة اخرى مهمة وهي سلاح الارض والجمهور، فالمباراة تقام في باريس وعلى اكبر ملاعبها الذي تأسس منذ 18 عاما فقط ويتسع لأكثر من 80 الف متفرج سيكون من الصعب عليهم مشاهدة فريقهم يسقط في النهائي.

ويسعى ديديه ديشامب المدير الفني للمنتخب الفرنسي لتحقيق انجاز خاص جدا وهو التتويج بلقب اليورو لاعبًا ومدربًا. ويشار إلى أن ديشامب لم يكن لاعبا مذهلا في يوم من الأيام كزين الدين زيدان، وبالتأكيد لا ينتمي إلى مدرسة جوزيه مورينيو التدريبية المميزة بالتصريحات المثيرة، ويسعى لاثبات نفسه كمدرب قدير مع الديوك.

ولا يخشى ديشامب هذه المباراة المهمة التى ستقام باستاد فرنسا إذ كان يرتدي شارة القيادة في فوز فرنسا بكأس العالم 1998 على الملعب ذاته ومرة أخرى بعد عامين في الانتصار في بطولة أوروبا في روتردام. وكان هو القائد أيضا لاولمبيك مرسيليا عندما أصبح أول ناد فرنسي - والوحيد حتى الآن - يحرز لقب دوري أبطال اوروبا في ميونيخ عام 1993.


جيرو وجريزمان

وقاد ديشامب الديوك بنجاح في البطولة حتى الآن، حيث تصدر مجموعته في الدور الاول ثم اقصى إيرلندا وآيسلندا على الترتيب، وفي الدور قبل النهائي كانت المواجهة الكبرى امام المرشح الأوّل للبطولة وبطل العالم المنتخب الألماني الرهيب واستطاع ديشامب قيادة المباراة بنجاح والفوز بهدفين نظيفين للنجم جريزمان.

التشكيلة المتوقعة للمنتخب الفرنسي
ومن المتوقع أن يلعب ديشامب بتشكيل مكون من هوجو لوريس في حراسة المرمى وامامه الرباعي باكاري سانيا ولوران كوتشيليني وصامول اومتيتي وباتريس ايفرا وفي الوسط الخماسي بليس ماتويدي وبول بوجبا وموسى سيسوكو وديميتري باييه وانطوان جريزمان خلف مهاجم وحيد اوليفيه جيرو.

وسيكون لدى ديشامب العديد من الأوراق المهمة على دكة البدلاء امثال كينجسلي كومان واندريه جينياك ويوهان كاباي.

حلم المنتخب البرتغالي معلق في باريس
على الجانب المقابل فإن المنتخب البرتغالي يسعى لتحقيق اغلى لقب في تاريخه ويحلم بالعودة الى العاصمة لشبونة وهو بطل اوروبا. البرتغال وصلت النهائي لم تقابل حتى الان أي فريق من عمالقة القارة وكان طريقها سهلًا نظريًا، كما انها صعدت من مجموعتها بمعجزة بعد احتلالها للمركز الثالث بـ3 نقاط فقط وفي دور الـ16 اقصت كرواتيا رغم الافضلية الميدانية للاخيرة ثم تفوقت على بولندا في دور الـ8 بركلات الحظ وفي نصف النهائي اطاحت بالحصان الاسود منتخب ويلز، وستكون مباراة الليلة هى الاختبار الحقيقي للبرتغاليين.

وستكون كل الآمال البرتغالية معقودة على النجم الابرز والاشهر الدون كريستيانو رونالدو لقيادة منتخب المستكشفين للقب. وستكون هذه البطولة في غاية الأهمية بالنسبة لرونالدو الذي حقق كل ما يمكن للاعب ان يحققه مع ناديه ريال مدريد، لكن ينقصه لقب دولي كبير مع منتخب بلاده. وبخلاف رونالدو يعج المنتخب البرتغالي باللاعبين المميزين امثال لويس ناني وجواو موتينيو وريناتو سانشيز وكواريزما ويعتبرون نخبة من اللاعبين المهاريين. كما شهدت تدريبات الفريق الاخيرة عودة صخرة الدفاع كليبر بيبي الذي غاب عن مواجهة ويلز بعد تعافيه من الاصابة.

تشكيلة المنتخب البرتغالي أمام فرنسا
ومن المتوقع ان يلعب المنتخب البرتغالي بتشكيل مكون من روى باترشيو في حراسة المرمى وامامه الرباعي سيدريك سواريس وكليبر بيبي وبرونو الفيس ورافائيل جريرو، وفي الوسط الخماسي جواو ماريو وجواو موتينيو وريناتو سانشيز ودانيللو بيريرا ولويس ناني خلف مهاجم وحيد كريستانو رونالدو.


بول بوجبا

وربما يلجأ فرناندو سانتوس المدير الفني للبرتغال للدفع بلاعب ارتكاز ثالث مثل ادريان سيلفا بدلا من جواو موتينيو صاحب النزعة الهجومية مع الاحتفاظ بالأخير كورقة مهمة على الدكة مع اندريه جوميز وريكاردو كواريزما. وسيعتمد سانتوس على التأمين في وسط الملعب ومباغتة الفرنسيين بالمرتدات على أمل توجه ضربة قاضية لهم.

هذا واعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" أن لاعب برشلونة والمنتخب الإسباني السابق تشافي هرنانديز سيسلم الفائز كأس البطولة. الجدير ذكره أن المباراة يقودها تحكيميا، الحكم المتميز مارك كلاتينبرج ويعاونه سيمون ويب وجاك كولين، وسيحضرها العديد من الشخصيات العالمية أبرزها الرئيس الفرنسي فرانسو هولاند.


لويس ناني

مقالات متعلقة

Got