الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 19:02

نصائح للتغذية سليمة وصحية في العيد لتجنب ازدياد حموضة المعدة

كل العرب
نُشر: 04/07/16 17:21,  حُتلن: 21:35

من مسببات الحموضة:

تناول الحلويات والكعك وغيرها، وأكثرها على الإطلاق الغريبة لاحتوائها على كميات كبيرة من السمن والدقيق

تزداد نسبة حموضة المعدة في العيد نتيجة لتناول الكثير من الوجبات الدسمة وخاصة اللحوم، بالإضافة إلى تناول كعك العيد والذي يحتوي على كميات كبيرة من السمن والسكر.


صورة توضيحية

ويقول الأطباء: "من الملاحظ بعد انتهاء رمضان الاحساس بالحموضة عند كثير من الناس نظرا لتغيير نمط الوجبات عما كان معتاد عليه خلال شهر رمضان، مع الإكثار من الطعام والذي يؤدي إلى ارتجاع المعدي المريء ووصول الحامض المعدي إلى الجزء الأسفل من المريء، مما يؤدي إلى تهيج الغشاء المبطن لهذا الجزء وتنبيه الأطراف العصبية به فيشعر الشخص بالحموضة".

ويضيف الأطباء إلى أنه "مع ازدياد نسبة الحامض قد يحدث انقباض في العضلات في الجزء الأسفل من المريء مما يسبب الشعور بالألم في فم المعدة وخلف عظام الصدر، مع الإحساس بوجود جسم غريب في هذه المنطقة. ويستعرض الأطباء الأسباب المؤدية للحموضة في العيد وأهمها:

1. تناول الحلويات والكعك وغيرها، وأكثرها على الإطلاق الغريبة لاحتوائها على كميات كبيرة من السمن والدقيق، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الحامض في المعدة.

2. تناول المشروبات الغازية والإكثار منها اعتقادً بأنها تساعد في هضم كميات الطعام مما يتسبب في زيادة المشكلة، لأنها تزيد من محتويات المعدة، وأيضا الغازات الموجودة فيها تسبب الانتفاخ وتمدد المعدة، مما قد يعوق عملها في إتمام عملية الهضم.

3. تناول وجبات كبيرة ودسمة قبل النوم مباشرة وقد يتسبب امتلاء المعدة إلى ارتجاع محتوياتها إلى الفم، ويسبب الإحساس بمرارة الفم أو نزولها إلى الجهاز التنفسي، والقصبة الهوائية، وقد يسبب الكحة أو تزييق الصدر نتيجة انقباض الشعب الهوائية بسبب الحامض الموجود في سائل الارتجاع.

وينصح بالإقلال من تناول كميات الكعك والمشروبات الغازية خلال العيد، لتجنب الحموضة وعدم تناول الوجبات الدسمة والنوم بعدها مباشرة.

مقالات متعلقة