الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 01:02

نتنياهو يزور أثيوبيا: سنعزز مجال العلوم والتكنولوجيا والسياحة بين البلدين

كل العرب
نُشر: 07/07/16 18:07,  حُتلن: 18:08

نتنياهو:

أفتخر شخصيا بأنني أول رئيس وزراء إسرائيلي يزور إثيوبيا منذ أكثر من 30 عامًا. لن ننتظر 30 عاما أخرى حتى الزيارة القادمة

هنالك المجال الذي نفضّل جميعا ألا تكون لنا الحاجة بالتعاون فيه وهو مكافحة الإرهاب الذي يجتاح القارة الإفريقية والقارة الأوروبية والشرق الأوسط والعالم أجمع

إسرائيل تعود إلى إفريقيا وإفريقيا تعود إلى إسرائيل وإنني أثمّن كثيرا دعمكم ودعم دول شرق إفريقيا لعودة إسرائيل إلى الاتحاد الإفريقي كدولة مراقبة ونؤمن بإفريقيا وبأنه توجد لها امكانيات كثيرة

عمم أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي، بيانا جاء فيه: "بدأ رئيس الوزراء نتنياهو صباح اليوم زيارته الرسمية إلى إثيوبيا وتم استقباله في القصر الوطني من قبل رئيس الوزراء الإثيوبي هايليمريم ديسالين حيث استعرض رئيس الوزراء حرس الشرف وتم عزف النشيدين الوطنيين للبلدين. ثم اجتمع رئيس الوزراء مع نظيره الإثيوبي بشكل منفرد وعقد لاحقا لقاء موسع شاركت فيه البعثتان. وبحثت البعثتان السبل لتوسيع رقعة التعاون بين البلدين في سلسلة من الملفات وعلى رأسها المياه والزراعة والاتصالات والسياحة والتعليم والخ. كما تم التوقيع على اتفاقيات ثنائية في مجال العلوم والتكنولوجيا والسياحة".


نتنياهو لدى زيارة إثيوبيا

وتابع البيان: "ثم التقى رئيس الوزراء نتنياهو مع الرئيس الإثيوبي مولاتو تيشومي الذي عزم رئيس الوزراء في ختام اللقاء على مشاهدة أسدا ولبؤة في حديقة القصر. وقال رئيس الوزراء نتنياهو في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الإثيوبي: "سيدي رئيس الوزراء، أود أن أشكركم شخصيا على حفاوة استقبالي واستقبال حاشيتي في زيارتنا إلى إثيوبيا. وفي اللقاء الذي عقدناه قبل قليل قلتم شيئا يجسد بنظري كل الأمر – قلتم إن لإسرائيل مكانة خاصة في إثيوبيا ولإثيوبيا مكانة خاصة في إسرائيل. هذا صحيح جدا وهذه العلاقة بدأت قبل 3000 عام مع الملك شلومو وملكة سبأ وأقترح ألا ننظر 3000 عام أخرى من أجل تعزيز تلك العلاقات المتميزة".

وأضاف نتنياهو: "أفتخر شخصيا بأنني أول رئيس وزراء إسرائيلي يزور إثيوبيا منذ أكثر من 30 عامًا. لن ننتظر 30 عاما أخرى حتى الزيارة القادمة. إننا ملتزمون بتعزيز الشراكة والصداقة بيننا بطرق عملية. هذه ليست محاولة يتم القيام بها مرة واحدة أو مجرد تصريحات. هذه عبارة عن خطة للتعاون في مجالات مهمة بالنسبة لشعبينا. المجال الأول والأهم هو المجال الذي تطرقتم إليه وهو مجال الزراعة والمياه والمواشي والمحاصيل – ولكم، أيها رئيس الوزراء، خبرة كبيرة فيها. هذا ينبع من أبسط شيء وهو المياه ولإسرائيل خبرة كبيرة في هذا المجال. ولكن سيجرى تعاون في مجالات أخرى أيضا. نريد أن نشكل عدة طواقم مشتركة ستعمل معا مع الحكومتين ولكن أيضا مع الشركات التجارية التي قد طوّرت قدرات خاصة في هذا المجال. تلك القدرات قد جُرُبت في إسرائيل وفي العالم وتلك الشركات ستعمل معكم ومع شركات إثيوبية. نتعهد بذلك. هذه السفينة تبخر اليوم من خلال هذا اللقاء بين رجال الأعمال من الطرفين".

