الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:02

ما هي الأنشطة المنزلية الممكنة للرُضع!؟

كل العرب
نُشر: 03/07/16 14:26,  حُتلن: 07:37

يريد الطفل أن يتسلى ويملأ وقت فراغه تمامًا كما الكبار وكل هذا يساعده على طور مهاراته الحركية والجسدية بشكل كبير 

عزيزتي الأم، عندما يبلغ رضيعك من العمر 6 أشهر، يصبح قادرًا على الحركة أكثر والإمساك بالأشياء جيدًا بيديه، بالإضافة للجلوس مستندًا إلى شيء، والأهم بدء مرحلة الطعام. وكل هذا يعني فوضى عارمة في البيت حيث يريد الطفل أن يتسلى ويملأ وقت فراغه تمامًا كما الكبار، وكل هذا يساعده على طور مهاراته الحركية والجسدية بشكل كبير وسريع للغاية. موقع العرب.كوم يقدّم لك أفكارًا لأنشطة يمكنكِ القيام بها مع طفلك في عمر 6 أشهر!


صورة توضيحية

- طفلك الآن أصبح قادرًا على فهم أن اختفاء الأشياء من مجال نظره لا يعني اختفاؤها للأبد، بل هي ما زالت موجودة في مكان ما حوله، وبالتالي لعبة إخفاء وجهك بيديكِ أو بالوسادة، ثمّ إظهاره فجأة ستحمل الكثير من المرح والضحك مع صغيرك.

- يعشق الأطفال لعبة الكرة الصغيرة، اجعلي طفلك يجلس مستندًا إلى شيء وألقي إليه الكرة، وانتظري رد فعله، سيحاول أن يقلد حركتك أو يلقيها لتسقط على الأقل، هذا النشاط يحفز قدرات طفلك على التفاعل والحركة.

- سجادة الألعاب التي تحمل ألعاب معلقة فوق الطفل، ستجعله منشغلًا لفترة طويلة بالوصول إلى هذه الألعاب، خاصةً إن كانت ملوّنة أو بها موسيقى وأصوات.

- أصبح طفلك الآن مدركًا لمبدأ السبب والنتيجة، وسيستمتع جدًا بإلقاء الأشياء من أعلى ليراها تسقط على الأرض وهكذا، توقعي أن يلقي طعامه وألعابه من على الطاولة وينظر لكِ، ليعرف هل ستحضريها مرة أخرى أم لا؟

- ضعي طفلك على بطنه، فهو الآن أصبح بإمكانه رفع رأسه مستندًا إلى ذراعيه، وضعي أمامه مجموعة مع الألعاب الملوّنة، واتركيه يحاول الوصول لها مرة بعد أخرى، سيساعده هذا النشاط على تنمية مهاراته الحركية في الحبو وتحريك الذراعين.

- سيراقب طفلك حركة الألعاب التي تحدث صوتًا، وتتحرك في كل الاتجاهات، وسيكون لديه شغف للإمساك بها، ووضعها في فمه لمعرفة ماهية هذا الشيء الجديد جدًا عليه.

- ينجذب طفلك في هذا العمر إلى الكتب الكبيرة الملوّنة، والتي تحمل مجسمات يمكن لمسها، أحضري له كتب تناسب عمره، واقرئي عليه الحكاية مرارًا وتكرارًا لتحفيز المهارات اللغوية لديه، يمكنكِ أن تجعلي ذلك روتينًا يوميًا قبل النوم، سيساعده أيضًا على تحفيز المهارات البصرية والسمعية.

مقالات متعلقة