الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 04:02

العراق يشارك في أولمبياد بكين

العرب
نُشر: 30/07/08 11:14

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية أنها سمحت للعراق بإرسال فريق مؤلف من رياضيين اثنين إلى دورة بكين الأولمبية الشهر المقبل في اتفاق تم التوصل إليه في اللحظة الأخيرة لإنهاء خلاف مع الحكومة العراقية.
وكانت اللجنة أوقفت العراق عن المشاركة في دورة بكين الأسبوع الماضي عقب قرار الحكومة العراقية بحل اللجنة الأولمبية المحلية وهي الخطوة التي أثارت غضب اللجنة الدولية.
والتقى مسؤولون عراقيون بمسؤولي اللجنة الأولمبية الدولية في لوزان في وقت سابق من يوم الثلاثاء في محاولة لحل الخلاف وإرسال فريق مكون من اثنين من متسابقي ألعاب القوى لدورة الألعاب الأولمبية.



وقال جاك روغ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية في بيان: " أشيد بالحكومة العراقية للتوصل إلى اتفاق يخدم مصالح الرياضيين العراقيين على المدى الطويل". وأضاف: " لقد قلنا جميعاً أننا نريد رؤية الرياضيين العراقيين في بكين".
وأعلنت اللجنة الأولمبية الدولية أنها وافقت على إمكانية إرسال العراق لفريق إلى دورة بكين لكن ما زال يتعين إجراء انتخابات جديدة للجنة الأولمبية العراقية تخضع لمراقبة اللجنة الدولية.
وكانت الحكومة العراقية حلت اللجنة الأولمبية الوطنية في أيار/مايو الماضي بسبب خلاف حول تشكيل مجلسها ومنحت اللجنة الأولمبية الدولية العراق مهلة لإعادة اللجنة الأولمبية وضعها السابق إلا أن الحكومة العراقية رفضت التراجع عن موقفها.
وحصل اثنان من رياضيي التجديف ورباع وعداء ولاعب في رمي القرص ولاعب جودو ولاعب في القوس والسهم على سبعة أماكن للعراق في دورة بكين إلا أن اللجنة الأولمبية الدولية قالت إن أماكن الرياضيين العراقيين تم إعادة توزيعها بعد انتهاء المهلة التي كانت محددة للعراق.
وينص الاتفاق الذي تم التوصل إليه الثلاثاء بين الطرفين على أن "يشارك الرياضيون العراقيون في منافسات بكين تحت العلم العراقي وأن يشرف عليهم مدربون وإداريون اختارتهم اللجنة الأولمبية العراقية المستقلة.
ويمثل الحكومة 5 رسميين تتم دعوتهم لحضور الألعاب من قبل اللجنة الأولمبية الدولية بصفة مراقبين.

مقالات متعلقة

Got