وأضاف رئيس الوزراء: "المجال الثاني هو الرقمية ومعناه هو تكنولوجيا المعلومات والفضاء والتعليم والطب الرقمي والمجالات الكثيرة الأخرى التي تغير العالم وإسرائيل تريد أن تعمل معكم فيها حينما تقومون بتطوير دولتكم ومجتمعكم. هنالك ايضا المجال الذي نفضّل جميعا ألا تكون لنا الحاجة بالتعاون فيه وهو مكافحة الإرهاب الذي يجتاح القارة الإفريقية والقارة الأوروبية والشرق الأوسط والعالم أجمع. وفي هذا المجال اكتسبنا، من باب الضرورة، الخبرات والقدرات المهمة لكفاحنا المشترك من أجل انتصار الحضارة على الوحشية وهذا ما نشاركه مع دول إفريقية أخرى ودول أخرى في كل أنحاء العالم. أعتقد أن تلك الجهود الرامية إلى حماية أمننا تربط بيننا أيضا".

وختم رئيس الوزراء كلمته قائلًا: "أخيرا، أود أن أقول إنني أتأثر جدا من أن التعاون مع إثيوبيا ودول إفريقية أخرى بات ينضج إلى درجة الاعتراف بأن جميع الدول الإفريقية دون استثناء تستطيع أن تستفيد من التعاون المتجدد مع إسرائيل. قلت ذلك سابقا وأقول ذلك الآن مرة أخرى – إسرائيل تعود إلى إفريقيا وإفريقيا تعود إلى إسرائيل. إنني أثمّن كثيرا دعمكم ودعم دول شرق إفريقيا لعودة إسرائيل إلى الاتحاد الإفريقي كدولة مراقبة. إننا نؤمن بإفريقيا وبأنه توجد لها امكانيات كثيرة. نريد أن نكون جزء من قصة نجاحكم وأود أن أشكركم مرة أخرى على لقاء رائع، لقاء غير قابل للنسيان، لقاء تاريخي. شكرا لكم، سيدي رئيس الوزراء".

ولفت البيان: "وردا على سؤال وجه له قال رئيس الوزراء نتنياهو: "أفتخر بما قدمه اليهود الإثيوبيون للدولة. إنهم يشكلون دليلا حيا على علاقاتنا مع إثيوبيا وإفريقيا. هذا يتمثل بسفيرتنا إلى إثيوبيا (التي هاجرت إلى إسرائيل من إثيوبيا-أ.ج.) وبعضوي الكنيست تمانو-شاطا وناغوسا (اللذان هاجرا أيضا منها إلى إسرائيل – أ.ج.). بالطبع أريد أن أتلقى المساعدة من المواطنين الإسرائيليين الذين قدٍموا من إفريقيا بما يتعلق بتعزيز العلاقات. طرحت قضية أفيرا منغيستو (الذي يقبع في أسر حماس-أ.ج.) أمام رئيس الوزراء الإثيوبي وطلبت مساعده في هذا الأمر. نحن نطرح دائما موضوع مواطنينا الأسرى والمفقودين في فرص مختلفة وطرحناه هنا أيضا. وبالنسبة لهجرة أبناء الطائفة اليهودية المتواجدون هنا – لدينا تعهدات ونحن نطبقها على أساس أسباب إنسانية ولم شمل. سيتم القيام بذلك في إطار الميزانية ونحن ملتزمون بذلك" إلى هنا نص البيان.

وفي سياق آخر، حضر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الوزراء الإثيوبي هايليمريم ديسالين ظهر اليوم لقاءً اقتصاديا جمع بين رجال أعمال وشركات من إسرائيل وإثيوبيا. وحضر اللقاء حوالي 300 ضيف وشارك فيه أيضا وزراء ومدراء عامون للوزارات ومدراء شركات تجارية إثيوبيون. وقال رئيس الوزراء نتنياهو في اللقاء: "وصلت إلى هنا لأقول لكم شيئا بسيطا: إستثمروا في إثيوبيا. إستثمروا في إفريقيا. وأقول لأصدقائنا الإثيوبيين: إستثمروا في المعرفة الإسرائيلية وفي الشركات الإسرائيلية – فهذه هي شراكة من السماء. لها تاريخ طويل وأهم من ذلك – لها مستقبل مشرق. إستثمروا في بعضكم البعض".

وقال نتنياهو: "عندما أقول "إسرائيل" لا أٌقصد الحكومة فقط. أقصد أن الشركات الخاصة التي نشأت في إسرائيل في مجالات كثيرة تعتبر أهم من الحكومة. نريد أن تكون هناك علاقات بين الشركات من كلا الطرفين وبين الشركات وبين الحكومة الإثيوبية بدعم الحكومة الإسرائيلية. يمكن لهذا الدعم أن يتجسد بعدة طرق ولكن أهم شيء هو بأن هذا اللقاء سيوضح بأنه توجد هناك حكومة تريد التعاون التجاري معكم. إنها مفتوحة للصفقات وهي تريد أنشطتكم التجارية. هناك حكومة تساعدكم ونشجعكم وتدعمكم من أجل تحقيق ذلك".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
239532.89
BTC
0.52
CNY