الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

اقتراح قانون جديد يمنع أعضاء الكنيست والأحزاب بالتوجه بالتماسات إلى المحكمة العليا

كل العرب
نُشر: 03/07/16 14:36,  حُتلن: 14:47

النائب جبارين:

اقتراح القانون غير دستوري ولا يمكن سلب حق اعضاء الكنيست بممارسة حقهم بالتوجه الى المحكمة في القضايا ذات البُعد الجماهيري

وصل الى موقع العرب بيان صادر عن مكتب النائب يوسف جبارين، جاء فيه: "تناقش لجنة الكنيست البرلمانية برئاسة النائب يؤآف كيش (الليكود) غدًا الاثنين اقتراح قانون لتعديل قانون أساس الكنيست الذي يبادر اليه كيش ويهدف إلى منع أعضاء الكنيست أو حزب ممثَّل بالكنيست من الاستئناف على قرارت تتخذها الكنيست او قوانين تسنّها من خلال الالتماس الى محكمة العدل العليا.
وجاء في تسويغات مقترح القانون أن استئنافًا كهذا من قبل اعضاء كنيست وأحزاب إلى محكمة العدل العليا "يمس باستقلالية عمل الكنيست"، كما ويمس أيضًا، بحسب مقدمي المقترح، "بمدأ فصل السُّلطات". كما وجاء في تسويغات مقترح القانون ان اعضاء الكنيست يشاركون في النقاشات في لجان الكنيست المختلفة وفي الهيئة العامة للكنيست ويشاركون بالتصويتات، وعليهم لذالك القبول بالحسم الدمقراطي وعدم التوجه للقضاء ضد ما تقره الكنيست".



النائب يوسف جبارين

وأضاف البيان: "وقال النائب د. يوسف جبارين (الجبهة، القائمة المشتركة) في تعقيبه على مبادرة كيش "ان اقتراح القانون برأيي غير دستوري، واستصعب ان ارى كيف من الممكن ان تصادق عليه المحكمة العليا حتى بأدائها الضعيف في السنوات الاخيرة، فلا يمكن سلب حق اعضاء الكنيست بممارسة حقهم بالتوجه الى المحكمة في القضايا ذات البُعد الجماهيري". وأضاف جبارين "ينضم يوآب كيش الى جوقة زملائه من النواب اليمينيين الذين يبحثون عن العناوين عبر مشاريع قوانين غير ديمقراطية وعنصرية. كما ان قوله ايضا عن ان اعضاء الكنيست يشاركون بالنقاشات ويؤثرون عليها بالكنيست مثير للسخرية، فهو يعرف تمامًا ان لاعضاء المعارضة لا توجد فرصة حقيقية للتأثير او المعارضة الجديّة بعد ان افرغت حكومة نتنياهو العمل البرلماني من اي مضمون حقيقي".

واختتم البيان: "وأكد جبارين على أن في مقترح القانون خطورة اضافية تتمثل بان "القانون يحمل في طياته مسًا صارخًا على حرية النواب وتحريضًا اضافيًا على السلطة القضائية وعلى محكمة العدل العليا، فهو يعرض المحكمة وكأنها في الطرف المعادي للحكومة ولذلك يريد سحب الشرعية من مجرد التوجه لها. علمًا ان المحكمة غالبًا ما ترد الالتماسات ضد موقف الحكومة وتشرعن سياسات عنصرية، لكّن حتى هذا الدور الضعيف للمحكمة يريد كيش ان يمس به ليخدم اجنداته السياسية المتطرفة"، الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257238.76
BTC
0.51
CNY